موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
مكرم الطراونة
تطوير المناهج.. مزيد من سنوات الانتظار
قبل ما يقارب العامين من الآن كان الوعد الحكومي ماثلا للعيان بالسعي نحو تحقيق ثورة تعليمية تقوم على تغيير المنهاج الدراسي تأسيسا لمرحلة عمادها التخلص من وباء التلقين والحفظ والبصم، الذي ينخر في صروحنا التعليمية، وصولا لأسلوب تدريس يعتمد على التحليل والتفسير والفهم، فكان إعلان نظام للمركز الوطني لتطوير المناهج لسنة 2017.
الحاجة كانت ماسة لذلك نظرا للتقدم العلمي العالمي وضرورة مواكبته محليا، أو التماشي معه، ولوجود قناعة تامة بأنه لا بد من البدء بإزالة مخلفات بؤس المنهاج الذي ينشأ تحت ظلاله أبناؤنا الطلبة، ويدفع للجامعات بجيل غير مبتكر، أو خلاق، أو مبدع، لينغرس لاحقا بنظام تعليم جامعي هرم ومتآكل.
وإيمانا بأهمية النهوض بالمواطن والوطن علميا، كان لا بد من مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم ابتداء من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الصف الثاني عشر، بما في ذلك النتاجات التعليمية العامة والخاصة بالمباحث جميعها، واستراتيجيات التدريس والتقييم والتقويم ، وهذه كانت ركيزة أساسية في عمل المركز.
لكن، وبعد مرور عامين، ما يزال المركز، الذي عانى كثيرا قبل أن يستقر على مدير تنفيذي له (3 مدراء تنفيذيين تناوبوا على إدارة المركز خلال فترة قياسية)، بلا هوية واضحة، إذ أن نتاج عمله ما يزال حبيس عقول من يديره، حيث لم نسمع حتى هذه اللحظة أية تفاصيل عن المنجز الذي تحقق بهذا الاتجاه.
كما لم نعرف إلى أين وصل الحال بمراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم؟، وما هي مؤشرات الأداء الرئيسية للمناهج التي تم تطويرها؟، وهل المنجز بحجم الإنفاق المالي، الذي خصص لهذه الغاية في الموازنة العامة للدولة، إلى جانب المبالغ المتوقع أن تتأتى من التبرعات والمنح والمساعدات، وعائدات الدورات التدريبية وبدل الخدمات المقدمة؟، ومتى سيرى هذا المشروع النور، ونبدأ بلمس أثره الإيجابي على عقول طلبتنا؟.
كان من المتوقع أن يكون التحدي الأكبر أمام المركز هو ترجمة منهاج لا ينافس على المستوى المحلي في ظل الحاجة الملحة لأن ينافس على المستوى العالمي، في ظل معلمين غير مدربين أو مؤهلين لمواكبة تطوير مناهجنا، لكن يبدو أن التحدي يكمن في الخروج بمنهاج من الأساس، مع البطء الشديد في الانجاز، وتحقيق الرؤى والأهداف.
الصمت المخيف في عمل المركز، ونتائجه التي يلفها الضباب، لا تدفعنا للتفاؤل بقدرة هذا المشروع على تحقيق ما أنشئ من أجله.
واعتقد أن المطلوب في هذه المرحلة هو خروج القائمين عليه من قوقعتهم، وتقديم شرح واف عن أهم الخطوات التي اتخذت، والمدة الزمنية المتوقعة للبدء الفعلي بتطبيق التطور المنتظر للمناهج في المدارس.
في نهاية العام 2016 أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله خلال مشاركتها في احدى المناسبات أنه “لن نقبل بأن تدفع الأجيال الحالية ثمن تأخير تطوير التعليم”، لكن يبدو أن خطورة التحذير لم تصل بعد للقائمين على العملية التعليمية، أو لأولئك الذين يقودون عملية تطوير المناهج؟، إذ أننا في الواقع أمام مزيد من سنوات الانتظار.
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands