Zenko Magazine
​"الأردنية" من أفضل الجامعات العالمية على مستوى التخصصات
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - حققت الجامعة الأردنية ترتيبا عالميا ضمن قائمة أفضل الجامعات فى ثلاثة مجالات علمية وفي ثمانية تخصصات دقيقة حسب تصنيف "كيو أس" العالمي للتخصصات QS World University Rankings by Subject للعام 2019. 

ويعد التصنيف، والذي تطلقه سنويا المؤسسة البريطانية "كيو أس"، الأكثر تأثيرا والأهم في مجال تصنيف التخصصات في العالم.

وحققت الجامعة التميز في تخصصات مهمة وهي الطب، والصيدلة، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والكيمياء، والزراعة، والأعمال، وعلم الحاسوب وأنظمة المعلومات. 

وعلى مستوى المجالات أو عائلات التخصص الخمسة التي حددتها جهة التصنيف، حققت "الأردنية" تصنيفاً عالميا في ثلاثة منها وهي مجالات الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية والإدارية، ومجال الآداب والعلوم الإنسانية.

وبيّن مركز الاعتماد وضمان الجودة أنمؤسسة"كيو أس" العالمية صنفت "الأردنية" في المرتبة 373 عالميا في مجال الهندسة والتكنولوجيا (حيث حصلت "الأردنية" على علامات منافسة في تخصصات علم الحاسوب وأنظمة المعلومات، وتخصصات الهندسة المختلفة)، وفي المرتبة 343 عالميا في مجال العلوم الاجتماعية والإدارية (حيث حصلت "الأردنية" على علامات منافسة في تخصصات الأعمال، العلوم التربوية،  القانون، علوم السياحة، علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، وعلوم الرياضة)، وكذلك في المرتبة 398 عالميافي مجال الآداب والعلوم الإنسانية (حيث حصلت "الأردنية" على علامات منافسة في تخصصات علوم الفنون والتصميم، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغويات، واللغات الحديثة).

وعلى مستوى التخصصات الدقيقة، تميّزت الأردنية في تخصص الطب حيث احتلت المرتبة 401-450 عالميا متقدمة عن ترتيبها العالمي في العام 2018 والذي كان 451-500، وفي تخصص الصيدلة بتبوئها المركز 251-300 عالميا وهو نفس ترتيبها في العام 2018، وفي تخصص الهندسة الميكانيكية باحتلالها الموقع 301-350 عالمياوهو نفس ترتيبها في العام 2018، وفي تخصص علم الحاسوب وأنظمة المعلومات حيث أتت في المركز 301-350 عالمياًمتقدمة عن ترتيبها العالمي في العام 2018 والذي كان 401-450.

وفي تصنيف هذا العام، دخلت أربعة تخصصات أخرى في الأردنية القائمة العالمية للمرة الأولى؛ فتميزت في تخصص الهندسة الكهربائية حيث احتلت المرتبة 351-400 عالميا، وفي تخصص الكيمياء بتبوئها المركز 451-500 عالميا،وفي الزراعة حيث أتت في المركز 251-300 عالمياً، وفي علم الأعمال والإدارة حيث صنفت في المركز 301-350 عالمياً.


وبين المركز أنّ هذا التصنيف يستند إلى أربعة معايير هي: السمعة الأكاديمية للتخصص والتي تقاس بسمعة البحث العلمي في التخصص المراد تصنيفه، والسمعة التوظيفية لخريجي التخصص، ومعدل الاستشهاد لكل بحث منشور عالميا في التخصص، وأخيرا معامل الاستشهاد (h-index)  للبحوث العلمية المنشورة في هذا التخصص.
 
وثمن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة جهود الأساتذة أعضاء هيئة التدريس والعاملين علىماوصلتاليهالجامعة من تميز وإنجاز أدىال ىتصنيفها من أفضل 500 جامعة في العالم في تخصصات متميزة. 

كما بين أن خطة الجامعة ترمي إلى حصول جميع تخصصات الأردنية على تصنيف واعتماد دولي لضمان مواكبة تخصصات الجامعة لمثيلاتها في الجامعات العالمية.

وأشار تقرير الجامعة إلى أن التخصصات الدقيقة التي تم تصنيفها حصلت مؤخرا على اعتماد دولي من جهات عالمية مرموقة. 

فالهندسة الميكانيكية والكهربائية ومجموعة من تخصصات الهندسة الأخرى وتخصصات علم الحاسوب وأنظمة المعلومات في الأردنية حاصلة على الاعتماد من مجلس اعتماد الهندسة والتكنولوجيا الأمريكي (ABET)، أما برامج كلية الطب فحاصلة على اعتماد من قبل هيئة اعتماد كليات الطب الدولية (ACCM)، وكلية الصيدلة حاصلة على الاعتماد الدولي من قبل مجلس الاعتماد الامريكي للتعليم الصيدلي (ACPE). 

أما باقي التخصصات التي تم تصنيفها دوليا فهي في مراحل متقدمة في عملية الحصول على الاعتماد الدولي.

يذكر أنّ "الأردنية"على مستوى الجامعة ككلتحتل حالياً المرتبة 601-650 ضمن تصنيف QS وحاصلة على 4 نجوم في تصنيف Stars QS وتتميز بسمعتها الأكاديمية التي تحتل فيها المرتبة 404عالمياً، وسمعتها التوظيفية والتي تحتل فيها المرتبة 251 عالمياً.

2019/02/28