موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
نيفين عبد الهادي
الصبر لا يجدي لتطوير التعليم.. حالة تربوية تضعها الملكة لسـرعة إصلاحه
حالة من النقاش والحوار تختلف عن غيرها من أي حوارات سابقة في قضايا التعليم بشقيه في المدرسة، والتعليم العالي، أسس لصيغة عمل مختلفة من ألفها إلى يائها فيما يخص تطوير التعليم واصلاحه بجدية وبأدوات تختلف عن أي وقت مضى كونها تتسم بالإصرار على إحداث التغيير الإيجابي وتجاوز كافة التشوهات الباقية في ملف التعليم.
«لا يوجد وقت نضيعه، فكل سنة تضيع تتضرر فئة كبيرة من طلابنا وبالتالي علينا السير بسرعة»، بهذه الكلمات حسمت جلالة الملكة ضرورة مسابقة الوقت لتحقيق الأفضل للتعليم، حيث حددت جلالتها الإطار العام لحالة اصلاح التعليم التي ينتظرها الكثيرون والطلاب وذووهم أول الباحثين عن هذا التطوّر، والإصلاح، الذي سيقود حتما نحو تعليم نموذجي تختفي فيه أي تشوهات.
كما أعطت جلالة الملكة عند انضمامها أمس في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين إلى مجموعة من التربويين في جلسة نقاشية نظمتها لجنة تنمية الموارد البشرية وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين حول تحديات التعليم ونتائج اللجنة، أعطت التعليم اضافة نوعية عندما أكدت أن عناصر نجاحه لا تكتمل إلا بتعاون المعلّم والطالب وتطوير المناهج واضافات جديدة تطرح يوميا، مع تأكيد جلالتها أن التغيير لن يحدث بمرحلة واحدة، وذلك عندما قالت جلالتها (الجميع يعلم أن التغيير لن يكون في يوم وليلة، ولكن التأجيل سيكون على حساب أجيال الأردن).
وأطلقت جلالتها خلال الجلسة النقاشية فلسفة غاية في الأهمية في جانب تطوير التعليم تكمن بأن التغيير البطيء لا يصب لصالح أي جهة أو طرف، والأهم الطالب، منبهة جلالتها «الصبر مطلوب في كل المجالات باستثناء التعليم وذلك كون العملية التعليمية تسير بسرعة كبيرة واشياء جديدة تطرح يوميا، اذا لم نواكبها في مناهجنا سنتراجع الى الخلف»، الأمر الذي يضع قاطرة الإصلاح التعليمي على مسارها الصحيح فلا وقت حتى للوقت نفسه أو لتغييرات الزمن أمام مسيرة التعليم التي تحتاج سيرا بخطى قوية وواثقة للأمام ولا مجال للإنتظار أو للتأخر بأي خطوة نحو الخلف!!!!
ولم تقف وصفة جلالة الملكة في تطوير التعليم عند هذا الحد، انما تجاوزته بالتأكيد على شراكة المعلّم بهذا المجال، مشيرة إلى أن التعليم من أهم المهن الموجودة في الأردن وانتم مؤتمنين على مستقبل الاردن والأجيال القادمة.
ووصفت جلالتها الخطوات القادمة في مسيرة التعليم بأنها مرحلة جديدة مختلفة ندخلها، تتطلب أدوات ولغة مختلفة تكمن بالعمل التربوي والإداري وحتى الإعلامي في توجيه خطاب اعلامي مختلف يتعامل مع واقع جديد من الإصلاح يجب أن يتسم بالصراحة وعدم زخرفة أي سلبيات، ذلك أن الاعتراف بالخطأ بداية الوصول للصواب.
وقالت جلالتها في هذا السياق «نحن حاليا ندخل مرحلة جديدة في موضوع اصلاح التعليم ويجب الحديث بصراحة، ومنذ سنوات وهناك الكثير ممن يشعرون بوجود ثغرات في التعليم ولكن لم توجد مواجهة صريحة لهذا الموضوع»، وبذلك قرعت جلالتها جرس التأشير على مواقع الخطأ حتى نصل للعلاج ودون ذلك سيبقى الكثير من تشوهات واقع التعليم يغلّفها غلاف من عدم الوضوح وبالتالي غياب الإصلاح والعلاج.
في ذات السياق، ابتعدت جلالتها عن توجيه اصابع الإتهام لأشخاص او مؤسسات بأي سلبية يمكن ان يشهدها المشهد الإعلامي، ومبدأ الصراحة لا يعني بأي شكل من الأشكال «توجيه اللوم لجهة معينة» معتبرة جلالتها أن الأساس بهذه المنهجية «ان نطور انفسنا يجب ان نواجه الواقع، وهذا ما يدعونا اليه جلالة الملك دائما حيث يشجعنا على الصراحة ورؤية الامور على حقيقتها اذا اردنا التغيير».
وبعد الإستماع بكل صراحة وشفافية ووضوح وبكل صوت ناضج من خبراء تربويين ملخصات حول واقع التعليم وسبل الخروج من مآزق عيوبه نحو أفق واسع من الاصلاح، مقدمين الداء والدواء من وجهة نظرهم العملية والعلمية، أكدت جلالتها «ان المعلمين هم المحرك الرئيس للعملية التعليمية والتي ترسم صورة المستقبل للاردن»، ولم تكتف جلالتها بايلائهم هذا الإهتمام الكبير انما شددت «علينا أن نمكنهم ونعطيهم كل الأدوات التي يحتاجونها حتى يقوموا بدورهم على أفضل وجه، فلا يوجد بيت في الأردن غير معني بالعملية التعليمية»، عمليا صورة واضحة ومعالجة هامة للبدء بالتغيير الجديد الذي أرادته جلالة الملكة في التعليم.
وأفردت جلالة الملكة مساحة واسعة في حديثها أمس عن تطوير التعليم للإعلام، وأنه شريك أساسي في عملية الإصلاح، مؤكدة «علينا ان نتشارك مع الإعلام لنصل الى نواة مجتمعية ضاغظة ونعرض الحقائق على الجميع من أجل الإسراع في عملية اصلاح التعليم ولنحصن شبابنا ونعطيهم المناعة من الامور التي تحدث حولنا»، لتجعل من الخطاب الإعلامي واحدا من الأدوات الهامة لصناعة القرار التعليمي من جانب وتطويره من جانب آخر، فضلا عن جعله أداة رقابية تكشف التفاصيل ولا تخفي شيئا مع الاتفاق على أن المصلحة العليا للوطن وللتطوير والإصلاح.
هي حالة نقاشية زاحمت اكبر الجلسات الحوارية التعليمية، بشقيها المدرسي والتعليم العالي، وحتما سيكون لها نتائج قريبة على أرض الواقع في ظل تأكيد جلالتها أن «الصبر» لا يصلح في الأجندة التعليمية، وتطوير هذا الملف، مع وضع محددات واضحة لن تترك أي مساحات ضبابية في تطوير واصلاح التعليم لأن جلالتها جمعتها في سلة واحدة لتجعل من تحقيق الخطوات نحو الأمام أمرا مؤكدا بايجابية وحتمية الانجاز.
نقلا عن الدستور بتاريخ: 29/8/2016
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands