Zenko Magazine
مجلات تصدرها " الأردنية " في صدارة التأثير والاستشهادات عربياً

 أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد المبيضين ـــ حصلت مجلات علمية محكمة  تصدرها عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية على مراكز متقدمة لمعامل التأثير والاستشهادات العلمية على مستوى العالم العربي خلال السنوات الثلاث  الماضية.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته قاعدة البيانات "معرفة " للمجلات الأكاديمية والبحثية العربية بعنوان " معامل التأثير والاستشهاد العربي (ARCIF  ) وهو المقياس الأول من نوعه للمنتج الأكاديمي العربي وفق المعايير العالمية .
 
وتمكنت المجلة الأردنية في إدارة الأعمال وهي واحدة من المجلات الأردنية الوطنية المدعومة من صندوق البحث العلمي من الحصول على المركز الأول ويشمل محور العلوم الاقتصادية والمالية والإدارية من بين (4000) مجلة علمية ومعرفية وبحثية عربية دخل التصنيف منها (360) مجلة بحثية في الوطن العربي تمثل (20) دولة عربية .
 
وفي المحور ذاته  احتلت مجلة دراسات المتخصصة في العلوم الإدارية المركز الرابع محققة بذلك مكانة متقدمة في مجال نشر البحوث والدراسات المتعلقة في العلوم الإدارية  .
 
وحققت المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية التي تصدرها الجامعة الأردنية بدعم من الصندوق أيضاً المركز الأول في حقل تخصصها ، فيما جاءت مجلة دراسات محور العلوم التربوية في المركز الثالث .
 
يشار إلى أن معامل ( A R C I F   ) عبارة عن مقياس يستخدم للإشارة للأهمية النسبية للمجلات العلمية المحكمة ، وتأثيرها ضمن مجال حقلها ، ويعكس مدى ارتباط الأبحاث الجديدة بالأبحاث التي نشرت سابقاً في تلك المجلة ، والاستشهاد بها ضمن فترة زمنية معينة ، كما يعكس المقياس متوسط العدد السنوي من الاستشهادات لمقالات نشرت مؤخراً في مجلة ما ، ويتم وفق معادلات حسابية معتمدة لدى مؤشرات عالمية . 

عميد البحث العلمي في الجامعة الأردنية الدكتور إبراهيم العبادي تمنّى بأن تتولى جهة رسمية كاتحاد الجامعات العربية التابع لجامعة الدول العربية هذا المعامل، ليتخذ صفة الثبات والديمومة، دون حصره في جهات خاصة، وتوحيد الجهود العربية في هذا الخصوص.
 

 

2018/12/20