Zenko Magazine
مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية يستقطب دعمًا ماليًّا مشتركًا من خلال مشروع Smart. Eco

أخبار الجامعة الأردنيّة (أ ج أ) - استقطب مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية دعمًا ماليًّا بقيمة 180 ألف يورو، من خلال مشروع "Smart.Eco"، الممول من مؤسسة خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية والذي يضمّ شراكة ثلاثيّة مكوّنة من الأردن وقطر وألمانيا.
 
ويهدف المشروع، الذي يضم كلًّا من جامعة كيمنتس التقنية في ألمانيا والجامعة الأردنية وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، إلى إكساب الطلبة والباحثين مزيدًا من المؤهلات والكفاءات مع مراعاة المساواة بين الجنسين، وذلك من خلال إنشاء شبكات تعليم وبحث إقليمية مع جامعات من دولة شريكة، إلى جانب سعيه لتعزيز الحوار وتبادل المعرفة بين ألمانيا والجامعات في العالم الإسلامي، فضلًا عن تحسين جودة البحث والتدريس في الجامعات الشريكة في الأردن وقطر.
 
إضافة إلى ذلك، يهدف المشروع بشكل أساسي إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها تنفيذ مشاريع بحثية في مجال الحلول الصديقة للبيئة باستخدام تقنيات الطائرات بدون طيار والرؤية الحاسوبية وأساليب الذكاء الاصطناعي المتنوّعة؛ ودعم تنفيذ وتسويق مشاريع الطلاب من خلال "المختبر المُستدام" المخطط له ليُساهم في نشر ونقل المعرفة ونتائج الأبحاث؛ وإنشاء شبكات بين الجامعات والشركاء الاقتصاديين المحليين بقصد إشراك الشركات المحلية بفعاليّة في تطوير التدريس ما يقود إلى تقليص الفجوة بين الجانبين النظري والتطبيقي.
 
كما سيخوّل المختبر المستدام للحلول الصديقة للبيئة الذي سيُعمل على إنشائه في كل من الجامعات الشريكة في الأردن وقطر، الطّلبة من البحث وتطوير وتنفيذ واختبار وتقديم المشاريع إلى السوق، وبناء الشركات الناشئة، مع تقديم الدعم للمشاريع التي تعتمد على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار ورؤية الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في المختبر بشكل خاص، ودمج نتائج البحوث في التدريب المهني.
 
وعلى هامش المشروع، ستقام عديد من الفعاليات مثل ورش العمل ومسابقات الأفكار سنويًّا في ألمانيا والأردن وقطر، وذلك بمشاركة باحثين وطلبة من الجامعات المشاركة.
 
ويُشار إلى أنّ مركز الابتكار والريادة يسعى جاهدا إلى استقطاب الدعم بمختلف أشكاله وأهدافه بغية دعم أعمال المركز وأنشطته، ودعم مجتمع الجامعة من أساتذة وطلبة وعاملين مهتمين في قطاعي الابتكار والريادة.
2023/02/21