Zenko Magazine
مشروع موحد للمؤهلات الأكاديمية بين البلدان العربية

حثّ أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة لدى لقائه فريقاً من الخبراء الأكاديميين برئاسة الدكتور مشهور الرفاعي رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا امكانية بلورة مشروع عربي موحد يؤطر المؤهلات الاكاديمية في التعليم العالي بين البلدان العربية.

 وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر اتحاد الجامعات العربية في عمّان أمس التحديات والصعوبات التي تواجه نجاح المشروع والطرق العلمية الكفيلة للتغلب على الصعوبات التي تقف امام تنفيذه.

وبحث الطرفان خلال اللقاء الذي حضره الامينان العامان المساعدان للاتحاد الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي سبل تعزيز الجهود العربية من خلال وزراء التعليم العالي العرب والهيئات والمنظمات العربية والدولية المعنية للبدء بتنفيذ المشروع.
 
 وقال سلامة ان الاتحاد سيتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) وجامعة الأميرة سمية وعدد من المؤسسات والجامعات العربية المعنية لتنفيذ المشروع باسرع وقت لاهميته على المستويين العربي والدولي.
 
 واشار إلى أن هناك عدداً من الدول العربية تتبنى مشاريع وطنية محلية للمؤهلات الاكاديمية «الا اننا نسعى لإيجاد مشروع عربي موحد ومتكامل للمؤهلات يراعي جميع الجوانب الفنية والمرجعيات الاكاديمية للجامعات العربية»، لافتا الى نجاح النموذج الاوروبي المعمول به حالياً في هذا المجال. من جانبه أكد الدكتور الرفاعي ان فريق الخبراء من جامعة الأميرة سمية والجمعية العلمية الملكية على أتم الاستعداد للتعاون مع الاتحاد، وتسخير كل الإمكانيات المتاحة للعمل على إنجاح المشروع ووضع التصور العملي الذي يمكن من خلاله البدء بمراحل العمل الفعلي للمشروع والاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.
 
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على إعداد مسودة المشروع ووضع التصور العام من قبل لجنة خبراء من جامعة الأميرة سمية وتقديمها للاتحاد الذي بدوره سوف يبدأ بمخاطبة الجهات الرسمية المعنية للاتفاق على بدء المراحل النظرية التي يليها تطبيق المشروع بشكل عملي.
 
2019/03/13