Zenko Magazine
كلية الشريعة تنظم ندوة بعنوان "رسول الرحمة والإنسانية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) اية عويدي العبادي - تعظيماً لذكرى المولد النبوي الشريف وبرعاية رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة نظمت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية ندوة بعنوان "رسول الرحمة والإنسانية " للوقوف على الجوانب الإنسانية للإسلام واستذكار القصص والعبر الخالدة في سيرة النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

واستضافت الندوة التي قدمتها الدكتورة هيام الزيدانيين السعودي  أصحاب الاختصاص في السيرة النبوية الشريفة للحديث عن أبرز المبادئ والقيم الأخلاقية التي تحلى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لتكون دروساً ونهجاً ومنهجاً لوقتنا المعاصر.
 
وهنأ  عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف في كلمته الشعب الأردني والأمتين الإسلامية والعربية بهذه الذكرى الجليلة والتي تتزامن مع حصول جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على جائزة TEMPLTONPRIZE التي جاءت تأكيداً على دور الأردن في إحلال الوئام والسلام والوسطية بين الأديان.
 
 

كما استعرض العساف ما اتسمت به سيرة الرسول الكريم الله صلى الله عليه وسلم من الدروس العميقة والرحمة والإنسانية والمبادئ الأخلاقية التي قام عليها الإسلام وأكدتها الرسالة النبوية الشريفة حتى أصبحت طريقاً لضبط النفس وتهذيبها وتوازن المجتمع.

 

وخلال حديثه بين العساف طبيعة المنهج الذي تقوم عليه كلية الشريعة في الجامعة الأردنية في نشر رسالتها من خلال المناهج الأكاديمية وترسيخ ونشر الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل وتنشئة جيل واع بقضايا الأمة يحمل رسالة الدين السمحة، وذلك إيماناً من الجامعة والكلية بأهمية الوعي بالدور الحضاري الواجب الالتزام به ونشره عبر المناهج الأكاديمية والبحثية.

 

بدوره حذر أستاذ علم الحديث في قسم أصول الدين في كلية الشريعة الدكتور محمد عيد الصاحب من الانسياق وراء حملات التشويه ضد ديننا الحنيف وذلك بترويج الصورة المشوهة عن الإسلام والمسلمين، التي تبعث الخوف والريبة والنفور بتحريف الحقائق والفهم الخاطئ للدين، والتركيز على السلوكيات الخاطئة من البعض، والتي تشوه صورة الإسلام، وهذه أمور من التحديات التي تمس هوية وصورة ومكانة الإسلام وتعوق تحقيق اهداف ورسالة ديننا الحنيف ذات الأبعاد الكونية والحضارية.

 

وبين الصاحب أهمية التصدي لمثل هذه الحملات من خلال تطبيق الأخلاق الإسلامية عملياً وانعكاسها على شخصية المسلم وقراءة السيرة النبوية بعمق وروية بالإضافة إلى نشر التوعية بحقيقة الدين الإسلامي.
 
وأوصى الصاحب الطلبة بالتزود من العلم بكل فنونه ومجالاته لما له من أهمية في محاربة الضلالة وتصحيح المفاهيم المغلوطة وانعكاسه على شخصية المسلم والارتقاء به.
 

من جهة أخرى استعرض أستاذ الفقه وأصوله في كلية الشريعة الدكتور وائل العربيات الفكر السياسي في عصر النبوة من خلال سيرة النبي الكريم والمبادئ التي انطلقت منها الرسالة الإسلامية العظيمة من خلال منظومة سياسية قائمة على مبادئ التكافل الاجتماعي والتراحم ونبذ خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة، واستدل على ذلك بجملة من الشواهد من خلال الاحداث والقصص حتى باتت منهجاً تربوياً وسياسياً قابلا للتطبيق في كل زمان ومكان ومجتمع.

 

وتحدث العربيات عن واقع التجربة السياسية في عهد النبوة وطبيعة العلاقات التي بنت أركان الدولة الإسلامية حيث وقعت الاتفاقيات والمعاهدات مراعاة للتنوع الفكري والعقائدي والاجتماعي في المجتمع.
 
 


 
 



 
2018/11/25