موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
د. محمد غيث
التعليم التقني: واقع وطموح (3) مناهج التعليم التقني
إلى الآن في كثير من مؤسسات التعليم التقني يتم الخلط ما بين التعليم التقني والتعليم التقليدي عند إعداد المناهج الخاصة بالتعليم التقني. إن برنامج البكالوريوس في علوم الهندسة – على سبيل المثال – يركز بعمق أكثر على أدوات الرياضيات و العلوم التطبيقية والمفاهيم المتخصصة بحيث يلم الخريج بالجانب النظري بكل تفاصيله وتؤهله لتطبيقها في العمل من جانب التصميم والعمل على مزج العلوم النظرية لحل المشاكل الهندسية
.
أما الهندسة التقنية على الجانب الآخر، فهي تركز على تطبيق الأساليب الهندسية ويكون مجال عمل الخريج في الإنتاج والتصميم والتشغيل. ومن هنا يجب التركيز في المدارس الثانوية على أساسيات الرياضيات الهندسية والجبرية ليستخدمها طالب التعليم التقني أثناء دراسته و لاحقا في عمله
.
نود أن نلفت الانتباه إلى أن التعليم التقني ينقسم إلى فئتين: برامج الدبلوم التقني وبرامج البكالوريوس التقني و هناك اختلاف كبير بين الدبلوم التقني والبكالوريوس التقني ولكل منها مخرجاتها الخاصة بها وليس من السهولة بشيء التجسير ما بينهما كما هو الخطأ الشائع حاليا في بلادنا
.
حسب المواصفات والاعتمادات العالمية فإن خريج الدبلوم التقني يسمى فني بينما خريج البكالوريوس التقني يسمى تكنولوجي وليس مهندسا تكنولوجيا وهذا مهم جدا ولذلك هناك بعض الهيئات والنقابات لا تعترف بخريج البكالوريوس التقني كمهندس وذلك لأنه لا يتمتع بمهارات خاصة كتلك الموجودة في بكالوريوس علوم الهندسة
.
توجد ثلاث مؤسسات رئيسية عالمية لاعتماد البرامج – و نأخذ هنا الهندسة على سبيل المثال –على النحو التالي: أولا: اعتماد واشنطن إذ يقوم باعتماد برامج علوم الهندسة، ثانيا: اعتماد سيدني والذي يقوم باعتماد برامج بكالوريوس الهندسة التقنية، وأخيرا هو اعتماد دبلن الذي يعتمد برامج الدبلوم الفني ونلاحظ هنا أن التعليم المهني لا يدخل في هذا الاعتماد لأنه مختلف من حيث المدخلات والمخرجات المطلوبة و له الكفايات الخاصة به
.
اكاديميا هناك طلبة يتميزون بالذكاء العلمي النظري يرتكز علي الرياضات و العلوم الاساسية وهناك آخرون يتميزون بالذكاء الصناعي أو التطبيقي، ومن خبرتنا في هذا المجال وجدنا أن الكثير من الطلبة يتميزون بالإبداع والابتكار والحرفية في التعليم التقني وهو ما نحتاج إليه في سوق العمل.إن التعليم التقني في جله يعتمد على الحد الأدنى الكافي من الجانب النظري الذي يحتاجه الخريج في دراسته و عمله بالإضافة إلى مساحة كبيرة من الجانب التطبيقي (العملي أو المخبري) لكل المواد التي فيها إمكانية التطبيق إما في الجامعة أو في المصانع والشركات إن لزم ويركز الجانب النظري على تعلم الأساليب الهندسية وكيفية استخدام التطبيقات الهندسية المباشرة
.
يجب أن يمر الجانب التطبيقي بمراحل من المعاينة إلى التنفيذ اليدوي بحيث يكون هناك منصة خاصة للعمل لكل طالب على عكس ما هو الحال بحيث يكون الطالب مراقبا من بعيد والمشرف يقوم بكل أعمال التطبيق بالإضافة إلى تواجد العشرات على نفس الجهاز
.
وأيضا يجب الاهتمام بتدريب الطالب على مهارات التفكير النقدي وحل المشاكل والتشجيع على الإبداع والابتكار وريادة الأعمال بحيث تكون احد مكونات المنهاج و التي هي مهملة في واقع التعليم الحالي
.
والتأكيد على تدريس الرياضيات والعلوم ضمن محتوى (نطاق) التطبيقات الهندسية الحقيقية والتكامل بين النظري والممارسة الصناعية ومتطلبات التصميم الحالية
.
من المهم أيضا أن يتم إشراك الصناعة وأرباب العمل والنقابات والهيئات ذات العلاقة في إعداد المناهج التقنية لتلبي احتياجات الصناعةالمحلية والإقليمية الأمر الذي يؤدي إلى إقبال أكبر من الصناعة على خريجينا بل إنه يفضل عقد لقاءات سنوية أو نصف سنوية معهم من أجل إغلاق الفجوات الناجمة ما بين النظرية والواقع.أيضا يجب إشراك الصناعة في تدريس بعض المساقات لإثراء الطلبة بالخبرات العملية وتبادلها مع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة
.
يجب التشجيع على البحث التطبيقي من خلال البحث التدريسي والذي يثري العملية التعليمية للطالب والمدرس.يجب أن يكون هناك مخرجات تعلمية لكل برنامج وأيضا لكل مساق في المنهاج بحيث يتم الربط بينهما لتحقيق النتائج المطلوبة ويتجلى ذلك أيضا من خلال ربط أدوات التقييم مع المخرجات التعلمية للبرنامج ليتسنى قياس مدى تحقيق المخرجات المطلوبة و يجب الانتباه إلى آلية اختيار أدوات التقييم لتنسجم مع فلسفة التعليم التقني الأمر الذي يتطلب إعداد خطط تأهيلية لأعضاء الهيئة التدريسية على تدريس مناهج التعليم التقني
.
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands