Zenko Magazine
"الدلالة السياحية في الأردن بين الماضي والحاضر"
 
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) آيه العبادي - عقدت كلية الآثار والسياحة ندوة  " الدلالة السياحية في الأردن بين الماضي و الحاضر " قدّمها عضو الهيئة الإدارية في جمعية أدلاء السياح الأردنية الدكتور محمد أبو حجيلة.
 
وأكدت عميدة كلية الآثار والسياحة الدكتورة ندى الروابده أهمية عمل الأدلاء السياحيين وتخريج نخبة من الطلبة الأكاديميين الذين يلعبون دوراً مهماً في عملية ربط المجتمع المحلي بالموقع السياحي والوفود الزائرة حيث يعتبر الدليل السياحي السفير وحلقة الوصل بين السائح ومكان المضيف.
 
وبحسب رئيس قسم الإدارة السياحية الدكتورة نور العقيلي فإن المحاضرة جاءت  لتعريف الطلبة بمفهوم الإرشاد السياحي وبأهمية المرشد السياحي وواجباته ومسؤولياته لما له أهمية  ومسؤولية وطنية اتجاة المجتمع والزائرين من السياح .
 
والقى أبو حجيلة محاضرة بين فيها,  مفهوم الإرشاد والدلالة السياحية, والتعرف على حقوق وواجبات كل من السائح والدليل السياحي, و المهارات والمواصفات الواجب توافرها بالدليل السياحي.
 
 وشرح أبو حجيلة التطور التاريخي لمهنة الإرشاد السياحي, التي كانت عليها  بالعصور التاريخية القديمة, ثم عصور ما قبل الإسلام,  وتطورها بقيام الدولة العربية الإسلامية, وعصر الاستكشافات الجغرافية والعالم الجديد, حتى وصلت إلى عصر النهضة والثورة الإلكترونية وعصر المعلوماتية.
 
وعرف أبو حجيلة مفهوم الدليل السياحي حسب  القانون الأردني, إضافة إلى مفهوم الدليل السياحي عربيا وعالمياً، وبيّن المسؤوليات التي تندرج تحت هذا المفهوم  سواء اتجاه مجموعة السياح الوافدة أوالمسؤولية الوطنية أوالقومية والمسؤولية الفردية والشخصية.
 
وأضاف أبو حجيلة  أن  الدليل السياحي هو خير سفير لبلاده  لذا عليه التحلي بالأخلاق   لتقديم رسالة وصورة واضحة وصادقة عن بلده؛ وعليه تقع مسؤولية المحافظة على المجموعة السياحية التي يرافقها، والصورة الحقيقية الممثلة لبلده، وخلال مرافقته للمجموعة السياحية يجب على هذا السفير أن يكون على خلق رفيع، يتحلى بالصبر، وأن يكون معطاء في جميع الحالات التي تواجهه، وكذلك يملك القدرة  على احتواء جميع المشاكل والمصاعب التي قد تواجهه  لأن هذه المهنة  بها يستطيع الإنسان الواعي التعرف والاختلاط بثقافات ولغات وأفكار وحضارات متعددة بحيث ترفد رصيده الفكري والحضاري والثقافي واللغوي.
 
انتهى
 
 
 
2018/12/02
في ندوة عقدتها آثار وسياحة الأردنية