Zenko Magazine
دورة تدريب مدربين ضمن مشروع دبلوم الرعاية الصحية الأولية
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – ضمن فعاليات مشروع دبلوم الرعاية الصحية الأولية "Primary Health Diploma Program" المدعوم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس، نظّم القائمون على المشروع دورة تدريب مدربين في مجال الطب المبني على الأدلة (EBM)، قدمها أطباء من جامعة لوفان "KU Leuven" البلجيكية.
 
وشارك في هذه الدورة التي استمرت على مدى ثلاثة أيام أساتذة من كليات الطب في الجامعة الأردنية والهاشمية والعلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى أطباء اختصاص من وزارة الصحة.
 
وأشارت منسقة المشروع في كلية الطب في الجامعة الدكتورة لانا هلسة إلى أن الطب المبني على الأدلة هو الطب الذي يدمج آخر ما توصلت إليه الدراسات العلمية مع خبرة الطبيب ضمن معايير تراعي احتياجات المريض وخصائصه الفردية.

 

وتضمنت الدورة، حسب هلسة، التدريب على اختيار الدراسات العلمية المناسبة وقراءتها بطريقة نقدية لاستخلاص النتائج القابلة للتطبيق على أرض الواقع.
 
ويشارك في المشروع، الذي يمتد لسنة واحدة، 6 جامعات محلية وأجنبية، هي: الأردنيّة والهاشمية والعلوم والتكنولوجيا وكوين ماري في بريطانيا ولوفان في بلجيكيا والمركز الطبي لجامعة رادبود في هولندا إضافة إلى وزارة الصحة.
 

 

يُذكر أن الدبلوم يُعدّ دبلومًا مهنيًّا مدته سنة واحدة، ويقوم على توفير تدريب للأطباء العامين وأطباء الأسرة في المراكز الصحية.

 

 
2023/01/17