Zenko Magazine
إذاعة الجامعة الأردنية تحصل على المركز الأول والثاني في جائزة صحافة الطفل
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – حصدت إذاعة الجامعة الأردنية المركزين الأول والثاني عن فئة المسموع في جائزة صحافة الطفل لعام 2018، التي نظمها معهد الإعلام الأردني بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف".
 
 
وتسلم كل من لؤي أحمد الذي فاز بالمركز الأول عن تقرير متسولون برفقة الأطفال واسماعيل أبو شخيدم الذي فاز بالمركز الثاني عن تقريره دورات المياه المدرسية الجوائز في حفل ختام مشروع تعزيز جودة التغطية الصحفية لقضايا حقوق الطفل وحمايته بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي  باسم الحكومة جمانة غنيمات ومدير اليونيسيف في عمان روبرت جينكنز ومدير معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي.
 
 
فيما حصلت منى أبو حمور من جريدة الغد على المركز الأول عن القصة الصحفية أطفال الشفة الأرنبية.. تهميش وخدمات طبية متواضعة عن فئة الصحافة المطبوعة – التقرير الصحفي، وفازت تالا أيوب من جريدة الرأي بالمركز الثاني عن القصة الصحفية الرعاية النفسية المتخصصة للأطفال الأردنيين شبه غائبة، وعن فئة التحقيقات الصحفية – المواقع الالكترونية فاز تحقيق طلاق القاصرات الأردنيات، حياة زوجية تنتهي قبل أن تبدأ لأنصار أبو فارة من موقع العربي الجديد، بالمركز الأول، فيما فاز تحقيق اسكندر وهو طفل يقذفه التسول إلى الموت تحت عجلات سيارتين للزميل بركات الزيود من وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بالمركز الثاني.
 
 
وحصلت هيام الفراحين من قناة رؤيا على المركز الأول عن تقرير أطفال يطفؤون حر أجسادهم بالماء فيحرقون قلوب أمهاتهم عن فئة التلفزيون، وإيناس الكايد من التلفزيون الأردني على المركز الثاني عن تقرير مركز الدعم المجتمعي – بيئة آمنة.
 
 
بدورها شددت الوزيرة في كلمة ألقتها على ضرورة تكثيف العمل من مختلف الجهات للارتقاء بالمضمون والمحتوى في الصحافة المتعلقة بشؤون الطفل لتقوية هذا النوع من الصحافة الذي يمس فئة مهمة من المجتمع، وتعزيز مهارات وقدرات الصحفيين لزيادة مساحة الصحافة المسؤولة القائمة على قاعدة أخلاقية تراعي حماية الأطفال وحقوقهم.
 
 
وتحدّث ممثل منظمة اليونسيف في الأردن روبرت جينكنز عن إيمان اليونيسف بأهمية الصحافة والإعلام في حماية الأطفال، وتعزيز قدرات الصحفيين في القضايا التي تمس الأطفال لتكون التغطية الإخبارية مهنية وأخلاقية، مشيراً إلى تطلع اليونيسف إلى تعزيز الشراكات مع الإعلاميين والصحفيين وكذلك معهد الإعلام الأردني لحماية حقوق الطفل.
 
 
وعرضت مديرة المشاريع في المعهد نهاد الجريري المنهاج التعليمي لطلبة كلية الإعلام التغطية الصحفية لشؤون الطفل، الذي سيصار إلى اعتماده من المعهد في التدريس لبرنامج الماجستير في العام الدراسي 2019-2020.
وقالت إن خطوات الإعداد لمنهاج تعليمي لطلبة كليات الإعلام في صحافة شؤون الأطفال تأتي انطلاقا من الإدراك بأن إصلاح أداء الإعلام يبدأ من المؤسسات التعليمية.
 
 
واشتملت الجائزة على فئات الصحافة المطبوعة والمواقع الإخبارية، والإذاعة والتدوين الإذاعي البودكاست، والتلفزيون وصحافة الفيديو والوسائط المتعددة، وهدفها تشجيع الصحفيين على الارتقاء بمستوى وجودة تغطية قضايا الأطفال وحقوقهم من أجل إحداث تأثير إيجابي على المجتمع والحد من العنف الواقع عليهم وبناء ثقافة صديقة للطفولة في الأردن.
 
 
يشار إلى أن مشروع تعزيز جودة التغطية الصحفية لقضايا حقوق الطفل وحمايته  استمر عاما، تم خلاله تدريب 32 صحفياً وصحفية على الصحافة المتخصصة بقضايا الطفل على مرحلتين؛ الأولى – التدريب العام؛ الثانية التدريب التعزيزي، كما تم تقديم متابعة وإشراف مباشر لـ 16 من الصحفيين المتدربين، وإنجاز منهاج للصحافة المتخصصة بقضايا الطفل مع التركيز على العنف ضد الطفل، واعتماده ضمن الخطة الدراسية لمساق الماجستير في معهد الإعلام الأردني.
انتهـــــــــــــــــــــــــــــى

2018/12/05