Zenko Magazine
العدالة النيابية تدعو الى دمج "هيئة الاعتماد" بوزارة التعليم العالي

​طالبت كتلة العدالة النیابیة بدمج ھیئة اعتماد مؤسسات التعلیم العالي وضمان جودتھا بوزارة التعلیم العالي، لتصبح وحدة كما كانت سابقا، حتى تكون ھناك جھة واحدة مسؤولة امام مجلس النواب

 واشار رئیس الكتلة النائب مجحم الصقور في بیان الیوم الاربعاء، الى اھمیة استیعاب الطلاب غیر الاردنیین بدل ان یتم استیعابھم من قبل جامعات في دول اخرى ، لاسیما ان ھذا ینعكس ایجابا على الاقتصاد الوطني ، ناھیك عن وجود الكثیر من الطلبة الاردنیین الذین یدرسون في الخارج والوطن اولى بھم.
 
وقال ان استقطاب الطلبة الوافدین مصلحة وطنیة ترفد الخزینة بالعملات الصعبة وتدفع عجلة الاقتصاد الوطني وھو ما یشكل سیاحة تعلیمیة تعد "بترول الاردن" ، مؤكداً اھمیة التعامل مع الجامعات الخاصة دون ازدواجیة وشخصنة وتدمیرھا بحجب وابعاد الطلبة عنھا .
 
واستھجن البیان ما نشر على لسان مدیر ھیئة الاعتماد للجامعات ردا على مقال رئیس ھیئة المدیرین لجامعة عمان الاھلیة ، مطالبا بعدم وضع عراقیل امام الجامعات لاستقطابھم من خلال منحھم الاستقلالیة في تحدید سیاسات القبول وفتح تخصصات جدیدة تراعي طلب دول المنطقة وشروط السوق من حیث "الطلب والعرض.
 
 واكد اھمیة تطبیق نفس معاییر الجودة على الجامعات الخاصة والحكومیة ، وعدم التحجج باعذار واھیة من قبیل "تخصصات مشبعة" او "جودة التعلیم" ، لافتا الى اننا نتوقع من الحكومة اتخاذ اجراءات لحل مشكلة الجامعات الحكومیة والخاصة بتسدید جزء من دیونھا وحل المشاكل المالیة لھذا القطاع .
 
 كما طالب بیان الكتلة الحكومة اتخاذ تدابیر عاجلة لمنع انھیار السوق المالي وایقاف نزیفھ ، وتنشیط السوق من خلال الغاء الضریبة على الاسھم بشكل فوري . وقال الصقور أن سوق عمان المالي ھو المرآه التي تعكس واقع الاقتصاد الاردني ، وأن النزیف الذي یعاني منھ حالیاً لھ انعكاس سلبي على حجم التداول بالسوق الذي وصل الى ادنى مستوى منذ عام 2004 ، ما یستدعي سرعة التدخل الحكومي ، والتواصل من خلال فریق متخصص مع الصنادیق الاجنبیة التي قامت ببیوعات كبیرة في الفترة الماضیة ، وتذلیل الصعوبات التي یواجھونھا وتقدیم اي مساعدة ممكنة.
واكد اھمیة قیام البنك المركزي بحث البنوك على الاستثمار في السوق المالي ولو بنسبة 3 بالمئة من رأسمالھا وعدم اعتبار المتاجرة بالاوراق المالیة من القطاعات الخطرة ،والقیام بحملة ترویجیة داخلیا وخارجیا للاستثمار في السوق المالي ، فضلا عن دعوة ھیئة الاوراق المالیة لاستثمار جزء من صندوق حمایة المستثمر الذي تقدر موجوداتھ بحوالي 30 ملیون دینار بالسوق المالي.
 
الرأي
 
2018/12/13