Zenko Magazine
"الأردنية " تستضيف برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي في جلسة حوارية

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) سناء الصمادي- شهدت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية اليوم محطة جديدة للتعريف ببرنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي.


وتعرف الطلبة خلال الجلسة التعريفية التي عقدها فريق البرنامج برعاية مندوب رئيس الجامعة الدكتورة كفاح الجمعاني نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية على البرنامج ورؤيته واهدافه الكامنة بتحقيق استدامة المجتمع وتنمية أفراده قدمه الفائز الأردني الأول بالجائزة وسفيرها طالب كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية سلطان الخيل.


وقال الخيل إن البرنامج يستقطب الشباب المبدعين في كافة المجالات ويعزز فكر وثقافة التنمية المستدامة لدى الشباب العربي، وتشجيع دورهم الفاعل محلياً وصولاً إلى العالمية، انطلاقاً من رؤيتها "نحو شباب عربيٍ مبدع يشعر بالفخر والاعتزاز بانتمائه لوطنه والعالم العربي".


وتابع الخيل من خلال عرض تفصيلي قدمه حول رسالة البرنامج وفئاته وشروط الترشح للدورة الحالية، وقدم للحضور تحيات مدير عام مؤسسة التنمية الاسرية المنظم الرئيس لجوائز البرنامج مريم الرميثي.

 

ونوه إلى أن جوائز البرنامج التي يبلغ مجموعها ما يزيد على نصف مليون دينار أردني يستهدف الفئات العمرية التي تتراوح ما بين 12 و21 عاماً للشباب الذين يحملون جنسيات عربية، أو كانوا من أصول عربية، لافتا إلى أن الجائزة تركز على تكريم الشباب العربي المتميز، من خلال فئتين هما: فئة الشباب العربي المبدع، وهي فئة فردية، وفئة المشروع المبدع، وهي تُعنى بالمشاريع الجماعية.

وبين الخيل مجالات الجائزة التي تضم : المجال الاول هو التميز الفردي الذي يستقطب الشباب المبدعين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 عام ولديهم مشاريع أو ابتكارات أو مبادرات في أحد الحقول التالية: ( الثقافة والفنون، العلوم والتكنولوجيا، المسؤولية المجتمعية والإعلام). حيث يحصل الفائزون على مكافآت نقدية تتراوح قيمتها بين 50 و 75 ألف درهم إماراتي، بالإضافة لشهادة موقعة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وحضور الحفل التكريمي في الإمارات.
 
أما المجال الثاني فيركز على  العمل الجماعي الذي يستقطب فرق العمل المبدعة التي يتراوح عدد اعضاء الفريق فيها بين 2 – 5 أشخاص ضمن الفئة العمرية المحددة 15-30 عاما، ويحتوي هذا المجال على فئة خاصة يطلق عليها اسم المبادرة المجتمعية المبتكرة التي تستقطب فرق العمل المبدعة دون تحديد للعمر، ويحصل الفائزون على مكافآت نقدية تتراوح قيمتها بين 50 و 75 الف درهم إماراتي، بالإضافة لشهادة موقعة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وحضور الحفل التكريمي في الامارات.
 
ويتناول المجال الثالث الجهات الداعمة لقضايا الشباب أو الأسرة أو أصحاب الهمم، وفيها يستهدف البرنامج جميع المؤسسات والهيئات التي تعنى بدعم أو رعاية فئة الشباب أو الأسرة أو أصحاب الهمم.
 
يشار إلى أن باب الترشيح مفتوح الآن ولغاية 31/7/2019 على أن يتواصل كل مهتم بالترشح للجوائز مع سفير البرنامج عبر  البريد الالكتروني التالي : hhsfbmawards@gmail.com.
 
وخلال الجلسة الحوارية عرضت الطالبة تالا حداد من  كلية الطب في الجامعة الأردنية والحاصلة على الجائزة في دورتها الرابعة عام 2017 تجربتها في الفوز ورحلتها للوصول لمنصة التكريم عن مشروعها EWS ( EXPRESS WITHOUT STRESS    الذي يهدف لمساعدة الأشخاص الذي يعانون من مشكلة التأتأة وهو المشروع الذي حصد الفوز في المجال العلمي والتقني.

وشاركت الطالبة ريتا أبو كريم موهبتها مع الحضور من خلال فقرة موسيقية عزفت بها على آلة البيانو .
والشاب سلطان الخيل هو أصغر سفير مكلف لحمل رسالة برنامج سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز والذكاء المجتمعي، وأول فائز أردني بالجائزة عام 2012 عن فئة الشباب العربي المتميز في الفنون، فنان وممثل صاعد يكمل حاليا دراسة الفنون المسرحية.
 
2019/04/01