Zenko Magazine
"منظومة الأخلاق المحمدية في حياتنا "
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي - تزامناً مع ذكرى المولد النبوي الشريف عقد مركز تنمية وخدمة المجتمع محاضرة بعنوان "منظومة الأخلاق المحمدية في حياتنا " قدمها عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف بحضور عدد من الطلبة والأكاديميين.
 
 
وجاءت المحاضرة بحسب مدير دائرة التواصل مع الشركاء في مركز تنمية وخدمة المجتمع  سامي عتيلات لإحياء القيم المحمدية التي تعد ضرورية لصلاح حياة الفرد والمجتمع ، لما فيها من معاني  إنسانية إيجابية واقعية وثابتة , ومرنة في التطبيق، كما أنها تساير حاجيات الإنسان في كل زمان ومكان.
 
وبين العساف أهمية الامتثال للأخلاق المحمدية السمحة التي تميز بها نبينا الكريم من الصدق وروح التسامح والانفتاح والحوار والاحترام والتعايش السلمي بتقبل الأخر  واحترام الحق في التعبير وكسب الآخرين بالإضافة إلى حب الحياة الإنسانية ، وتهدف هذه القيم في الأساس إلى توجيه سلوك المرء نحو الصواب الأخلاقي في كافة مجالات حياته، وبناء شخصيته المعتدلة الوسطية.
 

واستعرض العساف عدداً من الشواهد التاريخية التي تعكس رحمة النبي صلى الله علية وسلم  والتي بفضلها انتشر الإسلام والتي تعكس الأخلاق  العالية والمعاملة الحسنة للنبي الكريم التي كانت بمثابة الثورة الأخلاقية وكان لها الأثر الكبير في تغيير المجتمعات .
 

 
وحث العساف على نبذ أسباب الذنوب وهي"الحرص" و"الحسد" و"التكبر" "وآفات اللسان" المهلكة وذلك بتدبر ومحاسبة النفس, وأخلاص النية بالإضافة إلى ملازمة القرآن وتدبره, والحرص على أقامة الفروض والنوافل.
 
 
ونصح العساف بتطبيق الأخلاق النبوية في كل مناحي الحياة منها الأكاديمية والتعليمية والاجتماعية والشخصية لما لها من أثر في استقامة الإنسانية وتعزيز النهج الوسطي المعتدل.
 

2018/11/21