موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
أ. د. نضال يونس
التعليم فى الاردن ، الهاجس والمشكلة.
لا يزال التعليم والحصول على شهادة جامعية يشكل الهم الدائم والمتكرر لكل عائلة اردنية،ولعل حالة الاستنفار التى تمر بها العائلات الاردنية عندما يصل الابناء الى مرحلة التوجيهى،وما يتبعها من مرحلة الترقب وكتم الانفاس الى حين ظهور نتائج القبول الموحد أكبر دليل على ذلك، وعلى الرغم من الزيادة غير المسبوقة فى الطاقة الاستيعابية للجامعات الاردنية فى هذا العام ،إلا أن العديد من الطلبة وبعضهم من ذوي المعدلات المرتفعة،لم يتمكنوا من الحصول على المقاعد الجامعية في التخصصات التي يرغبونها وعلى رأسها التخصصات الطبية والهندسية والحقوق والمحاسبة.
فالأردنيون يحرصون على متابعة تعليم أبنائهم ،ويبذلون في سبيل ذلك الغالي والنفيس، والكل يطمح لان يصبح ابنه أو ابنته طبيبا أو مهندسا، ولااحد يفكر في تعليم ابنه تعليما مهنيا أو تقنيا.
ربما نجد في الواقع الاقتصادي للأردن بعض العذر لهذه التوجهات ذلك أن الخيارات المتاحة للطلبة بشكل عام وللمتفوقين على وجه الخصوص محدودة ، فنحن لا نزال في حالة استنزاف علمي وزمني طويل في اللحاق بعجلة التقدم والتطور العالمي التي تعتمد أساسا على الصناعة والتكنولوجيا الحديثة،وعلى الرغم الحديث المتواصل عن الفرص الاقتصادية والاستثمارية والتصريحات والمؤتمرات ، إلا أن هناك إحجام واضح من قبل الطلبة والاهالي عن التوجه نحو التعليم التقني والتعليم المهني كمايحدث في الدول المتقدمة ،ربما يكون مرد ذلك لغياب القاعدة الصناعية والإنتاجية، ولتراجع القطاع الزراعي ، ولابتعاد المستثمرين عن إقامة المشاريع الصناعية الكبرى والاقتصار على الاستثمارات العقارية،
أضف الى ذلك مشكلة الخريجين التقنيين والمؤهلين الذين لا يجدون فرص كافية للعمل، وشكاوى هذه الفئة كثيرة ولكنها لا تصل لأصحاب القرار، مما يدفع باتجاه المهن ذات المردود المالي والاجتماعي المرتفع، أو التهافت على الوظائف الحكومية والعسكرية ، أوالدخول في حلقة الصراع على المناصب والمواقع القيادية المتاحة لفئة محددة من ابناء المجتمع.
والتعليم الخاص سواء في الجامعات أو الكليات أو المدارس ،والذي راهن الكثيرون عليه للخروج من الأزمات التي يعاني منها التعليم العام، والنهوض به وتوسيع نطاق انتشاره ورفع مستوى جودته، لم يعد في معظمه يهدف للتعليم والتأهيل،فالرسوم ترتفع من عام لأخر،والمتطلبات الدراسية مكلفة ،و لا تنسى التكاليف المتعلقة بالمظهر الخارجي من حيث التنافس في اللباس والسيارات والمصاريف اليومية،مما يجعل التعليم الخاص بمستوياته المختلفة عملية مكلفة وفوق قدرة معظم الناس العاديين..
قد لا أضيف شيئاجديدا في هذا المجال، ولكنني جزء من هذه الأصوات التي لا تريد غالبا أو مغلوبا،بل تصحيح المسار التعليمي من رأسه إلى اخمص قدميه، لأنه قاعدة صناعة مستقبلنا، ولنأخذصورة مغايرة لنا، كيف أن ماليزيا واليابان وصلت إلى ما وصلت إليه بالتنظيم والأداء ومخرجات التعليم التي خدمت مسيرة التطور والتقدم في تلك الدول رغم شح الموارد الذاتية، بسبب الضوابط و الانضباط و التأسيس الصحيح الذي تقوم به المؤسسات التعليمية على أسس العدالة،وتكافؤ الفرص واختيار الأشخاص ذوي الكفاءة و الفكر الصحيح القادريين على رسم مسار الدولة البعيد،بينما نستمر فى بلادنا بدفع الأشخاص الضعفاء على سلم القيادة على قواعد الشللية والمحسوبية والتوازنات الاجتماعية ،ويتدرجون بعدها للوصول إلى مواقع القرار الحساسة ، والنتيجة كما نرى ونلاحظ ،ففاقد الشيء لا يعطيه!!!
لا يمكن للنظام التعليمي في الأردن أن يساهم في تطور المجتمع وتقدمه ما دامت الإرادة السياسية للدولةتتدخل فى صلب ادارة العملية التعليمية، على خلاف ما يحدث في دول العالم الأول والثاني وحتى بعض دول العالم الثالث، التي تعرف تماما قيمة العملية التعليمية والتربويةعندما تدار بعيدا عن الابتزاز السياسي والاجتماعي، أو أن تترك رهينةللاجتهاد الشخصي، وإنما للخطط العلمية، فالتعليم و إدارته علم له أسسه ومنطلقاته، التي تتغير مع تغيير الزمان والمعطيات، ونحن نشاهد كيف ضعف اثر المعلم في التعليم الحديث، لصالح الطالب المتنور الذي يعرف كيف يسخر " الانترنت" و"جوجل" و الفيسبوك" لمصلحته وكيف اختفى الكتاب لصالح«الكمبيوتر» ،وكيف أدركت بعض الدول أهميةهذه المتغيرات فعمدت إلى توزيع الكمبيوتر مجاناًعلى طلبتها، ونحن هنا إذا كنا نذهب للمقارنات، فإننا لا نسعى لنقد أشخاص، أو تحميلهم مسؤوليات فوق طاقاتهم، بل هناك مطالب تكررت ودعوات لان نفصل إدارةالعملية التعليمية في بلادنا عن العملية السياسة،وان تدار هذه العملية وفقا للكفاءة والقدرة و من خلال لجان "الاختيار والبحث" حتى نصل إلى المستوى المطلوب الذي نطمح إليه،لأنه يتعلق بسباقنا مع الزمن، ومع مجتمعات صار التعليم هاجسها وقضيتها..
نقلاً عن موقع "طلبة نيوز": بتاريخ 11/9/2013
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands