Zenko Magazine
ورشة عمل في "الأردنية" عن " تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين في الأردن"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة أن الجامعة أخذت على عاتقها منذ نشأتها أن تكون حاضنة للعلم والعلماء، وتكريس مفهوم التعلم المستدام وتنمية القدرات البشرية من خلال التعلم المستمر.


وأشار خلال افتتاحه أعمال ورشة "الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين في الأردن" بحضور مندوب وزير الصحة الدكتور مصلح العبادي، إلى أن الأردن يسير على نهج جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في استقبال الأشقاء اللاجئين من شتى بقاع الأرض، وكانت قضية اللاجئين وما زالت من الأولويات التي يوليها جلالته رعايته واهتمامه، من هنا جاءت أهمية الورشة  لمساندة الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين السوريين.

 

وقالت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي إن الورشة جاءت لبحث ومناقشة المحتوى التدريبي لمشروع "تقديم الدعم النفسي والاجتماعي" لمراجعة استراتيجية التدريب ومحتويات المادة النظرية والتدريبية للدورة الثانية، التي تهدف إلى تزويد المشاركين العاملين مع اللاجئين السوريين والمجتمع المضيف في الأردن بالمعارف والمهارات اللازمة لتمكينهم من تقديم خدمات دعم نفسي واجتماعي متطور، وتعزيز المنعة النفسية للنازحين واللاجئين والسكان الأردنيين .

وأضافت أن ما يميز الورشة مشاركة وتنوع الخبراء لمراجعة احتياجات المشاركين في الدورة الأولى من البرنامج للخبرات والمهارات المطلوبة من العاملين في المؤسسات التي تقدم الدعم النفسي والاجتماعي وتقييم خريجي الدورة السابقة، وتزويد الكلية بالآراء والاقتراحات للخطة الدراسية للارتقاء وتقديم أفضل الخدمات في الدورة القادمة .
 
 مدير مركز الاستشارات الدكتور محمد المعاقبة بين أهمية الورشة التي نظمتها كلية التمريض بالتنسيق مع مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة، وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، التي تساند الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين السوريين.

بدورها عرضت مديرة المشروع المختص بالدعم النفسي الاجتماعي وتخفيف الصدمة في الوكالة الألمانية الدكتورة كرستين مولر أهداف البرنامج الذي يمكن المتدربين من مساعدة اللاجئين على مواجهة متغيرات حياتهم الاجتماعية في مجتمعاتهم الأصلية.

وأعربت مولر عن شكر الوكالة الألمانية وتقديرها للجامعة الأردنية على دعمها في إعداد البرنامج التدريبي لخدمة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.

وتضمن برنامج الورشة التي شارك فيها خبراء وقيادات من مؤسسات أردنية وهيئات ومنظمات دولية صياغة ووضع الأسس والمعايير العلمية  للبرنامج التدريبي للعاملين في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمجتمعي للاجئين السوريين.
 



2019/03/11