موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
عصام قضماني
عن التعليم العام والعالي
لا يمكن أن يقاد الشباب الى العمل المهني بالسلاسل بل بالحوافز , والحوافز هي قيمة إجتماعية ودخل جيد.
لتشجيع الطلبة نحو التخصصات المهنية , إختارت وزارة التربية والتعليم عتبة إمتحان الثانوية العامة , فحددت الوزارة سقفا لنسبة النجاح العامة دون أن تلاحظ أن الإتجاه الى التعليم والتدريب المهني لا زال ضعيفا ودون أن تلاحظ أيضا أن أكثر من عشرين جامعة أهلية بإستثمارات ضخمة تركت بلا طلبة وغياب التخطيط الإستراتيجي هنا يتضح جليا بآمال أن تجد هذه المعضلة حلا في النصف الثاني من السنة الدراسية وأن يصحح الخطأ نفسه بنفسه عل وعسى أن تتمكن هذه الجامعات من جذب طلبة من الخارج .
المسألة إذا تترك للصدفة في الحلول والآمال في التوقعات وهذا ما جعل الخلاف بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي يخرج الى السطح وعبر الإعلام .
عتبة التوجيهي بالنسبة لوزارة التربية والتعليم هي المعيار وبالنسبة للتعليم العالي مقاعد الجامعات الفارغة التي لا تجد طلبة يشغلونها ومجلس تعليم تشبيكي لا يقوم بدوره في التخطيط .
من قال أن صاحب معدل 90% يجب أن يكون طبيبا ومهندسا , ومن قال أن صاحب معدل 70% يجب أن يذهب الى العمل المهني ؟...
هذه معايير مشوهة يصنف الطلبة فيها بين فاشل لا يستحق الا أن يكون حرفيا بمرتبة أقل أو متفوقا لا يكون الا طبيبا بمرتبة عالية وذلك كله بفضل عتبة إمتحان الثانوية العامة .
لو أن من إختار العمل المهني بملء إرادته يتمتع بذات المرتبة الإجتماعية والمادية للطبيب أو المهندس , لما إستنزفت العائلات كل ما أوتيت من قوة ووسائل ضغط من أجل أن يظفر أبناؤها بمعدل يجعل منهم أطباء حتى لو كان ذلك من دون رغبة أو تمتع بكفاءة نفسية وعقلية وجسدية ولأصبح العمل المهني طموحا يراود حتى أصحاب المعدلات العالية .
عندما لا يصبح هناك فرق في المكانة الإجتماعية أو المادية بين الطبيب والحرفي يصبح التعليم المهني رغبة حتى للمتفوقين من الأكاديميين وليس مكانا للكسالى والمخفقين .
ربط معيار العلامات المتدنية بالتعليم والتدريب المهني ليس حافزا لتشجيع الطلبة للتوجه اليه, فالحافز هو رفع شأن هذه المهن دخلا وقيمة إجتماعية تغري المتفوقين ولا ترغم الفاشلين على إرتياده .
وزير التربية والتعليم يدافع بقوة عن نتائج إمتحان الثانوية العامة فهو يرى أن في ذلك أسلوبا صحيحا لإعادة الهيبة للإمتحان حتى لو كان الثمن رسوب أو «ترسيب» أعداد كبيرة من الطلبة بفارق علامة واحدة , وهو يعتقد أن هذه هي الطريقة الصحيحة لخلق جيل يتجه الى العمل والتدريب المهني , لكن هل ذلك حقا هو الصحيح ؟
الإجابة على هذا السؤال لا يجب أن تترك لإجتهاد وزير أو وزارة بل تحتاج الى عصف إجتماعي وسياسي وتعليمي بفضاء واسع وتفكير إستراتيجي حتى لا يكون الأمر كمن يكسر هنا ويجبر هناك كما في المثل الشعبي .
نقلا عن الرأي بتاريخ : 15/8/2016
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands