Zenko Magazine
249 مليون دينار قدمها صندوق دعم الطالب الجامعي منذ 2004

أعلنت  وزارة التعليم العالي و البحث العلمي عن قيمة المبالغ التي صرفتها الوزارة على الطلبة الحاصلين على منح وقروض منذ عام 2004  ، والتي بلغت 249 مليون دينار ، كما بلغ اجمالي المبالغ المستحقة على الطلبة من قروض 76 مليونا ، بينما  تم تحصيل ما نسبته 21 %من المبالغ المستحقة وذلك حتى نهاية 2017 . 

 وكشفت  الوزارة انها اطلقت نظاما جديدا لصندوق دعم الطالب الجامعي  بحيث يمنح الطالب سبع سنوات لسداد القرض بعد ان كان النظام القديم يسمح بالسداد مباشرة بعد تخرج الطالب من الجامعة .

واطلقت الوزارة الانفوجراف الثالث لعام 2018، الذي يتضمن معلومات عن صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية للأعوام الجامعية، 2004/2005 وحتى العام 2017/2018 ، وذلك في اطار حرصها  على ترتيب وتوثيق جميع البيانات والمعلومات المرافقة لعملية تنفيذ جميع المديريات والوحدات في الوزارة لمهامها الرئيسية، وتبويبها وفقاً لأسس علمية وإحصائية دقيقة، و إتاحتها لمتلقي الخدمة والمهتمين بقطاع التعليم العالي في الأردن بصورة ميسرة ودقيقة.
 
ويتضمن الانفوجراف لمحة عامة عن صندوق دعم الطالب  وعدد الطلبة المستفيدين من منح وقروض الصندوق إضافة إلى إجمالي قيمة المنح والقروض للطلبة الدارسين على نفقة الصندوق، وتوزيع هذه الأعداد والقيم على الجامعات الأردنية الرسمية، كما يتضمن الانفوجراف إجمالي المبالغ المستحقة للسداد على الطلبة، ونسبة التحصيل، وتضمن أيضاً الإشارة إلى النظام الجديد للصندوق والتعديل الذي تم على المادة (12) بحيث ارتفعت عدد سنوات سداد القرض إلى (7) سنوات.
 
ويأتي إطلاق الوزارة للبيانات في الوقت الذي انتهت فيه عملية تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض للعام الجامعي (2019/2018) حيث تعكف الوزارة حالياً على معالجة هذه الطلبات تمهيداً لإعلان الأسماء الأولية للطلبة المستفيدين.
 
نقلاً عن صحيفة الدستور الأردنية

 

2018/12/10