Zenko Magazine
"الأردنية" ومعهد الأبحاث الدفاعية النرويجي يبحثان أسباب الاستقرار السياسي في الأردن
أخبار الجامعة الأردنية ( أج أ) هبة الكايد - استقبل عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية الدكتور محمد القطاطشة وفداً من معهد الأبحاث الدفاعية التابع لوزارة الدفاع النرويجية لدى زيارة له للوطن بهدف دراسة أبعاد الإرهاب والتطرف وميزة الأردن في الحفاظ على استقراره وأمنه بالرغم من كل التحديات الإرهابية في دول الجوار.
 
 
ورحب العميد بالوفد المكون من الباحثين الدكتور "براينجار ليا" والدكتور "بيتر ناصر" والدكتور "هنريك اغرانتت، وقدم لهم شرحاً موسعاً حول أسباب الاستقرار السياسي في الأردن، والميزة النسبية لمكافحة الأردن للإرهاب على المستوى الوطني والدولي، ملخصا خلال حديثه جهود الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في مكافحة الإرهاب.
 
 
ودعا القطاطشة الوفد من معهد الأبحاث الدفاعية إلى عقد شراكات بين الكلية والمعهد بهدف تكثيف الدراسات العلمية والبحثية المشتركة التي من شأنها الوقوف على أسباب الاستقرار الأمني والبحث كذلك بسبل الحفاظ على هذا السلام والتصدي لكل ما يواجهه من تحديات تحول دون تحقيقه والاستمرار فيه.
 
 
 واستعرض نائب العميد الدكتور محمد خير عيادات علاقة الأردن بالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، والانعكاسات التي كانت سببا في استقرار الأردن في إقليم ملتهب من الجوانب الدولية والإقليمية.
 
 
بدورها لفتت الدكتورة ديبي أبو الغنم من الكلية إلى أهم الأسباب الواقعية لخروج الأردن وصلابته في مكافحة كافة الحركات الإرهابية المتطرفة في الأردن والإقليم بشكل عام.
 
 
إلى ذلك تطرق رئيس قسم العلوم السياسية في الكلية الدكتور عامر القرالة إلى موضوع التركيبات الاجتماعية الأردنية في دعم أجهزة الدولة في مكافحة الإرهاب واستيعاب النظام السياسي الأردني لما يسمى الربيع العربي 2011.
فيما أشار مساعد العميد لشؤون الجودة الدكتور أيمن البراسنة إلى الأسباب الموضوعية التي دعت الأردن لمكافحة الإرهاب على المستوى الدولي.
 

2019/01/28