Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Writer Name

أ.د. صلاح جرار

ArticleTitle

مذكّرات الشيخ المعلّم:هل ترى النور؟

Article Body

  كلّما التقيت بالأستاذ الدكتور عبد الكريم غرايبة، الذي يصرّ على أن يستبدل بلقب ''الأستاذ الدكتور'' لقب: الشيخ المعلّم، أوجّه له سؤالاً إن كان دوّن مذكّراته أم لا، وما يدعوني إلى هذا السؤال عادة هو أهمية المعلومات التاريخية التي يكشف عنها في كلّ مرّة التقي معه بها. لكنّ جوابه عن هذا السؤال المتكرر الذي لا أشكّ في أنّ غيري قد وجّهه إليه أيضاً، هو دائماً بالنفي، ولدى الشيخ المعلّم أبي رائد وجهة نظر خاصّة تحول بينه وبين تدوين هذه المذكّرات على أهميتها، ففي كلّ مرّة أستمع إلى أحاديثه يفاجئني بمعلومات جديدة ويعزّزها بوثائق وأوراق ومصوّرات ورسائل، ويكفي أن تستمع إليه وهو يحدثّك عن إعفاء كلوب باشا من قيادة الجيش العربيّ في رواية مهمة نادرة، أو عن قصة اكتشاف مخطوطات البحر الميت، أو عن تأسيس الجامعة الأردنية، أو عن تشكّل المجتمع الأردني الحديث، أو غير ذلك من الموضوعات التي كان فيها شاهد عيان وله دورٌ في بعض الأحيان، حتى تتمنى أنه لو كان ذلك كلّه مجموعاً بين دفتي كتاب.
أتمنّى على الشيخ المعلّم عبد الكريم غرايبة صاحب الخبرات الطويلة والمتنوعة، الذي حصل على الدكتوراه في التاريخ سنة 1950 من جامعة لندن، كلّية الدراسات الشرقية والإفريقية (وهي الكلية التي تخرجت منها أيضاً)، أن يشرع في تدوين مذكراته خدمةً للحقيقة التاريخية ولتاريخ الأردنّ والوطن العربي.
وإذا بقي شيخنا الجليل متردّداً في ذلك، فإننا نتمنى عليه أن يسمح لطالبين من طلبة الدكتوراه في قسم التاريخ في الجامعة الأردنية أن يجلسا إليه مدّة كافية فيدوّنا كلّ ما يرويه ويقوما بتحريره ويتقدما به كرسائل جامعية لنيل درجة الدكتوراه.
وله ؟إن شاء- أن يخصّص فصلين دراسيّين يملي فيهما ؟من ذاكرته- على طلبة الدراسات العليا الذين يدرّسهم في الجامعة ما يحضره من أخبار ومشاهدات وتجارب وغير ذلك ممّا يحتلّ حيّزاً واسعاً في ذاكرته الغنيّة المتدفقّة الصافية، وليس هذا اللون من التدريس بدعاً في تاريخ التعليم عند العرب، فقد كان يلجأ إليه شيوخ العلم كثيراً، وعن طريقه وصلنا كثير من مؤلفات العرب القدماء حملت عنوان ''الأمالي''.
ولعلّنا ذات صباح بهيّ نستيقظ على نسخة من كتاب مطبوع طبعة أنيقة فاخرة يحمل عنوان ''أمالي الشيخ المعلّم عبد الكريم غرايبة'' أو ''مذكّرات الشيخ المعلّم''.

OrderID

1

Writer Image

Date

6/11/2013 12:00 AM

Attachments

Created at 6/11/2013 8:20 PM by Mamoon Dmour
Last modified at 6/11/2013 8:57 PM by Mamoon Dmour