Zenko Magazine
مشاريع ريادية لطلبة مادة (تسويق الخدمات) في "الأردنية "

 

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد المبيضين ــ عرض الطلبة الدارسون لمادة تسويق الخدمات في كلية الاعمال في الجامعة الأردنية مشاريع ريادية متعلقة بتطوير المنتج الريفي الخدمي بالتعاون مع شركة المرج للتدريب والتطوير الأردنية .
 
ووفقاً لمدرسة المادة الدكتورة دانا قاقيش فإن هذه المشاريع تندرج ضمن خطة تدريبية شاملة وموسعة تستهدف ربط الطلبة بمؤسسات القطاعين العام والخاص بالمجتمعات المحلية .
 
وقام الطلبة بزيارة ميدانية الى أحد مواقع الشركة في محافظة جرش اطلعوا على تجربتها الفريدة في الزراعة السياحية خصوصاً حصول العميل او السائح الذي يرغب في العيش والإقامة في مناطق ريفية للاستمتاع بأجوائها الاجتماعية التي تتميز بحياة هادئه تختلف جوهريا عن العيش في العواصم والمدن الكبرى .
 
وقدمت المديرة التنفيذية لشركة المرج ردينة حداد للوفد الجامعي شرحاً مفصلاً وبينت أهداف ومشاريع الشركة ودورها في دعم القطاع السياحي من خلال مشروع الزراعة السياحية الذي انطلق من مدينة السلط وامتد نحو مدينتي جرش وعجلون .
 
وأشارت إلى أهمية المشروع كواجهة سياحية جديدة في جميع محافظات المملكة توفر للمزارعين والقرويين فرص تعزيز الدخل المالي في ظل تزايد النشاط السياحي في الأردن .
 
وشملت الزيارة الميدانية منطقة سيل الزرقاء ومدينة جرش الأثرية  وزيارة البيت الريفي الشركسي ومزرعة للزيتون للاطلاع على عملية القطاف على أنغام التراث الأردني مع المزارعين ورصع الزيتون بالحجارة ، وتناول الطلبة أطعمة شعبية مع الفلاحين ، وبعدها تم التوجه إلى معاصر الزيتون للتعرف على طريقة عصر زيت الزيتون .

 

وبناءً على مشاهدات الطلبة وترجمة للمفاهيم النظرية التي قاموا بدراستها في مادة تسويق الخدمات خلال الفصل الدراسي الماضي قدم الطلبة  مشاريع لتطوير المنتج الخدمي حيث تم عرض مشروعاتهم أمام لجنة تحكيم مكونة من المدير التنفيذي للمشروع  ردينة حداد ونائب المدير العام للشركة أنور زريقات ، بالإضافة للدكتورة قاقيش.
 
وأبدى الطلبة جدية ومهنية عالية في مضامين  مشروعاتهم التي حازت على إعجاب اللجنة , وسلط الطلبة الضوء على آليات تطبيق المفاهيم التسويقية من حيث عرض المنتج الخدمي والتفاعل مع الزبون ووجود الدلائل التاريخية مؤكدين أهمية إبراز الجانب التراثي في الأنشطة السياحية.  
 
واستندت لجنة الخبراء على خمسة عوامل لتقييم المشاريع الطلابية هي: الأهمية، والابتكار، والشراكة والتشبيك، وأسلوب العرض، وحضور الفريق والتأثير.
 
بدورها أشارت قاقيش الى أهمية الزيارات الميدانية للمجتمعات المحلية للاطلاع على انشطة المؤسسات خصوصاً في ميادين الإنتاج والإدارة والتسويق بهدف زيادة خبراتهم ومهاراتهم العلمية والعملية مشيدة بالتعاون المثمر مع الشركة التي تعتبر من المؤسسات الرائدة والناجحة في مجال الزراعة السياحية .
            
 
 
 
 
 
2019/01/16