• موقع الجامعة الاردنية
  • من نحن
  • أرسل خبراَ
  • إتصل بنا
Go Search
Zenko Magazine
  • الرئيسية
  • مؤتمرات وندوات
  • زيارات ووفود
  • مجتمع الجامعة
  • شؤون الوطن والتعليم العالي
  • طلبتنا
  • رياضة
  • الأردنية في الصحافة
  • أرشيف الأخبار
  • English
مقالات أخرى
د. غازي العسافالمنصات الحكومية الالكترونية ... هل هي مؤشر صحي؟
بقلم: الأستاذ الدكتور إسلام مساد التمريض... مهنةٌ إنسانيّةٌ رفيعة في الخُطوط الأماميّة في مواجهة "كوفيد-19"
الأستاذ الدكتور إسلام مساد-مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية ميلادُ القائِد.... ميلادُ شعبٍ ووطن
أ.د.عبد الكريم القضاةرغد..سفيرة قسم الكهرباء
د.كميل موسى فريم ولي العهد بمستشفى الجامعة الأردنية
د. أحمد يعقوب المجدوبة تغيّر في الأسلوب والنهج
د. ناهد عميشمئوية الدولة والتعليم العالي
د. خلف الطاهاتالتعليم العالي .. استراتيجية التطوير برؤية ملكية
الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات​التعليم العالي والجامعات الأردنية بخير
د. مهند مبيضين​خطة الوزير ولقاؤه المؤرخين
الدكتور عامر الشعارهذا بلاغ للناس
الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاةالطاقة الشمسية تضيء الجامعة الأردنية
د. أحمد يعقوب المجدوبة ​صناعة الرياضة
د.أحمد يعقوب المجدوبة ​مسؤولية مشتركة
د. محمد ابو حمورالمثقفون العرب وتحولات الواقع
1 - 15 Next
قناة Youtube
د. فهد الفانك
مخرجات التعليم ومدخلات العمل
من وقت لآخر تتجدد الدعوة للمواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل. وهي دعوة مخلصة، نطقية على الورق وغير قابلة للتطبيق عملياً.

في البداية نلاحظ أن اقتصار التعليم على التخصصات المطلوبة في سوق العمل يعني تعطيل التعليم حتى إشعار آخر، ففي السوق المحلية عاطلون عن العمل من جميع التخصصات ابتداءً بالطب والهندسة وانتهاءً بهندسة الكمبيوتر.

النقص الوحيد والكبير في سوق العمل هو العمالة اليدوية، سواء كانت في قطاع الزراعة أو الإنشاءات أو البلديات. وهذا النوع من العمالة لا يحتاج كثيراً للتعليم، بل إن انتشار التعليم هو الذي أفرغ السوق من العمالة اليدوية، وجعلنا نعتمد على العمالة الوافدة، وكأننا دولة غنية تريد من يخدمها دون أن تعمل شيئاً.

هناك أيضاً الفرق الزمني بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق، فأنت لا تستطيع أن تقرر احتياجات السوق كما ستكون بعد خمس سنوات، وهي الفترة اللازمة لتخريج الطالب الجامعي الذي يتم توجيهه إلى احتياجات سوق العمل كما كانت قبل خمس سنوات أي عند انتسابه لكلية معينة.

ربط التعليم بالسوق يتجاهل حقيقة أن ثلث القوى العاملة الاردنية موجود في دول الخليج العربي، فهل علينا أن ندرس احتياجات تلك الأسواق من مختلف التخصصات ثم ندفع طلابنا لدراسة تلك التخصصات تمهيدأُ لتصديرهم للخارج تلبية لاحتياجات أسواق أخرى.

السوق تنظم نفسها بنفسها بكفاءة أعلى من التدخل الإداري في مستقبل الطلبة، وعندما يرى الطالب أن هناك بطالة كبيرة بين أصحاب التخصصات فإنه سينأى بنفسه عنها تلقائياً. وعلى العكس فإن احتياجات السوق والطلب على تخصصات معينة وارتفاع دخول أصحابها يغري الطلبة بالتوجه إلى تلك التخصصات.

أخيراً وليس آخراً فإن المطلوب إنسانياً أن يتوجه الطالب إلى المجال الذي يرغب ويتوقع نجاحه فيه، سواء كان علمياً أو أدبياً، فمن غير المقبول، في مجتمع حر، إلزام طالب ما بدراسة اختصاص لا يرغب فيه لمجرد الاعتقاد بأن فرصة العمل في ذلك القطاع ستكون متوفرة.

الإداة التي يعترف بها السوق لدفع الطلبة بهذا الاتجاه أو ذاك هو نظام الحوافز، فلماذا ندفع للطبيب والمهندس علاوات سخية إذا كنا نعتقد أننا لسنا بحاجة للمزيد من الأطباء والمهندسين؟ ولماذا لا تكون البعثات إلى الخارج مقتصرة على العلوم اللازمة للتدريس في المدارس؟ ولماذا لا ُترفع أقساط الطب والهندسة والصيدلة في الجامعات وتخفض الرسوم على دراسة الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات؟.
 
 
نقلاً عن صحيفة "الرأي": بتاريخ 8/11/2013

 
AddIntoAddInto 
رجوع
Like our page
 © 2013 — الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن. جميع حقوق الطبع محفوظة.
تصميم وتطوير مركز الحاسوب و وحدة الاعلام والعلاقات العامة والثقافية - الجامعة الاردنية  
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
  • BrowseTab 1 of 2.
  • ViewTab 2 of 2.
  • Edit
    Item
    Edit
    Series
    Version HistoryManage PermissionsDelete Item
    Manage
  • Check
    In
    Check
    Out
    Open
    Alert MeApprove/RejectManage CopiesWorkflowsClaim ReleaseDistribution ApprovalDelete Item VersionRestore Item Version
    Actions
  • Run
    Now
    Reanalyze
    Now
    Repair
    Automatically
    Health
  • ActivateDeactivateUpgradeCommands