Zenko Magazine
مكتبة الجامعة تعقد دورة حول فهرسة الرسائل العلمية
 
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج  أ ) آيه العبادي- عُقدت في مكتبة الجامعة الأردنية دورة " فهرسة الرسائل العلمية وفق قواعد RDA ومعيار مارك 21" بالتعاون مع الفهرس العربي الموحد وشركة نسيج حضرها عدد من المفهرسين العاملين في عدد من المكتبات الأردنية الرائدة.

 

وأشارت مديرة المكتبة الدكتورة نشروان طاهات أن هذه الدورة تأتي ضمن علاقة التعاون مع الفهرس العربي الموحد لتمكين العاملين المكتبات الأردنية بشكل عام والمكتبات الأكاديمية الرسمية بشكل خاص في مجال العمل الفني وضمن أحدث المعايير العالمية.

 

قالت منسقة الدورة ورئيسة شعبة الفهرسة والتصنيف في مكتبة الجامعة الأردنية السيدة أسماء العطيات  أن الدورة جاءت للتعريف بالمتطلبات الوظيفية للتسجيلة الببليوجرافية وعلاقتها بقواعد وام، بالإضافة إلى التدريب على قواعد الوصف وإتاحة المصادر للرسائل الجامعية وفق صيغة مارك 21 الببليوجرافية.

 

وتابعت عطيات أن  الورشة أتاحت أيضا التعريف بكيفية معالجة الرسائل الجامعية المستنسخة، ومعالجة الأعمال التحليلية بها، إلى جانب  استعراض آخر تحديثات مارك 21 لاستيعاب قواعد وام، كما تم خلالها عرض ممارسات الفهرس العربي في تطبيق القواعد الحديثة مع العديد من التدريبات العملية.

 

وعرضت الأستاذة منى سيد محمد سيد إحدى المدربات في الفهرس العربي الموحد خلال الورشة التدريبية علاقة فربر بقواعد وام، وقواعد وصف المصادر وإتاحتها للرسائل العلمية، والأعمال التحليلية للرسائل العلمية وفهرسة الأعمال المستنسخة للرسائل العلمية.

 

وقالت ريما العساف من شركة نسيج أن مشاركتهم جاءت تأكيداً لهدف الشركة في توفير مساحات تشاركية تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي والمكتبات ومراكز الأبحاث.

 

وفي ختام الدورة قامت مديرة المكتبة الدكتورة نشروان طاهات بتكريم المدربة الأستاذة منى سيد.

 

 
 
2019/03/21