Zenko Magazine
المنهج الإسلامي في التكافل الإنساني ، الأردن انموذجاً
 

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي - نظمت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية  ندوة بعنوان" المنهج الإسلامي في التكافل الإنساني، الأردن انموذجاً" ذلك ضمن احتفالات الجامعة بميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ومرور عشرين عاماً على تسلمه سلطاته الدستورية بحضور  نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة وشارك فيها عدد من الشخصيات العامة والسياسية وعلماء ورجال الدين.
 
وتحدث الدكتور محمود السرطاوي  عن التكافل في الإسلام الذي يشمل كل بني الإنسان على اختلاف مللهم واعتقاداتهم داخل المجتمع؛ مع الحفاظ على خصوصية وكيان واحترام أفراده، دون تهديد لتلك الخصوصيات بما يهدمها أو يلغيها.
 
وأضاف بأن التكافل يبدأ بالإنسان المسلم بدائرته الذاتية ثم دائرته الأسرية ثم محيطه الاجتماعي ثم إلى تكافل المجتمعات المختلفة، مشيرأ بأهمية قيام الفرد بدوره الاجتماعي الفعال والمؤثر  في الجماعة التي من دورها الحفاظ على حرمات الفرد وكفالة حقوقه وحرياته الخاصة .
 
من جهة أخرى عرف  أستاذ الفقه الدكتور بسام العموش بمبدأ التكافل الإنساني بحسب ما جاء في الأوراق النقاشية الملكية التي حافظت على كرامة الإنسان من خلال احترام التعددية الواقعية التي تمارس بالأردن، فضلاً عن إحترامها لحقوق الأقليات وضمنت لهم حقاً كاملاً في المواطنة والمشاركة السياسية.
 
وأضاف العموش المبادئ الإنسانية التي ركزت عليها الأوراق النقاشية مثل الحق في تشكيل الأحزاب السياسية  التي تضمن الحق في حرية التعبير وذلك من خلال الاشتراك بالرؤى السياسية والبرامجية برغم اختلاف أفرادها بالمعتقدات أو الدين أو الفكر، مضيفاً أن الأوراق النقاشية الملكية شددت على إيجاد برامج وخطط لمحاربة الفقر والبطالة والواسطة والمحسوبية .
 

بدوره عرض عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف  الرؤى والمنطلقات لرسالة عمان التي قدمت الإسلام بصورته الحقيقية من الوئام والسلام والتوافق بين الأديان وشعوب العالم والتي تمس وأولويات الوطنية واولويات العصر الحاضر، علاوة على أنها تمثل مرجعاً فكرياً  بأهميتها كرسالة ملكية سامية تتبنى رؤية وطنية شاملة علاوة على انها بإجماع اسلامي من علماء الأسلام الثمانية كما تتميز بالاعتدال والوسطية ورعايتها لمفهوم التكافل الإنساني الذي له أهميته في حضارة الأمم والتطور والازدهار والتعايش بين الشعوب .

 

واستشهد العساف بالتاريخ الإسلامي الذي سجل حضارة إسلامية متطورة حافظت على حرية التعبير والاعتقاد، كما سطرت الكثير من الإنجازات في الحضارة الإنسانية من البحث العلمي والأدب وغيرها من العلوم الإنسانية .
 
 
 
2019/02/14