Zenko Magazine
محاضرة مشتركة بين "أثير" و"الفلسفة" وجامعة جراند فالي عبر الاتصال المرئي
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – عقد مركز أثير (شبكة التعلم للتنمية العالمية) التابع لمركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية بالتعاون مع قسم الفلسفة في كلية الآداب محاضرة مع جامعة جراند فالي ستيت في ولاية ميشيغن الأمريكية عبر الاتصال المرئي.
 
 
وجاء تنظيم اللقاء المشترك ضمن مادة "مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد باللغة الإنجليزية" التي تدرسها الدكتورة ماجدة عمر مع أستاذ الفلسفة كيلي جيمس كلارك.
 
 
وفي بداية المحاضرة قدم الأستاذ كلارك إيجازًا لكتابهReligion and the Sciences of Origins: Historical and Contemporary Discussions الذي اطّلع عليه الطلبة مسبقًا، ودار الحوار والنقاش مع المؤلف حول موضوعات الكتاب التي ضمّت نظرية التطور والأخلاق، والعلم والدين وإمكانية التوفيق بينهما.
 
 
ولفت مدير مركز تكنولوجيا المعلومات الدكتور صالح الشرايعة أن مركز أثير الذي افتتح برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني في العام 2001 يوفر الخدمات الاتصالية الأكاديمية للمؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وبذلك يعتبر إنجازا تعليميا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال على المستوى العالمي، كما يعد خطوة رائدة وإضافة نوعية تشهدها الجامعة الأردنية.
 
 
ويقول الشرايعة إن فكرة شبكة التعلم للتنمية العالمية التي ينتمي إليها أثير تتركز حول توظيف تكنولوجيا الحاسوب في تهيئة اللقاء بين من لديه معرفة ومن يحتاج تلك المعرفة، وكذلك تهيئة فرص التعلم التفاعلي المتبادل حول عدد كبير من القضايا التنموية والتعليمية، إلى جانب تيسير سبل التعلم للجميع من دون حدود.
 
 
ويوضح أن المركز يسعى إلى الاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتوظيفها في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن، إلى جانب تسهيل التواصل بين الجامعات الأردنية عبر سلسلة من المراكز في المملكة، وتحسين عملية اتخاذ القرار عبر تعلم تفاعلي يرتكز على تبادل خبرات حية بين صناع القرار والخبراء على المستوى العالمي والمحلي.
 
 
ويقدم أثير نشاطات تفاعلية للجامعات الأردنية المشتركة وعبر العالم وذلك بتخطي الحواجز الجغرافية والزمنية، ويدعم جهود الجامعات الأردنية للتوجه نحو التعليم المفتوح والتعلم عن بعد.
 
 
ويضم مختبرا تعليميا متعدد الوسائط يستخدم في التعليم والتدريب وإنتاج البرمجيات والمواد الدراسية، ويعتبر جزءا من شبكة التعلم للتنمية العالمية GDLN التي تغطي القارات الخمس، كما أنه مزود ومجهز بتكنولوجيا متقدمة في الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية وعبر الانترنت وعبر خطوط ISDN.

 

2018/12/19