Zenko Magazine
علوم التأهيل ومبادرة "قصي" تبحثان التعاون
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – بحث عميد كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية الدكتور زياد حوامده لدى لقاء جمعه في مكتبه بمدير مبادرة "قصي" خالد زيدان وعضو اللجنة العلمية للمبادرة زيد حباشنة ورئيس الاتحاد العالمي للتأهيل الرياضي الدكتور غلين بيرجيرون سبل التعاون المشترك بين المبادرة والكلية في المرحة القادمة.
 
 
وقدّم حوامده خلال اللقاء نبذة حول نشأة الكلية وأقسامها وبرامجها وخططها الدراسية وسعيها لاستحداث برامج دراسات عليا في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الرياضي، منوها بحصول برنامجي العلاج الطبيعي والوظيفي في الكلية على شهادات الاعتماد الدولي.
 
 
من جانبه لفت زيدان إلى المراحل التي مرت بها مبادرة قصي بدءا من التبني للمعالجين الرياضيين العاملين مع النوادي والاتحادات الرياضية التي انتهت بنهاية عام 2016، مرورا باستقبال المعالجين الجدد الذين حضروا لدورة متخصصة من قبل أخصائيين من الاتحاد العالمي للتأهيل الرياضي وخضعوا لامتحان نظري وعملي للحصول على بطاقة المعالج الرياضي، وانتهاء بالمرحلة التي يتطلعون لها باستحداث درجة علمية بعد البكالوريوس للحصول على المعلومات والخبرات العملية اللازمة للعمل مع الفرق الرياضية كمعالج رياضي.
 
 
يشار إلى أن "قصي" مبادرة رياضية تهدف إلى تأهيل كوادر علاج طبي رياضي قادرة على معالجة أي طارئ قد يصيب اللاعبين، لا قدر الله، وذلك أثناء مشاركتهم في التمارين والبطولات الرياضية بشكل عام، عبر إشراكهم بدورات متقدمة في مجال العلاج الرياضي والإسعاف الأولي وتوفير الخدمات العلاجية، من خلال إنشاء مراكز طبية في المدن والمجمعات الرياضية في محافظات المملكة كافة.
 
حضر الاجتماع نائب عميد كلية علوم التأهيل وعضو اللجنة العلمية للمبادرة الدكتورة عالية الغويري ورئيس قسم العلاج الطبيعي الدكتورة لارا خليفات.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــى

2018/12/13