Zenko Magazine
انطلاق المهرجان الكيميائي الأول في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – انطلقت في الجامعة الأردنية صباح أمس فعاليات المهرجان الكيميائي الأول بدعم من الجمعية الكيميائية الأردنية والجمعية الكيميائية الأمريكية فرع الأردن تحت عنوان "الكيمياء في كل مكان"، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور عمر الكفاوين.
 
 
وجاء تنظيم قسم الكيمياء في كلية العلوم للمهرجان بالتعاون مع جمعية الكيميائي الصغير التابعة للأونروا وجمعية ابتكار للإبداع وفقا لعميد الكلية الدكتور فؤاد كتانة بهدف إثارة اهتمام الطلبة وأهاليهم بعلم الكيمياء وتدريب طلبة القسم على إيصال المعلومات والمفاهيم الكيميائية لفئات عمرية مختلفة بصورة نظرية وعملية خلال المهرجان.
 
 
وأكدت رئيسة القسم الدكتورة فدوى عودة منسقة المهرجان أن حاجة القسم لإقامته نبعت من جهل الكثير من الناس حولنا أن علم الكيمياء يعد رافدا لكل العلوم الأخرى، فأهمية الكيمياء في حياتنا تكمُن بارتباطها الوثيق في مُختلف الحقول في الحياة كالصحة والجمال وطهي الطعام والتنظيف والتصوير والزراعة وكذلك العلوم الحياتية الأخرى التي تعتمد على هذا العلم، وغيرها الكثير من العلوم التطبيقية والبحثية والإنسانية واللغوية والصناعات والمواد وكل شيء نتعامل معه في حياتنا.

 
 وقالت عودة إن علم الكيمياء فرع من فروع العلوم الفيزيائيّة؛ يُعنى بفهم طبيعة المواد وتحوّلاتها وتغيُّر خصائصها، سواء أكان هذا التغيُّر ناتج عن التفاعلات الحاصلة بين المواد المُختلفة أم بين المادّة والطاقة، مشيرة خلال حديثها إلى أنه يدخل كذلك في كافّة مجالات الحياة على اختلاف درجة تعقيدها، وذلك لكون المادّة هي اللَّبنة الأساسيّة التي تتشكَّل منها كُلّ موجودات الحياة ومن بينها جسم الإنسان.
 

واشتمل المهرجان على معرض لتجارب علمية نفذها طلبة القسم بالتعاون مع زملائهم من المتخصصين في الكيمياء أو محبيها في جامعات ومدارس أخرى، إضافة إلى لقطات فنية ومسرحية تدور حول السلامة الكيميائية، وعروض لبعض الشركات المعنية بصناعات تعتمد منتجاتها على الكيمياء.
 
 
وعلى هامش المهرجان بحث رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة لدى لقاء جمعه برئيسة الجمعية الكيميائية الأمريكية الدكتورة "بوني كاربينتير" وعضو هيئة المديرين فيها "لاتي مار" ومدير العلاقات الدولية لديها الدكتور "كريستيفور لابريت" إمكانية تقوية سبل التعاون في مجال تفعيل حلقة التبادل الطلابي بشكل مثمر من خلال إشراكهم بالمؤتمرات السنوية التي تعقدها الجمعية الأمريكية.
 
 
وناقش الجانبان بحضور عميد الكلية ورئيسة قسم الكيمياء ورئيس الجمعية الأمريكية لفرع الأردن الدكتور عماد حمادنة مدى استفادة الجامعة من عملية تقييم البرامج الدراسية للقسم لقياس قدرتها على المنافسة عالميا، بالإضافة إلى الاستفادة من ورشات العمل الدورية التي تعقدها الجمعية في موضوع الأمن والسلامة الكيميائية.
 
 
 

2019/02/12