Zenko Magazine
مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية العلوم التربوية في "الأردنيّة" بوصفها أول عمل بحثي عربي يستخدم أسلوب دلتا
بالتعاون مع العالم ديمتري ديمتروف

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - نوقش في قسم علم النفس التربوي في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية أطروحة دكتوراه للباحث إبراهيم الرباعي، الذي أنهى المتطلبات في تخصص القياس والتقويم.
 
وقد جاءت الأطروحة بإشراف من الدكتور عبد الله عبد الغفار الصمادي، مع اعتمادها على تعاون وتواصل وثيق بين الصمادي والرباعي مع صاحب أسلوب دلتا (D- Scouring) الدكتور ديمتري ديمتروف.
 

واشتمل التعاون مع العالم ديمتروف على عقد لقاءات علمية حول الأساس النظري والرياضي الخاص بأسلوب دلتا وما يميز هذه الطريقة عن النظرية الكلاسيكية في القياس ونظرية الاستجابة للفقرة.
 

كما اتُّفق بين الطرفين على عقد لقاءات علمية في المستقبل القريب لشرح أسلوب دلتا النظري والرياضي والتطبيقي وتحليل البيانات على برمجية دلتا وتفسيرها.
 
ويُشار إلى أن رحلة البحث العلمي للرباعي استمرت تسعة أشهر تخللها أحد عشر لقاء علميا عبر تقنية الاتصال الرقمية "زووم"، وذلك بحضور أعضاء هيئة التدريس في القياس والتقويم من الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك.
 

وتُعتبر الأطروحة ونتائجها العلمية إضافة نوعية للبحث العلمي التربوي على مستوى الجامعات الأردنية والعربية وإثراء للمكتبة العربية، إذ إنها أول عمل بحثي عربي يستخدم أسلوب دلتا.
 

وناقشت الأطروحة لجنة علمية مؤلفة من الدكتور عبد الله الصمادي، والدكتورة فريال أبو عواد، والدكتور جهاد العناتي، والدكتور حابس الزبون من جامعة الحسين بن طلال.

2023/02/01