Zenko Magazine
مكتبة الجامعة والسفارة الأمريكية تقيمان معرض صور "لمارتن لوثر كينغ"
 

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي – افتتح نائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة  معرضاً للصور بعنوان "مارتن لوثر كينغ " في مكتبة الجامعة بالتعاون مع الزاوية الأمريكية والسفارة الأمريكية ضم  عدداً من الصور تناولت أبرز مراحل حياة مارتن لوثر وانجازاته.

 

وأكد مجدوبة على أهمية دور الجامعة في نقل ثقافة وأدب الحضارات الأخرى للطلبة والاستفادة من تاريخ الشعوب وشخصياته البارزة.

 

وتطرق لحياة  مارتن لوثر كنغ كأحد أهم الشخصيات التي دعت إلى الحرية وحقوق الإنسان والعبر التي يجب على الطلبة الاستفادة منها والتسليط الضوء عليها خلال حياته.
 
من جهته تحدث ممثل السفارة الأمريكية الدكتور جاغ جاريس عن دور مارتن لوثر في محاربته للتمييز العنصري ضد الأمريكيين ذوي البشرة السوداء وإعادة الحقوق المسلوبة منهم أسوة بباقي أبناء الشعب الأمريكي من ذوي البشرة البيضاء.
 
 
وعقب الافتتاح عُرض خلال الجلسة النقاشية التي عُقدت في الزاوية الأمريكية فيلماً تحدث عن حياة مارتن لوثر  وخطابة الشهير عندي حُلم Ihave dream الذي ألقاه  أثناء مسيرة واشنطن للحرية عندما عبر عن رغبته في رؤية مستقبل يتعايش فيه السود والبيض بحرية ومساواة وتجانس، ويُعتبر اليوم الذي أُلقي فيه الخطاب من اللحظات الفاصلة في تاريخ حركة الحريات المدنية في أمريكا.
 
 
 يُشار  إلى أن مارتن لوثركينغ زعيم أمريكي من أصول إفريقية وناشط سياسي إنساني اعتقل عشرات المرات نتيجة مطالبته بإنهاء التمييز العنصري ضد بني جنسه، وكان أصغر من يحوز على جائزة نوبل للسلام عام 1964 م.
 
 
2019/03/04