Zenko Magazine
انطلاق مشروع "سيناريوهات الأردن :2030" في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) إبراهيم ذياب
انطلقت في مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم أولى جلسات العمل الخاصة بمشروع "سيناريوهات الأردن:2030" لتقديم خلاصة رؤية نخبة من المتخصصين لما يواجه الأردن من تحديات على شكل حلول وبدائل.
 
وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة في الجلسة التي تعتبر عصفاً ذهنياً لمسودة أهداف ومحاور السيناريوهات " إن للجامعة دوراً مهماً في التفكير في القضايا التي تواجه المجتمع والتعمق فيها من خلال ندوات وورشات عمل تشارك فيها كفاءات الجامعة من مختلف التخصصات".
 
وأضاف الطراونة أمام ممثلين عن مؤسسات حكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني " إن مشروع "سيناريوهات الاردن:2030" هي مساهمة الجامعة في تحمل مسؤوليتها بالبحث عن الحلول والبدائل للتحديات ووضعها بين يدي صانع القرار ليتمكن من اتخاذ قراره من خلال منهجيات علمية".
 
وقدم مدير مركز الدراسات الاستراتيحية الدكتور موسى شتيوي عرضاً عن مختلف جوانب المشروع مبتدئاً بأهدافه والتي من أهمها تطوير سيناريوهات محتملة (ايجابية أو سلبية) للمستقبل في الأردن وتقديم توصيات حول كيفية تجنبها أو انجازها.
 
كما يهدف المشروع إلى تطوير خطة لمدة خمس سنوات للسيناريو المفضل, يبدأ العمل بها بعد الانتهاء من مشروع السيناريوهات والذي يحتاج إلى عامين ونصف, وينتهي تنفيذها مع مرور مئة عام على تأسيس الأردن.
 
وتحدث شتيوي عن منهجية العمل لتحقيق أهداف المشروع حسب المراحل الزمنية له, حيث ستتضمن عقد ورش عمل للباحثين حول منهجية إعداد السيناريوهات وأخرى لمناقشتها وإقرارها, وإجراء دراسات علمية معمقة لرصد اتجاهات تطور مؤشرات العديد من الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والسياسية.
 
وأضاف شتيوي أنه سيتم عقد أربعة لقاءات وطنية عامة لمناقشة مدخلات السيناريوهات, ليصار إلى كتابة السيناريوهات المختارة , وإعداد الخطة الاستراتيحية الخمسية للاسترشاد بها للأعوام (2016 – 2020) ليتزامن الانتهاء من تنفيذها قبل مئوية المملكة.
 
وتتناول السيناريوهات أربعة مجالات رئيسية تتمثل بالسكان, والاقتصاد, والسياسة, والتنمية الإنسانية والاجتماعية, ولكل مجال منها نقاط فرعية لجميع جوانب المجال.
 
وأكد المجتمعون على أهمية البدء في العمل على هذه السيناريوهات وقدموا ملاحظاتهم واقتراحهم لتعزيز الخطة بما يمكنها من تحقيق أهدافها.
 
يذكر أن رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة قد أعلن عن سيناريوهات الأردن:2030 في الاحتفال الرئيس بالذكرى الخمسين لتأسيس الجامعة الذي رعاه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم .

أ.ذ/
2013/01/08