Zenko Magazine
عدد المدخنين في العالم يقارب المليار شخص

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- نظم قسم العلاج الطبيعي في كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية فعالية توعوية بعنوان Breathe Easy) ) تهدف إلى تعزيز الوعي حول خطر التدخين بكافة أشكاله .

 

وقال عميد الكلية الدكتور زياد الحوامدة إن إقامة هذه الفعالية تأتي من حرص الكلية على نشر الوعي بمخاطر التدخين، مشيرا إلى أن الكلية هي الوحيدة في الجامعة الأردنية الحاصلة على شهادة (كلية خالية من التدخين) منذ عام 2015 ضمن برنامج نفذ بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان.
 
 
وأضاف الحوامدة أنه وبحسب الإحصائيات الصادرة عن الجمعية الأمريكية للسرطان، فقد بلغ عدد المدخنين في العالم ما يقارب المليار شخص، وأن 480 ألف شخص يموتون سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة أمراض مختلفة ناتجة عن التدخين ويشكل هذا الرقم(5:1) من معدل الوفيات.
 
 
وأشار إلى أن التدخين يتسبب بـ 30% من حالات الوفاة بسبب السرطان، و80% من الوفيات بسبب سرطان الرئة حيث أن 90% من حالات سرطان الرئة سببها التدخين، كما أن له دورا مباشرا في العديد من السرطانات الأخرى كالفم والحنجرة والبلعوم، ناهيك عن آثاره السلبية على الرئتين وما يحدثه من انسدادات رئوية مزمنة، وأزمات رئوية وتصلب للشرايين، كما يؤدي إلى ضعف العظام وإمكانية التعرض إلى مرض السكري ومضاعفاته الخطيرة.
 
 
وأكد الحوامدة أن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبا ولكن ليس مستحيلا، وهو كفيل بتقليل الكثير من المخاطر والأمراض أو إزالة خطرها بشكل عام.
 
 
في حين أشارت الدكتورة دانية قطيشات في مداخلتها إلى أن الفعالية جاءت امتدادا لسلسلة من الفعاليات التي ينظمها قسم العلاج الطبيعي ضمن برنامج حملة (Breathe Easy) التي أطلقها عام 2013، للتوعية بموضوع التدخين وأثره على صحة الفرد والمجتمع.
 
 
وقالت إن العمل على نشر الوعي بخطر التدخين في الكلية عمل  تاريخي ممنهج يقوم على جهد فريق كامل ولم يبدأ منذ اليوم، فهو جهد بدأ بإيمان إدراة الكلية  بأهمية الصحة العامة وحس المسؤولية لديهم،  والدليل على ذلك حصول الكلية منفردة على مستوى الجامعة الأردنية على شهادة (كلية خالية من التدخين).
 
 
واشتملت الفعالية على عدد من الفقرات الهادفة في مضامينها إلى التوعية بخطر التدخين وآثاره السلبية على الصحة،  حيث عقد محاضرة توعوية تبرز العلاقة ما بين النشاط البدني والتدخين، ودور المعالجين الطبيعيين في الإقلاع عن التدخين، والسيجارة الإلكترونية ومضارها.
 
 
ومحاضرة أخرى تحدثت عن  التدخين السلبي والقوانين المتعلقة بالتدخين في الأماكن العامة وكيفية تقديم شكوى في حال ضبط مخالفات. كما قام مركز الحسين للسرطان بتقديم خدمة قياس نسبة أول أكسيد الكربون وعرض بعض النماذج لأضرار التدخين على أجهزة الجسم المختلفة.
 
 
أشرف على تنظيم الفعالية فريق من الأساتذة هم:  الدكتورة دانية قطيشات، والدكتورة مها تيسير، والدكتورة جنفر مهيدات، والدكتورة لارا الخليفات، والدكتور عماد اليحيى والدكتورة رشا عكاشة.
 
 
 
2019/03/28