Zenko Magazine
إضاءات على الآثار العلمية والأدبية للفقيد الدكتور محمود السمرة في (آداب الأردنية )

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد المبيضين ـــ نظم قسم اللغة العربية وادآبها في الجامعة الأردنية اليوم مجلساً علمياً تناول السيرة الطيبة للراحل الكبير المرحوم الدكتور محمود السمرة وآثاره العلمية والأدبية .
والمرحوم السمرة ، يعد من الرواد الأوائل الذين قادوا النهضة العلمية والأدبية للغة العربية في كلية الآداب في بدايات تأسيس الجامعة مطلع ستينيات القرن الماضي ، حيث كان له إسهامات وجهود في رسم ملامح مستقبل قسم اللغة العربية في الجامعة.
وقدم كل من الدكتور ابراهيم السعافين والدكتور محمد حور والدكتور ابراهيم خليل والشاعر سعيد يعقوب إضاءات تناولت السيرة الذاتية للفقيد السمرة وجانباً من مؤلفاته المتعلقة بالنقد الأدبي والفكر والكلمة للقضية الفلسطينية .
وأكد المتحدثون في المجلس أن مؤلفات وأعمال الراحل السمرة تميزت بصدق التعبير، والتشويق، وطرح الجانب الإنساني والثقافة الواسعة ،فضلاً عن انتمائه الاصيل لهوية الامة ، ولرسالة اللغة العربية ركيزة وحدتها  ، ودورها في إحياء التراث العربي والإسلامي .
وتطرق المشاركون في المجلس الذي حضره عدد من أعضاء هيئة التدريس وجمع من الأدباء وطلبة الكلية إلى المواقع والمناصب التي تقلدها الفقيد ومنها وزيراً للثقافة ورئيساً للجامعتين الأردنية والبترا وعميداً لكلية الآداب في الجامعة الأردنية، وعضويته كمؤسس في مجمع اللغة العربية الأردني وعدد من المجامع العربية فضلا عن دوره في إصدار مجلة ( العربي ) في دولة الكويت بالتعاون مع المفكر المصري أحمد زكي منتصف القرن الماضي . 

2019/02/13