Zenko Magazine
دورة إقليمية في مسارع فان دي جراف في "علوم الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – افتتح نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور عمر كفاوين في كلية العلوم أعمال "الدورة التدريبية الإقليمية لاستخدام الأيونات المتسارعة في تحليل العوالق الهوائية" التي انطلقت تحت مظلة المشروع الإقليمي لدول أراسيا  (RAS0076).

 
وقال عميد الكلية الدكتور سامي محمود إن انعقاد مثل هذه الدورات يتفق مع رسالة الكلية في أن تكون مركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، معربا عن أمله في أن يصبح مسارع فان دي جراف في "الأردنية" مركزا معتمدا لتحليل العوالق الهوائية في منطقة أراسيا.
 
 
وأضافت منسقة الدورة الدكتور حنان سعادة عقب عرض تقديمي خلال الافتتاح حول مراحل المشروع وعضوية الأردن ودوره في هذا المشروع، أن هذه الدورة جاءت امتدادا لسلسة جهود بذلها مختبر الفيزياء الذرية الذي عقد دورات سابقة مماثلة لها في الأعوام 2009 و2013، الأمر الذي يؤكد أهمية وجود مثل هذا المسارع  الذي يحقق بدوره الفخر للأردن في ظل افتقاد دول متقدمة كثيرة لوجوده.
 
 
وتهدف الدورة التي يعقدها قسم الفيزياء في مسارع فان دي جراف (JUVAC) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية  (IAEA)النمسا إلى تعريف المتدربين بطرق التحضير والقياس للعوالق الهوائية وتحليلها باستخدام الأيونات المتسارعة، مشيرة إلى أن الدورة تضمنت محاضرات نظرية في أول يومين من انعقادها ثم تدريبا عمليا ينتهي بتحليل عينات جميع الدول المشاركة باستخدام مسارع فان دي جراف.
 
 
واشتمل برنامج الدورة بحسب ما أفادت به سعادة على مواضيع عديدة تتعلق بكيفية استخدام الأيونات المتسارعة في الكشف عن مكونات تلوث الهواء الجوي والعوالق فيه ومعرفة نوعها ومصادرها، بالاضافة إلى تدريب عملي في كل من مختبر الفيزياء الذرية ومسارع فان دي غراف في الجامعة.
 

وأضافت سعادة أن الدورة التي تستمر خمسة أيام بواقع 40 ساعة تدريبية معتمدة، حاضر فيها مختصون من الجامعة الأردنية إلى جانب خبراء من إيطاليا وفرنسا ولبنان، بمشاركة متدربين من لبنان وسوريا والعراق والكويت وقطر واليمن وعُمان إضافة إلى الأردن.
 
 
وعلى صعيد ذي صلة لفتت سعادة أن الكلية استضافت الدكتور "ماسيمو كياري" من المعهد الوطني للفيزياء النووية (INFN) في إيطاليا لزيارة مختبر الفيزياء الذرية في الجامعة والاستفادة من خبرته الواسعة في مجال تحليل العوالق الهوائية باستخدام الأيونات المتسارعة، حيث اطلع الضيف على الأجهزة المستخدمة في جمع العينات وطرق قياسها وتحليلها، وأشاد بجهود فريق العمل في الإعداد لهذه الدورة.

 
جدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) قدمت للجامعة على سبيل الإهداء معدات ومستلزمات بحثية لصالح مختبر الفيزياء الذرية في الجامعة نظراً لمشاركته الفاعلة في إنجاح المشروع، سيما وأنه يتم استخدام هذه التجهيزات في الدورة التدريبية الإقليمية المنعقدة حاليا.
 
 
حضر مراسم افتتاح الدورة التدريبية رئيس قسم الفيزياء وأعضاء هيئة التدريس في القسم وجمع من طلبة الجامعة، إضافة إلى عدد من الفيزيائيين من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية وهيئة الطاقة الذرية.


انتهــــــــــــــــــــــــى

2016/11/23