Zenko Magazine
منتدون : الأوراق النقاشية لجلالة الملك خارطة طريق لبناء أردن قوي

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد المبيضين ـــ أوصى المشاركون في أعمال الملتقى الثالث لطلبة الجامعات الأردنية " الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبد الله الثاني " بالعمل على تطوير الأنظمة التعليمية لإكساب الشباب المهارات اللازمة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية .


وأشاروا إلى ضعف البنية التحتية للمؤسسات التعليمية ، مؤكدين ضرورة تغيير المناهج التعليمية بما يتماشى مع فكر الدولة المدنية.


وأكد الملتقى الذي نظمه مكتب التواصل وخدمة المجتمع في فرع الجامعة الأردنية في العقبة على أن الأوراق النقاشية الملكية تعتبر خارطة طريق لبناء أردن قوي بعزيمة قيادته وهمة أبنائه الملتزمين بمبدأ سيادة القانون كركيزة أساسية لمؤسسات الدولة ، وأنها تتضمن رؤية جلالته لمسيرة الإصلاح الشامل المستمر في مختلف المجالات .


ونوه المشاركون في الملتقى الذي حظي بمشاركة واسعة لجامعات أردنية رسمية وخاصة بأن الإصلاح الحقيقي يشمل الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي وتنمية القوى البشرية مشيرين إلى أن الأوراق النقاشية تشكل الإطار العام الذي تجري فيه عملية التحول الديمقراطي في الأردن .  


وطالب المنتدون بمساهمة الأردنيين في الحوار السياسي لبناء مجتمع ديمقراطي وضرورة انخراط الشباب في دراسة الأوراق النقاشية دراسة معمقة لاستخلاص القيم والمهارات الحياتية ودمجها في مدونة السلوك الطلابي ، والخروج من النمط التقليدي في التعليم والتوجه نحو الإبداع والبحث والابتكار ، واستكشاف الطلبة المبدعين ودعم أفكارهم ، وبناء شراكات مع مؤسسات اقليمية ودولية لمواكبة التطورات في التعليم ، والانفتاح على الثقافات العالمية من خلال تعلم اللغات باعتبارها المدخل الأساسي في العلوم المكتسبة .


وشهدت جلسات المنتدى التي ناقشت محاور الأوراق النقاشية التي أصدرها جلالة الملك عبد الله الثاني ما بين الأعوام 2012 / 2018 حوارات شبابية معمقة ، خصوصاً ما يتعلق بالمسيرة الديمقراطية وسيادة القانون كأساس للدولة المدنية وبناء القدرات البشرية وتطور العملية التعليمية باعتبارها جوهر نهضة الأمة وتقدمها .


وثمن المشاركون في المنتدى الجهود التي بذلها فرع الجامعة الأردنية في العقبة لعقد هذا المنتدى الشبابي والإمكانات التي وفرها لإنجاح أعماله ، مؤكدين على أهمية اللقاءات الشبابية التي تتيح لهم فرص الإسهام في إيجاد الحلول للمعوقعات التي تعترض المسيرة الأردنية .


وأشاد نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون خدمة المجتمع / رئيس فرع الجامعة في العقبة الدكتور موسى اللوزي بوعي التيار الشبابي المشارك في الملتقى وقوة طروحاتهم لاسيما بالقضايا المتعلقة بدورهم بالتنمية السياسية والمعرفة وتحمل المسؤولية لبناء المستقبل الأردني .


وسلم اللوزي الشهادات للمشاركين في المنتدى ممن مثلوا جامعات اليرموك ، العلوم والتكنولوجيا ، الحسين بن طلال ، مؤتة ، آل البيت ، البلقاء التطبيقية ، الإسراء ، الزيتونة ، الشرق الأوسط ، العقبة للتكنولوجيا والجامعة الأردنية وفرعها في العقبة.


انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

 
 
2018/12/03