Zenko Magazine
ورشة عمل في "الأردنية" حول تطبيق طرق التدريس الحديثة ضمن مشروع DeCAIR
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - نظمت وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية، ضمن مشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات (DeCAIR)، ورشة عمل حول آلية تطبيق طرق التدريس الحديثة في مؤسسات التعليم العالي من خلال هذا المشروع.
 
 
وهدفت الورشة، حسب مدير المشروع أستاذ هندسة الحاسوب في الجامعة الأردنية الدكتور غيث عبندة، إلى تزويد المشاركين وصقل مهاراتهم في بعض أساليب التعلم الحديثة، كالتعلم القائم على المشاريع وغرفة الدرس المعكوسة.
 
 
وأوضح عبندة أن هذا المشروع هو الذي طُوّر من خلاله برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الجامعة، وبناء عليه جرى تحديث مناهج كلية الهندسة في هذا الجانب، كما جرى من خلاله تمويل إنشاء مختبرات متخصصة، وبناء القدرات في هذه المواضيع.
 
 
وتحدث خلال الورشة خبير أساليب التعلم أستاذ هندسة الميكاترونكس في الجامعة الأردنية ونائب رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور  لطفي الشريف حول نظام "مودِل" وأهميته في إدارة التعلم الإلكتروني، وقدرته على توفير أدوات قوية لإدارة التقييمات المستندة إلى المهام، مشيرا إلى أن اختبارات الاختيار من متعدد ذاتيًّا تُعدّ أداة قوية لتشجيع الطلاب على الدراسة باستمرار خلال الفصل الدراسي والتعلم من أخطائهم.
 
 
كما تطرق الشريف خلال حديثه إلى مراجعة لعدد من المنهجيات الحديثة، كتلك القائمة على المشاريع، والتعلم، والتعلم القائم على حل المشكلات، والفصول الدراسية المقلوبة، والتعلم المدمج، ومتحدثًا عن مزاياها وعيوبها.
 
 
واستعرضت الورشة مفهوم "المتعلم النشط"، ونوقشت النصائح العملية المتعلقة بكيفية رعاية الطالب وتنميته بشكل نشط، إضافة إلى دور مقاطع الفيديو في التعليم العالي وقواعد الإنتاج، وكذلك دورها في مساعدة المندوبين على استخدامها بفعالية.
 
 
واختُتمت الورشة، التي اشتملت على تدريبات عملية من قبل المشاركين، بمراجعة إطار العمل البديل للتعليم العالي في المملكة المتحدة الذي يعتمد على تجميع نتائج التعلم ومعايير التقييم، ويستخدم التخصيصات بوصفها شكلًا من أشكال التقييم القائم على الأدلة.

2022/11/20