Zenko Magazine
الوهادنة: صندوق الابتكـار والإبـــداع واحـة لاستـقطـاب أبـحـــاث وخـلـــق تـشــاركـيـــة مـــع الجــامـعـــــــــات

​امان  السائح - كما توجه اصابع التوجيه والانتقاد والاصلاح الى اي عثرات تتعرض لها مؤسساتنا او اخطاء بقرارات او ساءة ائتمان، فإن الحق يجب ان يؤول الى اصحابه الشرعيين وان يشار للايجابية بيد من شموع لتضيء درب غيرها، ولتعظم الانجازات من اجل ان تكون باكورة عمل لغيرها، وان تكون تلك الانجازات بالوقت ذاته حالة من المسؤولية يتوجب على حامليها الحفاظ عليها والسعي لثباتها ..
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الوزارة الاكثر التصاقا بالطلبة حيث يوجد تحت مظلتها نحو ربع مليون طالب واستاذ جامعي واداري من تعليم خاص ورسمي وكليات جامعية متوسطة، وهيئات تنظم وتضبط ايقاع العمل الخدمي والجامعي في الاردن، لتبقى تطل على واحة من فضة وذهب تقيس القدرات وتنهض الانجازات وتحافظ على تفاصيلها بحرفية ..
وزارة التعليم العالي انجازاتها ليست وليدة ايام او اسابيع انها وليدة جهد وعمل ومسؤوليات متراكمة عبر تراكم قيادات واستراتيجيات وحالة من التشاركية وتوزيع المهام ، والعمل المنظم ادت الى خلق بيئة سليمة ادت بها الى الحصول قبل اشهر على جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي، وتزامنا مع اعطاء الجائزة خلا ديوان المحاسبة من اسم لتلك الوزارة باي عثرات مالية او تجاوزات لا محل لها ..
حالة خلقتها الوزارة من نقلة نوعية في عمل الوزارة واستقطابٌ لخبرات وكفاءات ملائمة للاستحداثات في الهيكل التنظيمي وانطلقت عبر محيطها الكبير لاستقطاب الطلبة من خارج الوطن، واسست لمنصة تواصل يطل من خلالها الطالب على الاردن وجامعاته وبيئته الاجتماعية والجغرافية، واعتبر موقعها الالكتروني الخاص بوحدة تنسيق القبول الموحد الاكثر تمزيا ويكاد يخلو من الاخطاء الفنية والتقنية .
الدستور التقت الامين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. عاهد الوهادنة، الذي اطل بخبرته العلمية على اعتاب الوزارة ليحدث وبتشاركية كاملة مع فريق متناسق وبقيادات وزراء سابقين للوزارة على احداث تغيير.نتاج تراكمي .. وتشاركية واسعة .
 وقال د . الوهادنة ان تلك الانجازات التي صنعتها الوزارة واصبحت واضحة للعيان هي نتاجٌ لجهدٍ تراكمي، لا تدّعي ادارة الوزارة الحالية الفضل كله؛ ولكنها تفتخر أنًها حصدت القطاف بعد أن جمًعت الجهود، وحفًزت الطاقات، وشحذت الهمم واستثمرت بالخبرات لتُهدي الوزارة جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومي لأفضل انجاز، وتبع هذا الوسام الملكي الرفيع نزاهةٌ في الاداء، وشفافيةٌ في الاجراءات؛ فخلا تقريرُ ديوانِ المحاسبة لعام 2017 من أيٍّ ذكر لها أو أيٍّ مثلبةٍ عليها.
 كيف حدث الانجاز ؟؟.
 وتحدث الوهادنة عن القصة وراء هذا الانجاز حيث قال  ان  ما تم من اجراءات داخل الوزارة؛ جاءت استجابةً للخطة الاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 في بعض مفاصلها، ومواكبةً لمتطلبات التحديث في جوانب اخرى، وتمعناً بما قدمته المراجعات العلمية والعملية لواقع الوزارة. فكان ألاولى بالاهتمام هو العنصر البشري، فحرصت الوزارة ومنذ البداية على تطوير قدرات ومهارات الموظفين ، فوضعت خطة تدريبية نوعية وشاملة لبضع سنوات لالحاق الموظفين بورش توعوية وتثقيفية إضافة إلى الدورات المتخصصة التي من شأنها زيادة كفاءتهم مما ينعكس إيجابا على سير العمل بسرعة ودقة ، فالتحق بهذه الدورات لمرة واحدة او لاكثر ما يزيد عن 85% من موظفي الوزاره من خلال خطة تدريبية معدة مسبقاً .
 مديرية الوافدين ..وصندوق الابتكار قصة نجاح
 وتحدث الوهادنة عن انشاء مديريات بالوزارة احدثت نقلة بتفاصيل عمل الوزارة حيث اكد انه، وتنفيذاً للهيكل التنظيمي الذي أُقر عام 2016، وللخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025، قامت الوزارة بانشاء مديرية لشؤون الطلبة الوافدين، وقسم للتعلم المفتوح ضمن مديرية تكنولوجيا المعلومات. وعندما تم ادراج صندوق البحث العلمي كمديرية من مديريات الوزارة بقرار حكومي تم تعديل الهيكل التنظيمي واستحداث مديرية صندوق البحث العلمي والابتكار، وعليه كان لا بد من إجراء نقلة نوعية في عمل الوزارة واستقطاب خبرات وكفاءات لهذه الاستحداثات: فكان من الضروري أن يدير شؤون الوافدين أكاديمي .
واضاف الوهادنة ان مديرية شؤون الطلبة الوافدين استطاعت ان تتواصل مع كافة الجامعات الاردنية لتفعيل خطة استقطاب الطلبة ضمن متطلبات تم التوصية بها للجامعات كشريك اساسي في انجاح عملها، فتم الطلب من الجامعات العمل على استحداث برامج وتخصصاتٍ تستقطب الطالب العربي والاجنبي، واقامة شراكات مع جامعات عالمية، وتسريع الية قبول ومعادلة المواد السابقة للطلبة الوافدين، وتزويد الجامعات بملاحظاتٍ استطاعت مديرية شؤون الطلبة الوافدين تدوينها.
 «ادرس في الأردن « فتح للافاق وترويج للوطن بحرفية
 وبين الوهادنة ان  انشاء الموقع الالكتروني «ادرس في الاردن» وتعميمه محليا، واقليميا، وعالميا جاء من خلال المراسلات الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي خطوة مهمة في هذا السياق. وللتسريع في عملية القبول الجامعي، تم انشاء رابط لتقديم الطلب الكترونيا، واختيار الجامعة التي يريدها الطالب، والرد عليه خلال ثلاثة ايام عمل من قبل موظف يرتبط مع الوزارة في الجامعة التي يختارها الطالب وبمتابعة من موقع المديرية. وعليه، قامت الوزارة بربط موقع تقديم الطلب «studyinjordan.jo» مع 32 مؤسسة تعليم عال اردنية من خلال ضباط ارتباط منتشرين فيها للقيام بعملية الرد، وقبول الطالب الكترونيا. وبالاضافة الى ذلك تم ترجمة المنشورات التوضيحية الى عشر لغات أساسية عالميه، وتم توجيه رسائل عبر حزم ترويجية الى معظم دول.
وتحدث الوهادنة عن  التكلفة الفعلية لدراسة الطالب الاردني في الجامعات، حيث تُجمع النتائج أن ما يدفعه الطالب لا يغطي بأفضل حالاته 50% من التكلفة، وفي نفس الوقت، وحسب دراسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي للاوضاع المالية للجامعات الحكومية يزداد العجز المتراكم للجامعات ليصبح حوالي 137 مليون دينار لعام 2016 وبزيادة وصلت الى 114% عما كانت عليه قبل اربع سنوات فقط! وتشكل رسوم الطلبة حوالي 74% من ايرادات الجامعات، وتغطي هذه الرسوم ما نسبته 85% من النفقات التشغيلية للجامعات وحوالي 70% من النفقات الكلية للجامعات الحكومية.
وبين الوهادنة ان اهم مصدر للجامعات هي الرسوم والمديونية عالية مشيرا الى انه لا يمكن اللجوء الى رفع الرسوم  ولكن البديل هو بالبرامج الدولية التي تقدم وفرة للجامعات يسد العجز الحاصل .
 وهذا يشير الى  اهمية مديرية شؤون الطلبة الوافدين. وهنا تكمن اهمية توفير الجهود والكفاءات لها؛ وخاصة في مرحلة التأسيس. نحن نتكلم عن تغطية نفقات لطلبة اردنيين توفره الرسوم المتأتية من الوافدين، وعن المساهمة في حل عجوزات الجامعات دون أن نرهق كاهل ميزانية الدولة، هذا اذا حسبنا الرسوم فقط، فكيف اذا اخذنا بعين الاعتبار ما سيصرفه الطالب الوافد في حياته اليومية من مأكل ومشرب ومواصلات وسكن واتصالات..
 البحث العلمي والابتكار .. تنفيذًا للإستراتيجية ..
 وتحدث الوهادنة انه في مجال البحث العلمي والابتكار، جاء قرار الحكومة بضم الهيئات المستقلة، وفي نفس الوقت تم ادخال بُعد الابتكار فيه ليغطي ما اوصت به الاستراتيجية الوطنية من انشاء لصندوق للابتكار والتطوير في التعليم العالي وقانون التعليم العالي.
 وبين الوهادنة ان ما سيضيفه البعد الجديد للنظام وادارة الصندوق كمديرية تابعة للوزارة هو توظيف نشاطات الصندوق البحثية لإحداث أثر اقتصادي واجتماعي بالإضافة إلى تشجيع المشاركة العلمية والبحثية والابتكارية والريادية في مؤسسات التعليم العالي بالإضافة الى اسهامه في تحقيق التنمية المستدامة عبر توفير الدعم للابتكار والبيئة المناسبة للجامعات والمراكز العلمية والبحثية والابتكارية مع ربط أنشطتها البحثية باحتياجات المؤسسات والشركات المحلية. أيضاً من الجديد في أعمال الصندوق أنه سيقدم الدعم المالي لبناء القدرات في مجالات البحث العلمي والابتكار والريادة بما في ذلك المتعلق منها بنقل التكنولوجيا والمساهمة في إنشاء حاضنات الأعمال والحاضنات التكنولوجية ومسرعات الأعمال،حيث سيركز الصندوق على المساهمة في حل المشكلات التي تواجهها المؤسسات والشركات الأردنية في تطوير صناعاتها ومنتجاتها وخدماتها وتمكينها من تحسين قدراتها التنافسية وذلك بالتنسيق بين المؤسسات الرسمية والجامعات الأردنية وهذه الشركات.
 واضاف الوهادنة ان الوزراة حرصت على متلقي الخدمة وزوارها من خلال تطوير البنية التحتية في جميع مرافق الوزارة، حيث تم تجهيز قاعات خاصة ومكيفة ونقاط اتصال بالإنترنت وأجهزة لوائح ذكية وشاشات عرض للتسهيل على متلقي الخدمة وضمان حصولهم على المعلومة الصحيحة والدقيقة، وتم توفير صناديق للملاحظات والشكاوى هدفت الوزارة منها الى سماع الرأي الآخر لمزيد من التحسن، وقامت الوزارة بتوفير وسائل الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصه، وتوفير نقاط اتصال هاتفي داخل الوزارة بخمس لغات أحنبية. وبقي أن نذكر أن الوزارة حصلت في تقرير المتسوق الخفي التابع لمركز الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية على علامة 85 %.
وفي مجال الحوسبة والتحول الإلكتروني قال الوهادنة ان الوزراة قطعت شوطا هاما ابتداءً من تطوير الموقع الإلكتروني لها باللغتين العربية والإنجليزية، مرورا بتطوير 34 نظام وبوابة إلكترونية تقدم خدمات متنوعة ومختلفة لمتلقي الخدمة وتعمل على تقليل الوقت اللازم للحصول على الخدمة وتسهم بتوفير الوقت والجهد والمال. وتستهدف الوزارة أن تتحول الى وزارة إلكترونية بالكامل مع نهاية العام 2018 ضمن خطة زمنية واضحة؛ معتمدة بذلك على كفاءات الوزارة الشابة.
وتجدر الإشارة في هذا المقام، الى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي أول مؤسسة حكومية تقوم بعملية حوسبة كاملة لخدمة حكومية وهي طلب القبول الموحد للجامعات الأردنية الرسمية بكافة مراحله .
وبتطويرها وحوسبتها لخدماتها استطاعت الوزارة أن تشمل أكثر من ثلاثمائة ألف طالب بدعم مالي وصل الى 250 مليون دينار من صندوق دعم الطالب سهلت على الطلبة تغطية رسومهم الدراسيه. وبدأت الوزارة بأرشفة ملفات الطلبة الحاصلين على دعم مالي سابقا ليسهل تحصيل تلك الملايين التي صرفت عليهم حسب التشريعات النافذة وليستمر تقديم الدعم لطلبة جدد ضمن مفهوم التكافل الاجتماعي. وأما في مجال البعثات الخارجيه فبدأت الوزارة بأتمتة آلية تقديم طلب الابتعاث الخارجي وتعمل الان على ربط هؤلاء المبتعثين بنافذة خاصة بهم لمتابعة شؤونهم. ولارتفاع ثقة المواطن بالوزارة ولأهمية الوزارة لشريحة واسعة من جيل المستقبل قامت الوزارة بتحديث موقعها الالكتروني وتقديم معلومات شفافة ودقيقة عليه وقد بلغ عدد الزائرين لموقع الوزارة الرئيسي والمواقع الأخرى قرابة مليون زائر .
كما حرصت الوزارة على تفعيل تواجدها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وكذلك حسابها الرسمي على تويتر وذلك بهدف زيادة التواصل مع متلقي الخدمة والعمل على الترويج لخدمات وإنجازات الوزارة وقد بلغ عدد المشتركين والمتابعين لصفحات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي قرابة مائتي ألف مشترك ومتابع .
يعتبر التطور الذي أحدثته الإدارة في قسم التصديق والمعادلة تطوراً مميزا بشهادة كل المراجعين إذ تم استحداث النافذة الواحدة لانهاء عملية التصديق لكل مراجع خلال خمس دقائق. كذلك تم حوسبة طلب المعادلة بحيث يستطيع المراجع تقديم الطلب من أي مكان في العالم دون الحاجة لمراجعة الوزارة، كما استحدثت محطة داخل الوزارة تساعد المراجع لتقديم الطلب إلكترونيا لمن لا يستطيع تقديم ذلك من بيته وهو أمر يمنح المراجع متابعة تطور المعاملة بكل مراحلها، وقد تم معادلة وتصديق حوالي مليون وثيقة في العامين المنصرمين.
وتقوم مديرية المؤسسات في الوزارة بجهود مضنية في متابعة شؤون الجامعات والمكاتب الجامعية، وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية في مرتكزها الخامس فقد اطلقت الوزارة موقع اختر تخصصك الزاخر بالمعلومات التي ترشد الطالب كيف يختار تخصص المستقبل وكذلك أطلقت الوزارة فيديو استحوذ على اعجاب الجميع ويهدف بشكل أساسي لتوجيه الطلبة نحو التعليم التقني وقد دأبت الوزارة على ارسال رابط الموقع والفيديو لطلبة التوجيهي قبل إعلان نتائج التنسيق الموحد عبر رسائل نصية على الخلوي إذ بلغ عدد الرسائل التي تم إرسالها حتى الان حوالي ثلاثمائة ألف رسالة!

 

نقلاً عن صحيفة الدستور

2018/11/25