Zenko Magazine
أكاديمية من علوم الأردنية تحصل على زمالة بحثية في الفيزياء الذرية والجزيئية في مسارع عريق في أوروبا
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - حصلت الدكتورة حنان سعادة الأستاذ المساعد في الفيزياء الذرية والجزيئية في كلية العلوم في الجامعة الأردنية على زمالة بحثية لمدة عام مقدمة من مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية (ICTP) في إيطاليا، وذلك لإجراء أبحاث علمية في الفيزياء الذرية والجزيئية في مسارع "سنكروترون تريستا" أحد المراكز البحثية المرموقة في أوروبا.
 
 
وتهدف المنحة المقدمة من المركز الدولي للفيزياء النظرية إلى مكافأة العلماء المتميزين من الباحثين الشباب خاصة من الدول النامية لإتاحة الفرصة أمامهم لإجراء أبحاثهم في مختلف مجالات الفيزياء التجريبية في مراكز بحثية عالمية في إيطاليا. إذ يقوم المركز باختيار الباحثين المستحقين للزمالة البحثية بناء على الجدارة العلمية أولاً، بالإضافة إلى مطابقة خبرات الباحث مع الخط البحثي للمركز العلمي المستضيف.
 

وجاءت موافقة الجامعة على منح الدكتورة سعادة زيارة علمية لمدة عام إلى المسارع تقديرا لحصولها على منحة الزمالة البحثية لإجراء أبحاثها في مركز بحثي عالمي.
 

يشار إلى أن "سعادة" حاصلة على جميع شهاداتها في الفيزياء (بكالوريوس عام 2002 ودكتوراه عام 2010) من الجامعة الأردنية بتقدير ممتاز، وفي عام 2003 حصلت على جائزة التفوق العلمي في العلوم وجائزة التفوق العلمي في الفيزياء "الأردنية"، كما حصلت على الدكتوراه في الفيزياء الذرية التجريبية باستخدام المسارعات عام 2010، وفي نفس العام تم ترشيح أطروحتها كأفضل أطروحة دكتوراه في المجال العلمي في الجامعة.
 

وقد بدأت العمل في "الأردنية" أواخر عام 2013 أستاذاً مساعداً في الفيزياء الذرية والجزيئية في كلية العلوم ومنذ ذلك الحين تجري أبحاثها في مسارع فان دي غراف في الجامعة الأردنية (JUVAC)، وقد حصلت على عدة منح بحثية من مؤسسات دولية مختلفة، كمركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية في إيطاليا والوكالة الدولية للطاقة الذرية في النمسا، لتمويل أبحاثها في الأردن وفي الخارج.
 

ومسارع سنكروترون تريستا (Elettra Sincrotrone Trieste) هو مركز بحثي عالمي شامل، مقره إيطاليا، ومتخصص في استخدام ضوء السنكروترون في الأبحاث الأساسية والتطبيقية يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تجري فيها الدكتورة سعادة أبحاثها في هذا المسارع، فلقد أمضت معظم أشهر الصيف خلال السنوات الثلاث الماضية هناك، وحصولها مؤخرا على الزمالة البحثية لمدة عام كامل سيمكنها من استكمال أبحاثها السابقة واستحداث أخرى جديدة.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــى

2018/10/08