Zenko Magazine
بدء تنفيذ مشروع انتاج الطاقة الكهربائية من الشمس بقدرة 16 ميجا واط في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – وقعت الجامعة الأردنية اليوم ثلاث اتفاقيات اثنتين رئيسيتين مع شركتي "الكفاءة /بيك إلكتريكو"ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وفيلادلفياوأخرى مع بنك القاهرة عمّان / فرع الجامعة بتسهيل من البنك المركزي؛ بهدف انتاج طاقة كهربائية من الشمس بقدرة 16 ميجا واط.


ووقع الاتفاقيات عن الجامعة رئيسها الدكتور عبد الكريم القضاة وعن "الكفاءة /بيك إلكتريكممثلها الدكتور اسماعيل الحنيطي و"ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وفيلادلفياممثلها المهندس أحمد بدوية وعن البنك رئيسه التنفيذي كمال البكري، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عدنان بدران ونواب الرئيس وعدد من كبار المسؤولين ومدراء الوحدات والدوائر والمراكز.

وجاء في الاتفاقيتين الرئيسيتين وفقا للقضاة أن تبدأ الشركتان بتنفيذ مشروع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 16 ميجا واط من خلال تركيب خلايا شمسية على أسطح معظم مباني الجامعة ومواقف السيارات، منوها بأن الجامعة حصلت على قرض بقيمة ٨ مليون دينار من بنك القاهرة عمان للتمويل وتسديد أجور العطاء وبقية النفقات اللازمة. 

وأكد القضاة أن مدة تنفيذ المشروع ستكون على مدار عام واحد، أن سداد قيمته ستتم خلال عامين ونصف تقريبا، وانجاز المشروع سيوفر مبلغا سنويا بقيمة ٨ مليون دينار، لافتا إلى أن هذا الاتفاق جاء ضمن عطاء قدمته الجامعة سابقا ورست مفاضلته على تلك الشركتين وفقا للأنظمة والتعليمات.

من جهته أوضح البكري أن الجامعة الأردنية ليست مجرد عميل من عملاء البنك بينما هي شريك استراتيجي له، مضيفا أن هذا التمويل وبهذه الأسعار ما كان ليتم لولا بادرة البنك المركزي الذي خاطب البنوك بفتح نوافذ للقروض بكلف منخفضة لعملائهم في مجال دعم مشاريع الطاقة.

بدوره لفت مدير المشروع الدكتور موسى عبد الله من كلية الهندسة إلى أهمية هذا المشروع الذي سيعود بالنفع الكثير على الجامعة مستقبلا وسينقلها نقلة نوعية مميزة، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذه بإشراف دائرة الهندسة.
2019/03/09