موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
د. محمد غيث
التعليم التقني: واقع وطموح (2) الإدارة المهنية المتخصصة
في المقال السابق توصلنا إلى أن الأردن لديه مقومات كثيرة تؤدي إلى ازدهار مشروع التعليم التقني وأهمها اهتمام ومتابعة جلالة الملك لهذا القطاع ضمن الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية.وقد تم التأكيد على أهمية أن تأخذ الخطة التنفيذية في الحسبان ثلاثة عناصر مهمة وهي الإدارة المهنية المتخصصة ومناهج تقنية مبنية على أسس علمية وعملية ذات مخرجات تعليمية واضحة وموارد بشرية (هيئة تدريسية) مؤهلة في التعليم التقني.سنتحدث في هذا المقال عن العنصر الأول وهو الإدارة المهنية المتخصصة.
من المهام الرئيسية لإدارة قطاع التعليم التقني هو رسم سياسات عامة للتعليم التقني والمساهمة في اقتراح التشريعات ذات العلاقة وتنفيذ خطط متطورة لاستدامة نظام التعليم التقني، واصبح من الضرورة بمكان أن يقوم قطاع التعليم التقني على أسس إدارية حديثة ذات استراتيجية واضحة وعلى رؤية بعيدة المدى على مستوى سوق العمل المحلي والإقليمي، ووضع الأسس والمعايير العلمية لتقييم فاعلية السياسات ومدى التقدم ومستوى الأداء.لعل أهم مهام الإدارة أن تضع خطة تنفيذية منبثقة عن الخطة الاستراتيجية ذات مؤشرات أداء محددة زمنيا وكميا، ويتضمن ذلك المكونات الأساسية الحديثة للإدارة مثل إدارة المخاطر والجودة والموارد البشرية والمالية وبطريقة متكاملة مع التركيز على «الاستثمار بالكوادر».بالاضافة الى انه يجب أن تعطى الإدارة الفرصة اللازمة من حيث الفترة الزمنية الكافية لوضع وتنفيذ برامجها ومن ثم تقييم آدائها.
إن من يضطلع بإدارة هذا القطاع يجب أن يكون على دراية علمية وعملية بالقطاع التقني مع الدمج المدروس بين الخبرات الصناعية والأكاديمية وهنا نشير إلى أن الاردن لديه الخبرات الصناعية ولكنه يفتقر إلى الخبرات الأكاديمية في مجال التعليم التقني ويعود ذلك إلى أن الغالبية المطلقة من الأكاديميين تخرجوا أو عملوا في جامعات ذات تعليم تقليدي على العكس من الدول العريقة في هذا المجال مثل كندا وألمانيا واستراليا وأميركا التي عملت جاهدة على المزج بين الخبرات الأكاديمية والصناعية بحيث أصبحت قادرة على وضع «إطار الكفاءات» مناسبة في مختلف الصناعات، ففي أميركا – على سبيل المثال- يشترط لحامل الدكتوراه العمل في الصناعة لمدة ثلاث سنوات قبل انضمامه للجامعة. الجدير بالذكر أن هذه الدول تطرح -بالإضافة إلى الدبلوم والبكالوريوس–برامج ماجستير ودكتوراه في التخصصات التقنية الأمر الذي يعزز هذا القطاع بمؤهلات أكاديمية متخصصة.لازدهار قطاع التعليم التقني يجب على الإدارة الاستثمار فيه ويكون ذلك من خلال توفير البنية التحتية والتجهيزات التعليمية اللازمة من أجل تحقيق نجاح حقيقي في هذا التعليم ويجب أن يكون هناك فصل واضح في التعامل مع القطاع التقني عن التقليدي.
يجب العمل على توسيع وتطوير دور القطاع الخاص والحكومي وتحسين كفاءته في التخطيط والتنفيذ وضبط الجودة اذ تلعب الإدارة دورا جذريا في الشراكة مع القطاع الخاص وجذبه من حيث التسهيلات والحوافز من جهة واشراكهم في قيادة دفة القطاع وتدريب وتشغيل الخريجين من جهة أخرى،كما ويجب على الإدارة العمل على ابرام شراكات مع مؤسسات دولية ذات العلاقة والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال وأيضا لغايات «المرجعية».
أما من ناحية الموارد البشرية،يجب أن تضع الإدارة معايير للجودة للتعليم التقني وأيضا في إعداد أعضاء الهيئة التدريسية في كل برنامج دراسي. فيجب أن تعمل على توفير التأهيل والتدريب المستمر للموارد البشرية الأكاديمية والإدارية من أجل نجاح العملية التعليمية ومواكبة أساليب التعليم الحديثة وتكون البداية بتقييم مهارات العاملين والعمل على تطويرها ضمن برامج معدة لذلك.ان اشراك الهيئة التدريسية في وضع السياسات والخطط التنفيذية ضروري وذلك للاستفادة من طاقاتهم وتراكم خبراتهم وجعلهم شركاء في الإدارة. كما ويجب أن تضع الإدارة انظمة وتعليمات تحفيزية مثل تعليمات الترقية للمدرسين تهدف إلى التشجيع على «البحث التعليمي» والبحث التطبيقي وأن تبني مسارا مهنيا للمدرسين.
ان دور الطلبة والخريجين مهم كشريك و مكمل للإدارة في نظام التعليم التقني من خلال التغذية الراجعة وأيضا اشراكهم كممثلين في المجالس الحاكمية.بالإضافة إلى الاهتمام الأكاديمي يجب على الإدارة أن تهتم بصقل شخصية الطلبة ومهاراتهم التشغيلية والشخصية مثل القيادة وروح الفريق والتفكير النقدي وحل مشاكل العمل بحيث يمتلك الطالب مهارات تقنية وشخصية تؤهله لدخول السوق والمنافسة فيه.
الجدير بالذكر ان دور الادارة المهنية المتخصصة مرتبط جوهريا مع تطوير المناهج و الكوادر البشرية من اجل نجاح مشروع التعليم التقني
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands