Zenko Magazine
"محمد نوح" ضرورة مخاطبة عقول الشباب لتحصينهم ضد الجريمة والإرهاب
 
 
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) آيه العبادي - أقامت الملحقية الثقافية السعودية في الاردن ونادي الطلبة السعوديين وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية  محاضرة بعنوان " الغلو والتطرف " قدمها الدكتور محمد نوح القضاة .
 
وعُقدت المحاضرة بحضور عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف ومساعد الملحق الثقافي السعودي إبراهيم السعدان ووفد من الملحقية الثقافية السعودية وعدد من الأكاديميين والإعلاميين والطلبة.
 
وتستهدف المحاضرة  التي أدارها من الملحقية الثقافية السعودية خالد الغفيلي تعزيز قيم التسامح والتعايش والتراحم في المجتمع بالإضافة إلى توعية الشباب بمخاطر الانجراف خلف الأفكار المتطرفة .
 
 

وأكد القضاة أهمية عقد مثل هذه الندوات لتعزيز  المسؤولية المجتمعية التي تقع على كاهل  المؤسسات الأكاديمية مثل المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني في التوعية للتصدي لمخاطر الغلو والتطرف؛ إضافة إلى أهمية التربية والتعليم في تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة ابتداءً بالأسر انتهاء بالمدارس والجامعات وتنمية الجانب الإبداعي والعلمي  الذي حثّ عليه ديننا الحنيف لخدمة مجتمعاتنا وأوطاننا.

 

وقال القضاة إن مشكلة ما تمر به الأمة الإسلامية من ممارسات البعض أو إطلاق بعض الصفات المغايرة للدين الإسلامي تكمن في عداوة أعدائه وجهالة أبنائه؛ منوهاً أن الدين الإسلامي الحنيف رسالة جاءت لتنمي معاني القيم الإنسانية والأخلاقية السامية  لتصبح نهجاً وأسلوباً للحياة وتنظم علاقة البشرية ببعضها البعض وتنظم العلاقات في شتى مناحي الحياة بين المسلمين وغير المسلمين، مشيراً إلى بعضٍ من صفات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وما تحلى به من خلق وحسن تعامل وجوار؛ التي كان لها الأثر الأكبر بانتشار الدين الإسلامي الحنيف.

وفي حديثه عن الغاية من نزول الرسالة الإسلامية القائمة على العدل والإحسان إيتاء ذي القربى التي تُختصر بها جوامع البر شدد القضاة على ضرورة تعزيز دور العلماء الربانيين لمخاطبة عقول الشباب لتحصينهم ضد الجريمة والتطرف والإرهاب وغيرها من الممارسات والمفاهيم التي تهدد المجتمع ؛ مستنكراً بعض الحملات ضد علماء الدين  التي تعيق القيام بدورهم ورسالتهم.

وأشاد القضاة بنشاطات الملحقية السعودية  بأنشطتها وبرامجها التوعوية في المؤسسات الأكاديمية والجامعات؛ التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع والشباب.  

وفي ختام الحفل سلمت الملحقية السعودية ممثلة بإبراهيم السعدان والجامعة الأردنية ممثلة بالدكتور عدنان العساف درع شكر وتقدير للدكتور محمد نوح القضاة بالإضافة لتقديم الجوائز للطلبة المشاركين وتوزيع المجلات التثقيفية للحضور.

أنتهى

القضاة 2.jpg 
 
 
 
 
2018/12/10