موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
د.فتحي الأغوات
البيئة الجامعية تعاني اختلالات تعليمية تمثل تهديداً لتوازن البناء التنظيمي
بينت دراسة أكاديمية للباحث الدكتور معتصم الضلاعين حول دور فجوة النوع الاجتماعي (الجندر) في اختلال البيئة التعليمية في الجامعات الرسمية، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية أن مستوى الفجوة الجندرية في هذه الجامعات، قد كانت متوسطة.
وجاء مجال البحث العلمي في المرتبة الأولى، في حين حل مجال المكافآت والحوافز في المرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الثالثة مجال الأعمال الإدارية والقيادية، أما مجال التطوير والتأهيل فقد جاء في المرتبة الرابعة، واحتل مجال تفويض السلطة والقرارات المرتبة الأخيرة.
وهذا يدل على وجود الفجوة الجندرية في الجامعات الأردنية وفقا لمؤشرات الدراسة، وذلك بحسب ما يراه أعضاء هيئة التدريس.
وأظهرت النتائج أن البيئة الجامعية تعاني من بعض الاختلالات التعليمية والتي تمثل مهددا لتوازن البناء التنظيمي والتعليمي فيها، ولكن بنسب متفاوته في بعض الجوانب.
وبحسب نتائج الدراسة فإن الجامعات الأردنية تواجه تحديات كبيرة وكثيرة، قد تهدد استقرارها، فغياب الجامعات الأردنية مثلا عن الترتيب الدولي للجامعات ونتائج امتحانات الكفاءة المتدنية، وزيادة نسب العنف في الجامعات كلها عوامل تستدعي الدراسة المتعمقة ووضع الحلول والخطط اللازمة.
وأشارت الدراسة الى وجود علاقة بين الفجوة الجندرية واختلال البيئة التعليمية في الجامعات الرسمية، كمهدد لاستقرار البناء التعليمي والتنظيمي الحالي لها من مما يدل على أن لاتساع الفجوة الجندرية دوراً في اختلال البيئة التعليمية.
ولفتت النتائج إلى أن أعضاء هيئة التدريس من الذكور والإناث ينظرون إلى الفجوة الجندرية بدرجات متقاربة بغض النظر عن نوعهم الاجتماعي، وقد يعود السبب في ذلك أنهم يعيشون نفس الظروف، كما أن أعضاء هيئة التدريس بكافة رتبهم الأكاديمية ينظرون إلى الفجوة الجندرية بنفس الدرجة، وقد يعود السبب في ذلك إلى أن الرتبة الأكاديمية لا تؤثر في تلك التوجهات كونهم يعملون ضمن بيئة تعليمية متقاربة، ولا اختلاف فيما بينهم في ذلك.
وفيما يخص اختلاف الخبرة في التدريس، بينت الدراسة أن الخبرة لم تؤثر سواء أكانت خبرة طويلة أم قصيرة، وقد يعود السبب في ذلك إلى أن الجميع يلاحظ تلك الفجوة بشكل ظاهر دون الحاجة إلى الخبرة التدريسية في ذلك، وذلك من خال الملاحظة والمشاهدة.
وأظهرت النتائج أن المتزوجين هم أكثر ايجابية نحو الفجوة الجندرية في الجامعات من العازبين والمطلقين والأرامل، وقد يعود السبب في ذلك إلى أنهم يعيشون مع زوجاتهم، ويعرفون مشاكلهن، ويطلعون على رؤيتهن نحو تلك الفجوة.
واوضحت النتائج وجود فارق لصالح احدى الجامعات المبحوثة، وقد يعود السبب في ذلك إلى أن هذه الجامعة قد تكون أكثر الجامعات المبحوثة عملا على تقليل الفجوة الجندرية من خلال التعيينات، ومنح عضوات هيئة التدريس المزيد من الصلاحيات والقرارات، وترقيتها إلى المناصب القيادية العليا مقارنة بغيرها من الجامعات.
كما أوصت الدراسة من خلال نتائجها بضرورة العمل على تقليل الفجوة الجندرية في الجامعات الرسمية عبر زيادة تعيين الأكاديميات الإناث نظرا لعلاقتها في اختلال البيئة التعليمية والتي تستلزم التوازن حسب مفهوم النوع الاجتماعي. والدعوة إلى منح عضوات هيئة التدريس المزيد من تفويض السلطة واتخاذ القرارات في الجامعات.
كذلك العمل على منح عضوات هيئة التدريس فرص تسلم المناصب الأكاديمية الإدارية والقيادية في الجامعات.
كما أوصت أن تقوم الجامعات عينة الدراسة بمراجعة شاملة ومستمرة لبرامجها الأكاديمية ومرافقها الراهنة من أجل الإصلاح والتغلب على الاختلالات التعليمية الراهنة. وضرورة قيام الجامعات عينة الدراسة بالتحسين المستمر لمهارات أعضاء هيئة التدريس مراعية نسب التمثيل بينهما حسب النوع الاجتماعي، وكذلك العمل على تطوير مؤشرات وواقع جودة التعليم في الجامعات.
نقلا عن جريدة الرأي اليوم ص: 14
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands