Zenko Magazine
أطروحة دكتوراه تتناول أعمال أستاذ التأليف الموسيقي في (الأردنية) هيثم سكرية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- نوقشت في المعهد العالي للموسيقى في أكاديمية الفنون في مدينة القاهرة أطروحة دكتوراه للباحثة رولينا البدوي تناولت سيرة أعمال أستاذ التأليف الموسيقي في قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية الدكتور هيثم سكرية، جاءت بعنوان:" القصيد السيمفوني في الموسيقى الأردنية عند هيثم سكرية".

 

الباحثة البدوي تناولت في أطروحتها التي حازت على مرتبة الشرف الأولى بدرجة امتياز، المسيرة الفنية للدكتور سكرية وتحليلا أكاديميا فنيا لبعض أعماله السيمفونية هي؛ الشروق في وادي رم، الغروب في وادي رم، والبتراء.
 
 
وسلطت الأطروحة الضوء على الخصائص الفنية لأعمال سكرية وملامح القومية في إبداعاته التي اتسمت بالطابع العربي والهوية الأردنية من خلال استخدام بعض من الموروث الشعبي وصياغته ضمن قالب عالمي سيمفوني.
 
 
 
وفي تعليق له، عبر سكرية عن فرحته واعتزازه في تناول الباحثة مسيرته الفنية لتكون عنوان رسالتها، معتبرا إياه بمثابة التكريم الأسمى لأي مبدع أو أكاديمي، لما فيه تتويج لنتاجه الإبداعي والبحثي، وتوثيق لأعماله في أطروحة دكتوراه في أهم الأكاديميات الفنية في الشرق الأوسط.
 
 
وأعرب سكرية الحاصل على (١٥) جائزة محلية إقليمية وعالمية، كان آخرها فوزه بالمسابقة العالمية للتأليف السيمفوني في صربيا وحصوله على دبلوما الشرف في التأليف، ولديه ما يقارب (٣٠) تكريماً، عن أمنياته في أن يكون التحليل الأكاديمي لأعماله مرجعًا للباحثين والمبدعين في مجال الفنون.
 
 
من الجدير ذكره أن سكرية صاحب حضور قوي ونشط في المؤتمرات وورش العمل، كان آخرها تمثيل الأردن في ملتقى المواد التدريسية في دولة الإمارات العربية، وجاءت مشاركته في تقديم ٦ ورش عمل في كل من أبو ظبي والعين والشارقة، تناول من خلالها سبل تطوير الموسيقى العربية.
 
 
 
 
2019/01/28