Zenko Magazine
تعاون بين (الأردنية) ومؤسسة أمريكية في مجال التعليم عبر شبكة الإنترنت

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي-  أبرمت الجامعة الأردنية ومؤسسة شركاء التعليم العالي الأمريكية مذكرة تفاهم تفضي لبحث فرص التعاون الوثيق بين الجانبين في مجال التعليم عبر شبكة الإنترنت.

 

مذكرة التفاهم  التي وقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور عبد الكريم القضاة وعن المؤسسة مديرها السيد راندي بست، جاءت امتدادا لزيارات مسبقة نفذتها المؤسسة للجامعة الأردنية تصدرت أجندة أعمالها مباحثات تناولت سبل وإمكانية مد جسور التعاون مع المؤسسة والاستفادة من الخدمات التي تقدمها في سبيل تطوير برامج أكاديمية متميزة بتخصصاتها وجودتها تدرسها الجامعة عبر شبكة الإنترنت، بعد الحصول على الموافقات الرسمية  لذلك.
 
 
ونصت المذكرة التي وقعت بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة، ومديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين، على البحث في إمكانية استفادة الجامعة الأردنية من المنصة الالكترونية التابعة للمؤسسة الأمريكية في طرح برامج أكاديمية الكترونية ذات جودة عالية للطلبة الراغبين في الحصول على  التعلم عن بعد ومن خارج الحرم الجامعي من خلال منصة الكترونية متطورة.
 
 
وقبيل توقيع المذكرة، قال القضاة :" إن الجامعة الأردنية ماضية في تنفيذ رؤيتها للتحول نحو جامعة ذكية ذات كفاءة وفعالية عالية، تستخدم التقنية الذكية في البنية التحتية لأنظمتها بهدف جعل العملية التعليمية أكثر حيوية وفعالية، وتوفير بيئات تعليمية غنية وتفاعلية ومتغيرة باستمرار، مشيرا إلى جملة من الإنجازات التي تحققت سواء على مستوى التعليم والانتقال من ثقافة التعليم التقليدي إلى ثقافة التعلم المدمج والإلكتروني بمكونات وأدوات عصرية، والخدمات الإلكترونية المتاحة للطلبة من تسجيل ودفع إلكتروني، وغيرها من الخدمات.
 
 
وأضاف أنه يليق بالجامعة الأردنية بعد أن قطعت شوطا كبيرا في هذا الشأن في التحول نحو حرم ذكي، أن تؤسس علاقات تعاون مع مؤسسات عالمية عريقة تقدم خدمات نوعية تنسجم مع رؤيتها، موضحا أن هذه المذكرة تندرج ضمن أهداف مبادرة (الحرم الذكي) وتسهم في ترجمتها من خلال توسيع نطاق الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة الأمريكية في مجال تزويد الطلبة بالبرامج  الأكاديمية عن طريق شبكة الإنترنت.
 
 
في حين أشاد بست والوفد المرافق له بالسمعة الطيبة التي تتمتع بها الجامعة الأردنية بين مثيلاتها محليا وإقليما ودوليا، الأمر الذي كان له كبير الأثر في أن تكون في مقدمة الجامعات التي أبرمت معها هذه المذكرة، مؤكدا أنها بمثابة باكورة للتعاون الجاد والمثمر بين الجانبين، وتعود بالنفع على الجامعة وطلبتها.
 
 
إلى ذلك التقى نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور مجدوبة بوفد المؤسسة  بحضور الدكتورة الياسين، حيث جرى خلال اللقاء  بحث  تصور لسيناريو التعاون المتوقع في تنفيذ بنود الاتفاقية وتحقيق الاستفادة القصوى.
 
 
وقال مجدوبة، إن هذا التعاون الجديد من نوعه سيتطلب مجهودا مضاعفا ويضفي مسؤولية كبيرة على الجامعة، لتحقيقه بالصورة المطلوبة بعد أن يتم الحصول على الموافقات اللازمة من قبل مجلس التعليم العالي الأردني.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
2019/01/22