• موقع الجامعة الاردنية
  • من نحن
  • أرسل خبراَ
  • إتصل بنا
Go Search
أخبار الأردنية :: الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن
  • الرئيسية
  • مؤتمرات وندوات
  • زيارات ووفود
  • مجتمع الجامعة
  • شؤون الوطن والتعليم العالي
  • طلبتنا
  • رياضة
  • الأردنية في الصحافة
  • أرشيف الأخبار
  • English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاحعبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصفسائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضينمجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضينالجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية "نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضيننهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنيةإذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجاليالجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّةرئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنيةإذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسيكيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية "عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15 Next
قناة Youtube
جمانة غنیمات
الشعب یرید تغییر المناھج
جميل أن تعلن الحكومة عن تغيير اسم البتراء في الكتب المدرسية الجديدة، ليصبح "البترا"؛ من دون الهمزة.
 
بيد أن اسم "البتراء" ليس الخطأ الوحيد الموجود في الكتب المدرسية؛ بل ثمة تشوهات أكبر وأشد خطراً تتضمنها المناهج، أهمها أنها تقوم على مبدأ التلقين الذي لا يضيف مهارات مفيدة للطلبة، ويقتل التفكير الإبداعي الخلاق لديهم.
 
وكل الحديث عن مواجهة تراجع التعليم يحتاج إلى ثورة في المناهج، لإبعاد الطلبة عن حشو المعلومات والحفظ المرهق من دون جدوى. وأسوأ من ذلك تخرجهم من المدرسة وقد وُضعوا على طريق، فيما العالم وفرصه في طريق أخرى؛ فيغدون غرباء في عالمهم، غير قادرين على مجاراته!
الرأي السابق يقر به كثير من الخبراء الذين يدركون ضعف دور المناهج الحالية في بناء قدرات مختلفة للطلبة، وبما يحول دون تطويرهم وتأهيلهم للانتقال إلى مرحلة جديدة تناسب النقلات السريعة التي يمر بها العالم على صعيد التعليم والعمل.
 
فكثير من مضامين مناهج التعليم في الأردن ليست سوى مضيعة للوقت، وجهد غير ذي نفع. والنتائج واضحة من المخرجات التي تُظهر ضعفا كبيرا في تطوير الشخصية وفتح آفاق جديدة للطالب في حياته العملية.
 
ثمة شواهد متزايدة على التراجع الكبير الذي أصاب مخرجات التعليم في الأردن، والحوادث تتكرر مؤكدة ذلك. ففي مسابقة لأكثر من شركة عالمية لاختيار موظفين للعمل لديها في مجال المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات، اجتاز الاختبار عدد محدود لا يتجاوز نسبة 5 % من المتقدمين.
 
كثيرة هي المطالبات بإعادة النظر في المناهج لتبتعد عن الروح الحالية، هذا إن وُجدت فيها روح أصلاً. وقد شملت هذه المطالبات تعديل نصوص تتضمنها كثير من المناهج في مختلف المراحل التعليمية، تكرس ثقافة رفض الآخر والانغلاق، ولا علاقة لها باحترام الآخر والتعايش. وهذه مبادئ أساسية يقوم عليها البلد، في وقت نحن في أشد الحاجة إلى تعزيز اللُّحمة الوطنية. إذ تغيب مناهج التربية الوطنية المرسّخة للوعي الوطني ومفاهيمه ذات الصلة، لتنبت بدلاً منها الولاءات الفرعية.
 
النائب ونقيب المعلمين مصطفى الرواشدة يروي تجربته الخاصة وتقييمه للمناهج، بعد سنوات من العمل في مهنة التعليم. وأنا اقتبس من كلامه إذ يقول: "كنت أطرح على طلابي في الصفوف المختلفة، الأساسية أو الثانوية، أول سؤال عندما أنتقل لمدرسة أو أدخل أول مرة لصف من الصفوف: من يُعرّف لي الوطن؟ أحياناً كثيرة لا أجد طالبا يجيب عن هذا السؤال.. أيضاً ما هو الشعب؟ المفهوم غير واضح للطلبة". ويضيف الرواشدة: "لاحظت غيابا شبه مطلق لإلمام الطلبة بالعديد من المفردات أو المفاهيم والمصطلحات الضرورية لتعميق الانتماء الوطني؛ فهذه غير موجودة. بالتالي، يجب التركيز على الأبعاد السابقة في صياغة منهاج التربية الوطنية، والتاريخ والجغرافيا".
 
دور المناهج في خلق حالة وطنية جمعية غائب؛ وزرع الانتماء الحقيقي والصادق من خلال المناهج النافذة غير ممكن. ما يجعل تغييرها حاجة ماسة، لإعادة غرس هذه المفاهيم وتنميتها في الأجيال المقبلة، بهدف القضاء على التعصب والهويات الفرعية التي تتنامى بشكل خطير، وتنعكس كل يوم في سلوك هنا وأزمة هناك، ونقطف "ثمارها!" كل يوم.
 
قتل الإبداع، وقتل القيم التقدمية في المناهج، تم في حقبة الثمانينيات. وقد ساهمت عوامل متعددة في الإبقاء على كل التشوهات في الكتب التي يحملها أطفالنا، حتى جاء يوم صرنا نشكك فيه بقدرة المدارس على تخريج أجيال قادرة على مواجهة الحياة.
 
إن الشعار المطلوب رفعه فعلاً في المرحلة الحالية، وفق قول أكثر المهتمين بالنهوض بالتعليم في الأردن، هو "الشعب يريد تغيير المناهج". وإصلاح التعليم هو الطريق لتحقيق كل تغيير إيجابي مطلوب.
 
 
نقلاً عن صحيفة "الغد": بتاريخ 23/11/2013
 
AddIntoAddInto 
رجوع
Like our page
 © 2021 — الجامعة الأردنية :: عمان :: الأردن. جميع حقوق الطبع محفوظة.
تصميم وتطوير مركز تكنولوجيا المعلومات و وحدة الاعلام والعلاقات العامة والثقافية - الجامعة الاردنية  
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
  • BrowseTab 1 of 2.
  • ViewTab 2 of 2.
  • Edit
    Item
    Edit
    Series
    Version HistoryShared WithDelete Item
    Manage
  • Check
    In
    Check
    Out
    Open
    Alert MeApprove/RejectManage CopiesWorkflowsClaim ReleaseDistribution ApprovalDelete Item VersionRestore Item Version
    Actions
  • Run
    Now
    Reanalyze
    Now
    Repair
    Automatically
    Health
  • ActivateDeactivateUpgradeCommands