Skip Ribbon Commands
Skip to main content

PersonName

أ.د. هاني خوري

ResearchTitle

ماهو مستقبل الصخر الزيتي الأردني؟

Research Body

1. مقدمة
إذا ما نظرنا إلى خريطة الطريق لمستقبل مصادر الطاقة الاحفورية في العالم كما وردت في تقارير وزارة الطاقة الأمريكية (Dyni, 2005, Shages and Dammer, 2005, Kleinberg, 2007) فإننا نجد أن الطلب على استيراد النفط سيزداد في الدول الصناعية وعلى رأسها الولايات المتحدة والصين والهند بمعدل يزيد عن 6% سنوياً ومن المتوقع أن تلبي منظمة الدول المصدرة للبترول OPEC هذه الاحتياجات بعد نضوب احتياطي النفط من الدول الصناعية وحتى منتصف القرن الحالي.
ولقد بدأت الدول الصناعية بالتفكير الجدي للاتجاه إلى مصادر الطاقة الاحفورية غير التقليدية مثل الصخر الزيتي ورمال القار وخاصة بعد التقدم الذي أحرزته دول مثل استونيا والبرازيل والصين واستراليا في مجال الصخر الزيتي وبعد التقدم في مجال العلم والتكنولوجيا لحل المشاكل البيئية الناتجة عن استخراج النفط من الصخر الزيتي.
يوجد أكبر احتياطي من النفط في الصخر الزيتي في الولايات المتحدة والبرازيل والذي يصل الى 86% من الاحتياطي العالمي (Dyni, 2005, Kleinberg, 2007) ونتيجة لارتفاع أسعارالنفط إلى مستويات قياسية عام 2009 تم في الولايات المتحدة الأمريكية وضع إستراتيجية تهدف إلى استخراج النفط من الصخر الزيتي مع الأخذ بعين الاعتبار النواحي البيئية. وإذا ما أخذنا الأسعار الحالية لبرميل النفط في العالم (حوالي 75 دولار أمريكي للبرميل) سيكون استخراج النفط من الصخر الزيتي ذو جدوى اقتصادية مرتفعة.
هذا ولقد أعلنت شركة شل Royal Dutch Shell عام 2005 عن إمكانية استخراج النفط من الصخر الزيتي دون الإخلال بالبيئة وبأسعار منافسة في حدود 30 دولار للبرميل وذلك باستخدام طريقة التسخين الكهربائي لرواسب الصخر الزيتي في نفس مكان التوضع. وتعتبر هذه الطريقة هي الأحدث والأجدى اقتصادياً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الأثر البيئي لعمليات التعدين السطحية وكمية الرماد الناجم عن عمليات التقطير وخروج العناصر الضارة إلى البيئة إضافة إلى توفير الكميات الهائلة من المياه المستخدمة في عمليات تقطير الصخر الزيتي. ولقد أعلنت شركة شيفرون Chevron الأمريكية عن تكنولوجيا شبيهه لتلك المستخدمة من قبل شركة شل (Kelinberg, 2007).

2. الصخر الزيتي الأردني
 يعتبر الصخر الزيتي الأردني مصدراً هاماً واستراتيجياً للنفط حيث يصل معدل محتواه من البترول حوالي (10%) ويتميز الصخر الزيتي الأردني بإرتفاع نسبة الكبريت (حوالي 10%) والعناصر الأخرى النادرة. ويمكن إستخدام الصخر الزيتي كوقود صلب مثل الفحم الحجري لتسخين المراجل وتوليد البخار لأغراض الطاقة الكهربائية ويمكن الإستفادة من العناصر النادرة بعد عملية حرق الصخر الزيتي (الرماد). وحيث أن الصخر الزيتي في الأردن هوحجر جيري أو مارلي فإنه يمكن إستخدامه مباشرة في الصناعات الإسمنتية والجير لغرض توفير الطاقة.
ويعد الصخر الزيتي أحد مصادر الطاقة المتوافرة في الأردن بكميات كبيرة تقدر بخمسين بليون طن تكفي لسد حاجات الأردن للألف سنة القادمة. وتمتاز رواسب الصخر الزيتي بقربها من سطح الأرض مما يسهل عمليات التعدين المكشوف. والصخر الزيتي معروف منذ زمن بعيد، ولقد إستعمل من منطقة الشلالة من قبل الشركة الألمانية التي كانت تشرف على تشغيل قطارات الخط الحديدي الحجازي البخارية كبديل للفحم. والصخر الزيتي مصطلح يطلق على الصخور الرسوبية الغنية بالمواد الهيدروكربونية بغض النظر عن تركيبها المعدني، وغالباً ما تكون صخور الطفال أو المارل أو الحجر الجيري. وفي الأردن نجد أن معظم الصخور الزيتية هي من الحجر الجيري أو الحجر الجيري الفوسفاتي أو المارل. ويسمى الزيت المستخرج من هذه الصخور بالزيت الصخري أو زيت السجّيل الذي يختلف عن النفط العادي بأنه عالي الكثافة، ويحتوي على نسبة عالية من النيتروجين والهيدروكربونات الثقيلة (الكيروجين). والكيروجين غير قابل للذوبان في المحاليل التي تذيب المواد البترولية العادية، ويعتبر مركباً خاملاً نسبياً بسبب عدم قابليته للتفاعل مع المركبات الأخرى بسهولة، وتركيبه الجزئي ونوع الروابط القائمة بين عناصره المختلفة غير واضحة مقارنة بالمواد البترولية التقليدية. وتتراوح القيمة الحرارية لكل كيلوجرام من الصخر الزيتي بين 1500-4000 كيلوكالوري. وفي الأردن أجريت الدراسات العديدة من قبل سلطة المصادر الطبيعية وسلطة الكهرباء الأردنية بالتعاون مع شركات الكهرباء ومؤسسات من المانيا الغربية والصين الشعبية والإتحاد السوفيتي وكندا وفنلندا والولايات المتحدة وسويسرا وذلك لإستخلاص الزيت الصخري بواسطة التقطير أو عن طريق الحرق المباشر للصخر الزيتي. وتدل النتائج الأولية بأن الحرق المباشر ليس له تأثير على البيئة، وأنه يمكن تصميم مراجل بخارية خاصة لهذا الغرض. كما كانت النيّة تتجه لإنشاء محطة توليد تجريبية بقدرة 25 ميغا واط في منطقة السلطانية التي تقع جنوب عمان بمسافة 125 كم لإجراء دراسات وأبحاث وتحاليل لمعرفة الجدوى الإقتصادية لإستخدامات الصخر الزيتي إلا أن المشروع لم ينفذ حتى الآن.
وتم إجـراء تجـارب مخبرية على الصخر الزيتي الأردني منذ أكثر من عشـرين سنة في ألمانيا والصين وكندا وكانت نسـبة النفط المقطر يزيد عن 11% من الصخر الزيتي ولقد قـدرت التكلفة بأسعار 1988 حوالي 14–18 دينار أردني. وهناك دراسات عديدة أجريت لتقيم الصخر الزيتي الأردني  ((Al- Kailani, 1998; Sunna and Al-Kailani, 2001.
وفي الأردن فإن النفط المتوقع استخراجه من الصخر  الزيتي سيكفي حاجات الأردن من الطاقة للقرون القادمة (Jaber et al., 2008) ولقد تم التوقيع على اتفاقية بين سلطة المصادر الطبيعية وشركة شل لإجراء دراسات لاستخدام تكنولوجيا التسخين تحت السطحي لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الأردني وحتى يتم استخراج النفط تحت السطحي فلقد بينت البحوث الحديثة على الرماد الناتج عن تقطير الصخر الزيتي الأردني إلى إمكانية استخدامه كبديل للإسمنت البورتلندي (Abdulhadi, et al., 2008 and 2009) وهناك دراسات جارية تتعلق بامكانية استخراج العناصر الثقيلة والكبريت المصاحبة للرماد الناتج بعد عمليات التقطير.
 
3. أماكن وجود الصخر الزيتي
يوجد الصخر الزيتي في مناطق عديدة من الأردن من نهر اليرموك شمالاً وحتى معان جنوباً متكشفاً على السطح عبر مناطق اللجون والسلطاني وجرف الدراويش والحسا وعطارات وأم الغدران ووادي المغار وشرق الجفر وشرق معان والشوبك ووادي الغيث ووادي سديدة ووادي الشويري ومنصة الضاحكية والقطرانة وسواقة والمشد، وتحت السطح في مناطق خان الزبيب ووادي الثأنات ووادي عوينة وأذرع ووادي جهروان غرب الجفر والشحش جنوب شرق الأزرق ومنطقة اليرموك.
ومن أهم مناطق وجود الصخر الزيتي في الأردن (والتي تمت دراستها من قبل سلطة المصادر الطبيعية عن طريق أخذ عينات سطحية وتحت سطحيةNRA, 2004 ) في الشمال (منطقة وادي العرب ونهر اليرموك وبيت رأس شمال شرق إربد والبويضا شرق جامعة اليرموك)، والشمال الشرقي (منطقة الريشة والأجفور)، وخو(شمال شرق الزرقاء)، والجنوب (ضبعة والبحر الميت واللجون والحسينية ومعان). ويتراوح سمك طبقات الصخر الزيتي بين مترين وأربعمائة متر كما هي الحال في مناطق شمالي الأردن، كما يتراوح عمق هذه الطبقات من سطح الأرض بين صفر وستمائة متر. ويبيّن الشكـل (1) أماكـن وجـود الصخـر الزيتي فـي وسـط وجنوبـي الأردن حيث قامت سلطة المصادر الطبيعيـة بدراسـات عديـدة علـى هـذه الصخـور وخاصـة القريبـة مـن السطـح لأغراض إستعمالها كمصـدر محلـي بديـل للطاقـة (Abu Ajamieh, 1987; Nimry, 1981).

 
 
1- وادي العرب، نهر اليرموك 4- خان الزبيب 7- غرب المغار 10- جرف الدروايش
2- الريشة، الاجفور 5- سواقة 8- اللجون 11-منطقة معان
3- منطقة خو شمال شرق الزرقاء 6- أم الغدران 9- ألسلطاني 12- منطقة النبي موسى
شكل (1) خريطة تبيّن أهم أماكن وجود الصخر الزيتي في الأردن.
 
4. جيولوجيا طبقات الصخر الزيتي
يبيّن الشكل (2) مقطعاً جيولوجياً عاماً في وسط الأردن حيث يوجد الصخر الزيتي في طبقات وحدة الطباشير – المارل التابعة لأواخر عصر ماسترختي – باليوسين التابع لحقبة الطباشيري (الكريتاسي) العلوي والمعروف بالأردن بمجموعة صخور البلقاء (B3). وكما هومعروف فإن سماكة هذه الصخور تزداد كلما إتجهنا إلى الشمال وتصل أعلى السماكات 250 م في مناطق الشلالة ونهر اليرموك (Amireh, 1979). وفي حوض الجفر تصل سماكة هذه الصخور حوالي 450 م، ويوضـح الشكل (3) صخور الصخر الزيتي متكشفة في وسط الأردن ويعلوها الرخام والترافرتين.
 
 
شكل (2) مقطع جيولوجي عام في وسط الأردن يبيّن وضع الحجر الجيري المارلي البيتيوميني.
أما عن الصخر الزيتي (الجزء السفلي من وحدة الطباشير– المارل) فهي عبارة عن طبقات متبادلة ومتباينة السمك من الحجر الجيري والمارل والصوان والفوسفات والكوكينا، ويطغى الحجر الجيري والمارل على هذه المكونات والتي تعلو وحدة الفسفوريت (B2b)، وتعلو وحدة الحجر الجيري المارل B4 المعروفة بتكوين أم رجام (باليوسين إيوسين) طبقات وحدة الطباشير– المارل الغنية بالصخر الزيتي. ويوجد الصخر الزيتي على شكل مسطح طولي أو عدسي يشغل الأخاديد والقيعان المصدعة.
 
 
شكل (3) صورة لصخور الصخر الزيتي المتكشفة في وسط الأردن.
 
5. خصائص الصخر الزيتي (التركيب المعدني والكيماوي والعضوي)
توضّح الجداول (1) و(2) التركيب المعدني والكيماوي لعينات من الصخر الزيتي أخذت من وسط الأردن وتم تحليلها من قبل المؤلف ويبيّن الجدول (3) خصائص الصخر الزيتي الأردني من أهم الرواسب في الأردن كما وردت في تقارير سلطة المصادر الطبيعية .
وكما يوضح الجدول (3) خصائص الزيت المستخرج والذي يتميز بأنه عالي الكثافة ويحتوي على نسبة عالية من النيتروجين والهيدروكربونات الثقيلة والكبريت.
وتتطابق الدراسات التي قام بها الؤلف مع نتائج الدراسات المعدنية والصخرية والكيماوية التي قام بها (Amireh, 1989; Abed and Amireh, 1983) والتي أجريت على عينات الصخور الزيتية من مناطق اللجون والمقارن والشلالة والحمة ووادي العرب. ومعدن الكالسيت هوالمكون الأساسي للصخور الزيتية حيث تزيد نسبته كلما إتجهنا إلى شمالي الأردن، ويوجد الدولومايت على شكل عقد والكوارتز على شكل صوان أو حبيبي، ويوجد الباريت (Pyrite, FeS2) مع الصخر الزيتي وهو دليل على البيئة المختزلة التي تتجمع بها المواد العضوية، كذلك توجد المعادن الطينية (الكاولينيت والإليت وسميكتيت) ذات الأصل القاري والمنقولة على شكل حبيبات ولا تزيد نسيتها عن 5% في مناطق شمال الأردن وتزداد  إلى أكثر من 10% في وسط وجنوب الأردن، وتزداد نسبة الأباتيت (فرانكوليت) في الجزء السفلي من طبقات الصخر الزيتي القريبة من وحدة الفوسفوريت. والصخور الزيتية هي من النوع الميكرايت كما هو موضح في الشكل (4) أو البيوميكرايت الغني بالفورامينيفيرا كما هو موضح في الشكل (5).
جدول (1) التركيب المعدني لعينات من الصخر الزيتي والصخور المصاحبة من وسط الأردن
(M+ = > 50%, M = 20-40%, ++ = 10-20%+ = < 5%)
 

رقم العينة

وصف الصخر

كالسيت

أباتيــــــت

جبــس

سمكتيت

كوارتز

A1-1

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A1-2

مارل بيتيوميني

M+

+

M

++

++

A2-1

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-2

مارل بيتيوميني

M+

+

-

++

+

A2-3

مارل بيتيوميني

M

+

M

++

+

A2-4

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-5

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-6

مارل بيتيوميني

M+

+

++

++

+

A2-7

مارل بيتيوميني

M

+

M+

++

+

A2-8

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-9

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-10

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-11

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A2-12

مارل بيتيوميني

M+

+

+

++

+

A3-1a

مارل بيتيوميني مع عروق معدنية

M+

+

+

++

+

A3-1b

مارل بيتيوميني مع عروق معدنية

M+

+

+

++

-

A3-2

مارل بيتيوميني مع عروق معدنية

M+

+

++

++

-

A3-3

مارل بيتيميوني متأثر بالحرارة

M+

+

+

++

-

A3-4

مارل بيتيوميني   متأثربالحرارة

M+

+

+

++

+

A3-5

مارل بيتيمويني متأثربالحرارة

M+

+

+

++

-

A3-6

مارل بيتيميوني متأثر بالحرارة

M+

+

++

++

-

B1

ترافرتين أخضر

M+

+

++

+

+

B2

ترافرتين أخضر

M+

+

++

++

+

B3

ترافرتين أخضر

M+

+

++

++

+

BL-3

رخام مصاحب للصخرالزيتي

M+

+

-

-

-

C1

مارل بيتيميوني متأثر بالحرارة

M+

+

-

-

+

C3

مارل بيتيميوني متأثر بالحرارة

M+

+

+

+

+

C4

مارل بيتيميوني متأثر بالحرارة

M+

+

-

+

-

 
ويتميز الصخر الزيتي الأردني بإحتوائه على نسبة عالية من الكبريت تصل إلى10% في الزيت الصخري (3.2% من وزن الصخر الخام) والكبريت ناتج ثانوي غير مرغوب في بقاءه في الزيت الصخري مما يستدعي فصله عن المواد المقطرة في حالة إستغلال الصخر الزيتي. وتبلغ نسبة الزيت القابل للتقطير حوالي 10% من وزن الصخر الخام، وتحتوي المواد العضـوية علـى 8.95% من الوزن هيدروجين و0.73% نيتروجين (Abu Ajamieh, 1987) ويتميز الصخر الزيتي الأردني بإحتوائه على نسب عالية من العناصر الشحيحة والنادرة والتي يمكن أن تكون ناتجاً ثانوياً خلال عمليات إستخراج الزيت الصخري. وفي دراسة قام بها المعهد الفيدرالي الالماني للأبحاث الجيولوجية (Hufnagel, 1980) على الصخر الزيتي من منطقة اللجون تبيَّن أن الكربونات تصل نسبتها إلى 53% من الوزن وأن نسبة الكربون تصل إلى 16.5% من الوزن والمواد العضوية القابلة للذوبان تصل إلى 2.1% من الوزن، والقيمة الحرارية 2300 كيلوكالوري/كغم. ويبيّن الجدول (4) تركيز العناصر الشحيحة في الصخر الزيتي من مناطق مختلفة حيث يظهر التركيز العالي لعناصر الكوبلت والكروم والنيكل والفانيديوم والزنك، ولا يزال الصخر الزيتي بحاجة إلى دراسة تفصيلية لمعرفة تركيز هذه العناصر وعناصر أخرى مثل الفوسفور واليورانيوم والعناصر الأرضية النادرة.
 
 
شكل (4) صورة تحت الميكروسكوب للصخر الزيتي تبيّن النسيج الصفائحي المكون من الكالسيت دقيق التبلور (ميكرايت) مختلطاً مع المواد العضوية.
 
 
شكل (5) صورة تحت الميكروسكوب للصخر الزيتي الغني بالفورامنيفرا والمواد العضوية.
 
جدول (2) التركيب الكيماوي لعينات من الصخر الزيتي و الصخور المصاحبة من وسط الأردن.
 

رقم العينة

SiO2

Al2O3

TiO2

Fe2O3

CaO

MgO

MnO

Na2O

K2O

P2O5

A1-1

11.7

3.4

0.3

0.96

35.4

1.2

0.02

0.02

1.10

1.71

A1-2

12.1

3.4

0.1

1.11

35.4

0.6

0.02

0.00

1.75

1.76

A2-1

13.1

3.1

0.2

0.92

35.3

1.4

0.02

0.08

0.55

1.29

A2-2

10.4

2.7

0.2

1.15

35.0

1.2

0.02

0.09

0.75

1.20

A2-3

12.3

3.1

0.2

1.11

42.5

0.2

0.02

0.06

0.78

1.26

A2-4

14.0

3.8

0.3

1.53

34.7

1.4

0.02

0.03

1.15

1.28

A2-5

13.6

3.6

0.2

1.22

34.3

2.0

0.02

0.06

0.25

1.40

A2-6

12.3

3.8

0.2

1.41

35.4

1.3

0.03

0.06

1.17

1.30

A2-7

14.0

3.3

0.1

1.44

44.1

0.7

0.03

0.05

1.12

1.26

A2-8

10.9

3.9

0.4

1.51

34.7

1.6

0.02

0.05

1.15

1.78

A2-9

10.1

2.5

0.3

1.01

40.0

1.0

0.02

0.02

1.40

1.80

A2-10

10.1

1.5

0.5

0.75

41.2

1.0

0.03

0.08

0.98

1.86

A2-11

  9.5

3.0

0.3

1.26

40.2

1.6

0.03

0.16

0.62

0.76

A2-12

10.6

2.7

0.4

0.99

38.7

1.2

0.02

0.04

0.31

0.92

A3-1a

10.4

2.1

0.2

1.01

40.8

2.4

0.03

0.22

0.53

1.22

A3-1b

  9.9

2.7

0.2

1.01

40.1

3.0

0.03

0.08

0.61

0.84

A3-2

13.0

2.8

0.3

1.30

37.1

1.8

0.02

0.16

0.20

1.56

A3-3

13.2

5.0

0.3

1.86

35.6

2.2

0.02

0.04

0.85

1.17

A3-4

10.9

2.9

0.2

1.02

41.2

1.7

0.02

0.22

0.95

1.13

A3-5

  9.7

2.2

0.3

1.78

41.8

2.1

0.02

0.14

0.35

0.69

A3-6

12.0

3.3

0.3

1.37

40.1

2.4

0.02

0.14

0.45

1.11

B1

12.1

3.1

0.2

0.79

35.2

1.8

0.02

0.12

0.18

1.66

B2

16.2

5.2

0.2

1.37

35.0

3.9

0.02

0.03

0.20

2.56

B3

13.7

4.1

0.3

1.39

34.3

4.8

0.02

0.05

0.65

1.90

BL -3

  5.7

0.8

0.2

2.10

48.8

1.3

0.02

0.07

0.05

1.13

C1

11.4

4.6

0.3

1.28

35.7

1.8

0.02

0.04

0.10

1.77

C3

  9.5

1.7

0.3

1.04

42.4

2.5

0.02

0.11

0.20

1.60

C4

  7.5

1.2

0.2

1.01

44.6

2.1

0.02

0.06

0.10

0.95

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جدول (3) خصائص الصخر الزيتي والزيت المستخرج من المناطق المختلفة.
 

وادي المغار

عطارات ام الغدرأن

جرف الدرأو يش

السلطأني

اللجون

الخواص

6.80

8.00

5.70

9.50

10.50

معدل نسبة الزيت %

0.98

0.96

0.78

0.96

---

الوزن النوعي

---

---

3710.00

5680.00

5480.00

معدل القيمة الحرارية للصخر

كيلوجول / كغم  

 

 

 

 

 

57.50

53.20

58.40

55.50

54.70

نسبة الرماد %

2.40

2.60

2.20

2.40

3.10

نسبة الكبريت %

19.40

18.40

20.20

19.20

18.90

نسبة ثأني اكسيد الكربون %

---

74.00

78.60

79.40

79.40

نسبة الكربون العضوي %

---

---

8.70

8.93

---

نسبة الهيدروجين %

---

---

0.87

0.73

0.66

نسبة النيتروجين %

---

---

1.61

1.94

----

نسبة الأو كسجين %

---

---

8.65

9.78

9.80

نسبة الكبريت في الزيت %

4773.00

7235.00

4603.00

6380.00

6905.00

القيمة الحرارية العليا

كيلوجول / كغم

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
جدول (4) تركيز العناصر الشحيحـة فـي الصخـر الزيتي من شمالي ووسط الأردن (Amireh, 1979)
 

العنصر

التركيز (جزء بالمليون)

المقارن

وادي الشلالة

وادي العرب

الحمة

اللجون

Co

227

243

261

260

248

Cr

298

226

264

315

479

Cu

56

47

38

40

79

Mn

95

44

105

95

39

Mo

65

---

45

29

116

Ni

568

573

587

560

646

Sr

1073

988

1095

1043

1025

V

110

----

92

49

116

Zn

 306

337

274

194

455

 
6. نشأة الصخر الزيتي الأردني
ترسب الصخر الزيتي في الأردن في الفترة بين نهاية العصر الماسترختي وبداية عصر الباليوسين في بيئة بحرية ضحلة كانت سائدة في معظم مناطق الأردن. والنظرية السائدة حول تجمع المـواد العضوية هي التجمع السريع في بيئة مختزلة تمنع التحلل السريع شبيهة ببيئة البحر الأسـود. ويعتقـد (Bender, 1968) بأن الرواسب العضوية تجمعت في أحواض تكتونية فوق الصخـور الفوسفاتيـة حـيث كونـت الجـزء الأسفـل مـن وحـدة الطباشيـر– المـارل. وفـي الدراسة التي قام بها (Abed and Amireh, 1983) تبيّن أن المياه التي رسبت الصخور الزيتية في الأردن كانت مؤكسدة وغير مختزلة، ولقد إستعمل الباحثان الأدلة المتوافرة عن الصخر الزيتي الأردني مثل وجود بقايا المستحاثات القاعية، وإرتفاع نسبة الكربونات وعلاقة العناصر الشحيحة مع بعضها بعضاً. وتم تفسير عدم تحلل المواد العضوية بوجود الأوكسجين بسرعة الترسيب والزمن العالي للكائنات الميتة والتي يعتقد بأنها ذات أصل نباتي. ولقد أدى الزمن والتغيرات بعد عمليات الترسيب إلى زيادة الحرارة والضغط حيث تحولت المواد العضوية في هذه الصخور إلى كيروجين في الحجر الجيري أو المارلي، ولقد كانت ظروف التغيير من حيث الحرارة والضغط غير كافية لتحويل الكيروجين إلى بترول. وفي دراسة قـام بها (Abed, 1982) تبيّن أن المادة العضوية المكونة للصخر الزيتي غير ناضجة وهي من أصل نباتي بحري حيث تجمعت وتغيرت إلى كيروجين في مكانها، وأن سماكة الغطاء الصخري كان أقل مما يحتاجه الكيروجين للتحول إلى بترول. ويفسر إزدياد نسبة الكبريت في الصخر الزيتي الأردني إلى وجود البيئة المختزلة التي تشجع البكتيريا المختزلة في تحويل الكبريتات إلى كبريتيد. ويبيّن الشكل(6) نموذجاً لبيئة ترسيب الصخر الزيتي الأردني.
هذا ولا تزال الحاجة ماسة إلى دراسة الصخر الزيتي من جميع النواحي الجيولوجية والكيماوية، والتطبيقية للوصول إلى تفهم أوضح يضيء الطريق نحومستقبل أفضل.
 
 
شكل (6) بيئة الترسيب للصخر الزيتي(Abed and Amireh, 1983) .
7. المراجع    References
- Abed, M., 1982: On the hydrocarbons of some Jordanian oil shales., Dirasat, 9:63-78.
- Abed, A., and Amireh, B., 1983: Petrography and geochemistry of some Jordanian oil shales from north Jordan. Jour. of Petroleum Geology, 5:162-274.
-  Abdul Hadi, N., Khoury, H., and Suleiman, M. (2009):  Utilization of Bituminous Limestone Ash from EL-LAJJUN Area in production of lightweight Masonry block. Acta Geotechnica: 4, (3), 215-222.
-  Abdul Hadi, N., Khoury, H., and Suleiman, M. (2008):  Utilization of Bituminous Limestone Ash from EL-LAJJUN Area for Engineering Applications. Acta Geotechnica, 3:139–151.
- Alali, J. (2006): Jordan Oil Shale: Availability, Distribution and Investment , International Conference on Oil Shale, Amman, Jordan. A117.
- Al Kailani, Gh., 1998: Oil Shale, NRA Internal Report.
- Abu Ajamieh. M., 1987: Mineral resources of Jordan, N.R.A. Internal report. Amman
- Amireh, B., 1979: Geochemistry and petrography of some Jordanian oil shales, Unpublished M.Sc. Thesis, U. of Jordan, Amman.
- Bender, F., 1968: Geologie von Jordanian, Beitrage Zurregionalen Geologie der Erde, Berlin, 230p.
- Hufnagel, H., 1980: Investigation of the El-Lajun oil shale deposite , B.G.R. Internal Report Hanover.
 - Dyni, J. (2005): Geology and Resources of Some Wold Oil-Shale Depositis. US Department of the Interior, USGS Report No. 5294.
-Jaber, J., Slalek T., Mernitz, S., and Tarawneh, T. (2008): Future Policies and Strategies for Oil Shale Development in Jordan. JJMIE, 31-44.
-Kleingberg, R. (2007): Oil Shales. Working Document of the NPC Global Oil and Gas Study, USA. Paper 27.
-Nimry, Y., 1981: The oil shale. A possible substituting source for energy in Jordan. The Fourth Arab Mineral Resources Conference, Amman 1:1-21.
NRA, 2004: Annual Report, Internal Report.
-Shages, J., and Dammer, A. (2004): America's Oil Shale. A Road Map for Federal Decision making. Dept. of Energy, USA.
-Sunna, B. and Al Kailani, Gh., 2001: Oil shale deposits in Azraq. NRA Internal Report.

OrderID

1

Person Image

 

View

 

Attachments

Created at 10/10/2012 11:29 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:29 AM by Ola Alja'afri