Zenko Magazine
الأدب التركي في ندوة في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) سهى الصبيحي – ضمن الفعاليات الثقافية واللغوية المتنوعة التي تقيمها كلية اللغات الأجنبية، تصدر الشعر والأدب التركي اليوم العلمي الذي أقامته الكلية أمس بعنوان "قراءات في الأدب التركي".

 

الفعالية التي أقيمت برعاية السفير التركي لدى المملكة مراد قره كوز وبالتعاون مع المركز الثقافي التركي يونس إمرة ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، جاءت بمشاركة الأديبين التركيين محمد أتيلا مرش ومحمد إيجي, والباحث الأردني الدكتور عمر حسن القيام.
 
وقالت السكرتير الأول في السفارة التركية هاندا كارشيكايا ارسوي في كلمتها الافتتاحية إن الندوة جاءت لتسليط الضوء على الأدب التركي في عصر الجمهورية التركية، وتأتي في وقت ازداد فيه الاهتمام باللغة التركية والرغبة في تعلمها.
 
عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور تركي بني خالد أشار إلى المستوى المتميز الذي بلغته الشراكة الأكاديمية والثقافية بين الجامعة والجانب التركي ممثلاً بمركز يونس إمرة والسفارة التركية، لافتاً إلى الدعم المستمر الذي يقدمه الجانب التركي لبرنامج اللغة التركية الذي تطرحه الكلية والزاوية الثقافية التركية الموطنة فيها.
 
وهدفت الندوة حسب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية الدكتور جميل محمد بني عطا الى تسليط الضوء على الأدب التركي وتذوق عناصره خصوصاً في فترة الجمهورية التركية، مضيفا أن الأدب وليد المجتمع وهو تعبيرفني لتفاعل الإنسان مع ما حوله.

من جهته، قال جنكيز أر أوغلو مدير معهد  "يونس إمرة"  الثقافي التركي في عمّان إن الندوة تأتي ضمن أهداف المعهد لتوطيد أواصر التعاون الثقافي بين تركيا والمملكة، مشيراً إلى أن المعهد سمي بهذا الاسم نسبة الى الشاعر التركي الشهير يونس إمرة.
 
واستعرض المحاضر محمد أتيلا مرش في ورقته تاريخ الأدب التركي، مشيراً الى أن الثقافة السلجوقية والعثمانية كانت تقوم على الأدب والشعر، وقال إن العديد من السلاطين في تلك الفترة كانوا يكتبون الشعر بأسماء مستعارة، أبرزهم السلطان سليمان القانوني والسلطان ياووز سليم والسلطان محمد الفاتح.
 
وأوضح أن الشعر التركي ينقسم إلى "الشعر الشعبي" و "الشعر الديواني"، الأول بسيط ينظم بالوزن الهجائي، والثاني فصيح ينظم على الوزن العروضي.
 
كما تحدث عن اتجاهات الأدب التركي في نهاية الدولة العثمانية وبداية العصر الجمهوري، كأدب التنظيمات، والأدب القومي الذي ساد في الفترة الأولى من عصر الجمهورية التركية، وأبرز الشعراء الأتراك المعاصرين كمحمد عاكف آرسوي ويحيى كمال بَياتلي.
 
من جانبه، تناول الكاتب محمد أيجي الحضارات في القارات الثلاث القديمة التي تأثر بها الشعر التركي كالحضارات الرومانية والفارسية والصينية, ومن ثم الإسلامية بوصول الدين الإسلامي للمنطقة.
 
وتناول أيجي أهمية الشعر بالنسبة للشعب التركي وقال إنه "المحافظ الأساسي على الديناميكية الشعبية في تركيا". كما أوضح أن تقسيم الشعر التركي إلى شعبي وديواني وغيره من التقسيمات جاء فقط من أجل "الفهم الأكاديمي" للشعر.
 
أخيراً عرج الكاتب على أبرز الشعراء العرب المشهورين في تركيا مثل امرئ القيس ونزار قباني.
 
بدوره، أبرز الدكتور عمر حسن القيام معالم الشاعر القومي التركي محمد عاكف الذي يعد من أبرز شعراء العصر الحديث في تركيا، ويشتهر بكونه مؤلف نشيد الإستقلال؛ النشيد الوطني للجمهورية التركية.
 
 
الأدب التركي في ندوة في الأردنية 2.jpg

 
2018/11/28