Zenko Magazine
زيادة الطاقة الاستيعابية للبكالوريوس إلى 50 %

عدل مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، نسبة الزيادة الممنوحة في رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لبرامج البكالوريوس من 25 % الى 50 %، شريطة أن تكون الزيادة 25 % من الطلبة الوافدين، وأن يعين العدد الفعلي من أعضاء هيئة التدريس لتغطية هذه النسبة.

وأوقف المجلس في جلسة عقدها امس برئاسة رئيس الهيئة الدكتور بشير الزعبي، قبول طلبة جدد في تخصصات: هندسة العمارة والتصميم الداخلي/ برنامج الدبلوم الجامعي المتوسط في كلية المجتمع العربي، وفنون التصميم الداخلي والديكور/ برنامـج الدبلوم المتوسط، والتصميم الجرافيكي/ برنامج الدبلوم الجامعي المتوسط)في كلية المجتمع العربي.
 
كما وافق على تثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (التربية الخاصة/ برنامج الماجستير)، واستمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (العلوم الحياتية/ برنامجي البكالوريوس والماجستير)، واستمرارية الاعتماد الخاص لتخصصات: (التقانات الحيوية/ برنامجي الماجستير) و(علوم الأرض والبيئة/ برنامجي البكالوريوس والماجستير) و(علوم بيئية/ برنامج الماجستير) في جامعة اليرموك.
 
كما وافق على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (اللغات الأوروبية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة مؤتة، وتثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة الهاشمية، والاستمرار في منح كلية التمريض في جامعة الزيتونة الأردنية شهادة ضمان الجودة/ المستوى الفضي، ورفع الطاقة الاستيعابية لتخصص (دراسات وشريعة اسلامية/ فقه وأصوله/ برنامج البكالوريوس) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
 
ووافق على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصصات (الهندسة الكهربائية/ برنامج البكالوريوس) و(الهندسة الطبية/ برنامج البكالوريوس)، و(الحقوق/ برنامج البكالوريوس) و(الحقوق/ برنامج الماجستير) و(الصيدلة/ برنامج البكالوريوس)، كما خفض الطاقة الاستيعابية لتخصصات (الهندسة المدنية/ برنامج البكالوريوس)، وهندسة الاتصالات والإلكترونيات/ برنامج البكالوريوس)، و(هندسة الاتصالات/ برنامج الماجستير)، و(هندسة الحاسوب/ برنامج البكالوريوس).
 
وقرر المجلس تخفيض الطاقة الاستيعابية لتخصص (علوم صيدلانية/ برنامج الماجستير وتخفيض الطاقة الاستيعابية لتخصص (علم الحاسوب/ برنامج البكالوريوس) واستمرارية الاعتماد الخاص لتخصصي (هندسة البرمجيات/ برنامج البكالوريوس) و(الشبكات وأمن المعلومات / برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
 
كما قرر تأجيل البت في رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (إدارة الأعمال/ برنامج الماجستير) المشترك بين جامعتي عمان الأهلية ووهيروت وات بأدنبرة، وتخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (تربية الطفل/ برنامج البكالوريوس)، وتخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (رياض الأطفال/ برنامج الماجستير) في جامعة الإسراء، واستمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الهندسة المدنية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة جرش.
 
ووافق على تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (هندسة العمارة/ برنامج البكالوريوس) وتأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (التمريض/برنامج البكالوريوس) في جامعة جرش، و تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (الصيدلة/ برنامج الدبلوم الجامعي المتوسط) في كلية معان الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية.
 
كما وافق على رفع الطاقة الاستيعابية لتخصص (دراسات وشريعة اسلامية/ فقه وأصوله/ برنامج البكالوريوس) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وتأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (تكنولوجيا إنشاء وصيانة المباني/ برنامج الدبلوم الجامعي المتوسط)، وتأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (مساحة الطرق وحساب الكميات/ برنامج الدبلوم الجامعي المتوسط) في كلية المجتمع العربي.
 
 
الرأي 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2018/12/20