Zenko Magazine
الأمير الحسن يشارك في ندوة "واقع المياه في الاردن" بالجامعة الاردنية

 

شارك سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية، في الندوة المتخصصة التي نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، حول "واقع المياه في الأردن والتحديات التي تواجه هذا القطاع"، والتي عقدت امس الأربعاء.
 
وأكد سموه أن موضوع المياه يشكل تحدياً حقيقاً للأردن، نظراً لمحدودية مصادر المياه في الأردن وتأثير هذا القطاع على مختلف أوجه التطور الصناعي والزراعي والحضري.
 
ونوه سموه إلى أن العديد من المؤسسات الدولية تهتم بهذا القطاع الحيوي وأبدت استعداداً دائماً لدعم الخطط والمشاريع المائية في الأردن.
 
وأشار سموه إلى إنه تم إختيار الأردن مقرًا للمرصد العالمي للمياه والسلام، وهو مرفق دولي يهدف لتشجيع وتفعيل الجهود الرامية للاستفادة من المياه من أجل السلام الشامل. ويشار إلى أن مركز جنيف للمياه قد طلب من سموه رئاسة هذا المرصد.
 
وأعرب سموه عن أمله أن يتم النظر إلى قطاع المياه نظرة شمولية من حيث تشخيص المشكلات والعمل على أيجاد الحلول المستدامة وآليات التعاون الإقليمي بين دول المشرق العربي.
 
وتحدث في الندوة العديد من الخبراء في شؤون المياه وابعادها الاستراتيجية والأمنية.
 
وتناولت الأوراق العلمية المقدمة خلال الندوة الانعكاسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لقطاع المياه.
 
وأشار الدكتور موسى شتيوي مدير المركز، في ورقته إلى التحديات التي تواجه قطاع المياه في الأردن، والواقع الحالي لقطاع المياه من حيث الموارد والاستخدامات، والمشاكل التقنية التي تواجهه وتحدياتها المستقبلية.
 
وعرض الدكتور حسام حسين السياسات المائية في حوض اليرموك والاتفاقيات الإقليمية المتعلقة بهذا الحوض وحوكمة المياه العابرة للحدود والسياسة المائية للأردن. فيما تحدث الدكتور إلياس سلامة عن خيارات زيادة كميات المياه المتاحة في الأردن وتعزيز الكفاءة المائية بما ينعكس إيجابياً على احتياجات المواطنين من المياه المنزلية والقطاعات الأخرى كالزراعة، وتشجيع جلب الاستثمار خاصة في القطاع الصناعي وغيره من القطاعات.
 
فيما تحدث أمين عام وزارة المياه المهندس علي صبح عن جهود الوزارة في تنفيذ سياسات نافعة لإدارة قطاع المياه في الأردن بما يحقق التوازن بين الاحتياجات المائية والامكانات المائية المتوفرة في المملكة.
 
وكان رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة، قد أكد في بداية اللقاء على أن الجامعة ستبقى مركزاً مسانداً للقضايا الوطنية والبحث العلمي في المجالات كافة والحقول التي تهدف لتلبية المصالح الأردنية.
 

 

2019/01/13