Zenko Magazine
الأب شرايحة : كلية الشريعة في "الأردنية" تبرز صورة الإسلام السمحة


أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد المبيضين ـــ استضافت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية اليوم الأب محمد جورج شرايحة في محاضرة القاها بعنوان " نشأة المسيحية وعباداتها وطقوسها " ، وذلك في إطار مادة مقارنة الأديان الذي تقدمه الكلية لطلبة الجامعة .


وشرح المحاضر بدايات نشأة الدين المسيحي وانتشاره ، مشيراً إلى أن النبي عيسى عليه السلام ولد في بيئة يهودية مشحونة عقائدياً حيث كان اليهود يعتبرون أنفسهم أولياء على العالم أجمع .


وتناول شرايحة في حديثه العبادات في الديانه المسيحية وأهمها الصلاة التي أشهرها صلاة الأبانا ، وقال إن الصلاة تبدأ بالدعاء إلى الله عزوجل بأن يعم السلام والسلم العالمي ، وتقام في الكنائس أيام الأحد من كل إسبوع .


 ومن العبادات والفرائض في الدين المسيحي وفقاً ـ لشرايحة ـ الصوم الذي يكون موعده قبل العيدين :الميلاد المجيد والفصح المجيد ، والحج المسيحي وأداؤه يكون من خلال زيارة المواقع والأماكن التي زارها المسيح عليه السلام وليس له موعد معين ، فضلاً عن تقديم الصدقات للمحتاجين ويستحسن أن تقدم لهم بسرية تامه .


وخلال المحاضرة  أعرب شرايحة عن سعادته بتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني جائزة تمبلتون التي فاز بها العام الحالي 2018 لجهوده في تحقيق الوئام داخل الإسلام وبين الإسلام وغيره من الأديان .


وأثنى المحاضر على رسالة كلية الشريعة في الجامعة الأردنية وما تنهض به من مسؤوليات في إبراز الصورة الحقيقية للإسلام السمح والحنيف ، والتنوع الثقافي خدمة لطلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي .


 وفي ختام المحاضرة التي أدارها مدرس مساق مقارنة الأديان الدكتور إبراهيم برقان أجاب المحاضر عن استفسارات الطلبة والباحثين حول القواسم المشتركة بين الأديان ودور الاديان في نشر وتعزيز منظومة القيم والمبادئ الأخلاقية التي لها دور كبير في نهضة المجتمعات الإنسانية .


انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى

 

 
2018/11/13