موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
د. مفضي المومني
وصولا الى تعليم اكثر جدية وأقرب للتطور!!!!
د. مفضي المومني - جامعة البلقاء التطبيقية- كلية الحصن الجامعية.
لا يختلف اثنان ان النظام التعليمي بمختلف مستوياته بحاجة الى اصلاح او اعادة تشكيل وربما جراحة في بعض مواضعه...وقد لا يكون لي الحق بالرد نيابة عن منظمي ملتقى اصلاح سياسات التعليم العام على ما كتب معالي الدكتور وليد المعاني ...لكني اسمح لنفسي ببعض التوضيح كوني شاركت في الملتقى حاضرا ومستمعا في كل محاورة ومشاركا بورقة في محور مسارات التعليم الثانوي والمهني والتقني وارجو ان ابين ان ما اشار اليه معاليه كان مقترحات من بعض المحاضرين ولم تكن التوصيات النهائية حيث عرضت التوصيات التي صاغتها اوليا اللجنة المنظمة وتلاها عطوفة الدكتور اخليف الطراونه في الجلسة الختامية وفتح المجال للمشاركين لمعالجة التوصيات وابداء اقتراحاتهم وبحضور معالي وزير التربية والتعليم د. محمد ذنيبات وقد تم ادخال تعديلات وبالذات على ما اورده معاليه وكما يلي:
1- موضوع إحتساب علامات مدرسية كنسبة من علامة امتحان الثانوية العامة فقد كان راي المشاركين انه تم تجربة ذلك سابقا وكانت تجربة فاشلة وتم الغاء التوصية وعقب معالي وزير التربية لن نفعل ذلك حتى لو بقيت التوصية.
2- اقتراح الملتقى إنشاء مجلس وطني للموارد البشرية، فقد عقب المشاركون ايضا بمثل ما تفضل به معاليه بان هنالك مركز وطني لتنمية الموارد البشرية قائم وفعال لكن الاقتراح الذي اعتمد هو تطوير عمل المركز القائم باتجاه المساهمة الوطنية في تطوير الموارد البشرية وتاهيلها وبالذات للمعلمين واعضاء الهيئات التدريسية في المستويات التعليمية المختلفة بدلا من انشاء مراكز تدريب معلمين لوزارة التربية والتعليم والجامعات بحيث يصبح المركز الجهة الوطنية الوحيدة التي تعنى بالتاهيل والتدريب.
ما تفضل به معاليه عن التوصية بإنشاء جامعة مهنية أردنية...ارجو ان اوضح انني كنت اول المعترضين على هذا الاقتراح واوردت تماما ما اورده معاليه بانه لا يوجد هنالك شئ اسمه جامعة مهنية وانما التعليم المهني وكما اوردت في محاضرتي يتم بالمستوى الثانوي بعد انهاء الصف العاشر اما ثانوية مهنية او تدريب مهني في مراكز مؤسسة التدريب المهني وغيرها وقد تم تبني الاقتراح واذكر ان معالي وزير التعليم العالي السابق الدكتور راتب السعود اثنى على كلامي وتم الغاء التوصية مبينا لمعالية انني متخصص في التعليم المهني والتقني وقضية التفريق بين التعليم المهني والتقني ومراحل كل منها كانت من ضمن محاضرتي لعلمي ان هنالك من يخلط بين هذه المفاهيم حتى في اوساط المسئولين الكبارفي التعليم العالي واذكر في احد ى مقابلاتي مع وزير تعليم عالي سابق قبل سنوات في شأن يخص التعليم التقني انني اخذت وقت كبير لافهم معاليه التفريق بينهما وكان متواضعا عندما ادرك عدم معرفته بان طلب مني تزويده بما شرحته له وقد فعلت.وفي ورقتي المقدمة لملتقى اصلاح سياسات التعليم عرضت بعض المقترحات التي طرحت من جهات مختلفة ويمكن تبنيها بقرار سياسي وهي:
أ- فصل داخلي للتعليم التقني ضمن جامعة البلقاء التطبيقية بحيث يصبح جسم مستقل عن برامج البكالوريوس من النواحي الادارية والمالية والاكاديمية والتنظيمية واعطائه بعد وطني من خلال مجلس للتعليم التقني مع العلم ان جامعة البلقاء التطبيقية تتحمل حاليا كلفة التعليم التقني عوضا عن الحكومة ومعروف الكلفة العالية لهذا النوع من التعليم حيث ان طالب التعليم التقني يكلف من 8- 12 ضعف كلفة طالب الدراسات الانسانية وجامعة البلقاء تتقاضى رسوم رمزية من طلبة التعليم التقني لا تغطي 5% من كلفة اعدادهم الحقيقية.
ب- اتباع الكليات التقنية كل منها لاقرب جامعة ضمن منطقتها وكذلك التشريع لبقية الجامعات لطرح برامج التعليم التقني ولكن ضمن خطة استراتيجية وطنية من خلال مجلس وطني للتعليم التقني يقوم بوضع السياسات والاستراتيجيات للتعليم التقني على غرار مجلس التعليم العالي مع الابقاء على التعليم الجامعي في هذه الكليات الجامعية.
ج- تشير الدراسات بان المملكة بحاجة لكليات تقنية تغطي مناطق الشمال والجنوب والوسط وحسب الفعاليات في كل منها ومتطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي واذا امكن ايجاد تمويل فيجب وضع خطة طموحة لانشاء كليات تقنية جديدة والاستفادة من الكوادر الموجودة في جامعة البلقاء وتعيين وتاهيل كوادر جديدة متخصصة في التعليم التقني، وفي هذه الحالة يفصل التعليم التقني فصلا كليا عن جميع برامج البكالوريوس في الجامعات ويصبح التعليم التقني جسما مستقلا عن التعليم الجامعي يدار من خلال ادارة تنفيذية ومجلس اعلى للتعليم التقني يرسم السياسات والاستراتيجيات ويوفر التمويل ويعزز ويطور وضع التعليم التقني على مستوى الوطن ضمن معايير عالمية ويتطلب كل ذلك وضع تشريعات جديدة.
3- اما ما تفضل به معاليه بخصوص التوصية بإنشاء مجلس أعلى للتعليم المهني ارجو ان اوضح ان هذه التوصية كانت من ضمن التوصيات التي اوردتها في ورقتي المقدمة للملتقى وتم اعتمادها ويجب ان تقرأ كاملة وبعدها لا اعتقد ان معاليه سيخالفني الراي لان ما اوردته من توصيات هي خلاصة دراسة واقعية للتعليم الثانوي والمهني والتقني كمنظومة وكما يلي:
التوصيات المقترحة لإصلاح قطاع التعليم المهني والتقني:
1- تشكيل فریق عمل من المختصين وجميع الجهات ذات العلاقة حكومية وخاصة لإعداد خطة عاجلة لإصلاح التعليم والتدریب المهني والتقني من خلال دراسة وطنية لواقع الحال لمنظومتي التعليم المهني والتقني والارتباط الواقعي لكل منها مع الآخر وكذلك ارتباطهما مع سوق العمل المحلي والاقليمي.
2- توحيد الحاكمية ورسم السياسات والاستراتيجيات والاشراف على التعليم المهني والتعليم التقني من خلال مجلس اعلى للتعليم المهني وآخر للتعليم التقني على غرار مجلس التعليم العالي ووضع التشريعات الازمة لتنفيذ ذلك.
3- العمل بكل الوسائل والسياسات الحكومية لجذب القطاع الخاص وقطاعات التشغيل للاستثمار بالتعليم والتدریب المهني والتقني من خلال شراكة فاعلة مؤطرة قانونيا وحوافز لتشجيعه على ذلك.
4- الاهتمام بالتدریب التحویلي,والتعليم المستمر بالمجالات التدریبية والمهنية والتقنية والدعم الحكومي لبرامج التدریب التحویلي لتخفيض معدلات البطالة لتأهيل مخرجات التعليم المختلفة التي تخصصاتها لا تلائم حاجة حقل العمل .
5- انشاء قاعدة بيانات وطنية للعرض والطلب للقوى العاملة بمختلف مستوياتها وكذلك الجهات المزودة للعمالة المهنية والتقنية والهندسية اي تطوير الربط بين مخرجات التعليم التقني والمهني( العرض) والطلب (الفرص التي يوفرهاسوق العمل).
6- العمل على رفع سوية التعليم المهني والتقني من جميع النواحي (البرامج والخطط والمناهج و السياسات و الإدارة والتجهيزات و الكوادر التدريبية....الخ) لمستويات عصرية متطورة وحديثة للوصول الى مخرجات نوعية تلبي حاجات سوق العمل.
7- فتح السلم التعليمي أمام المهنيين والتقنيين لمراحل التعليم العالي المختلفة ضمن ضوابط مقننة.
وفي
8- الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة وكذلك التعاون الدولي في مجالات التعليم المهني والتقني المهني.
9- إعادة النظر ببعض التشريعات ذات العلاقة بمجالات التعليم المهني والتقني المهني.
اما ما تفضل به معاليه حول الهيئة العليا للتعليم التقني ومشروع قانونها الذي رده مجلس النواب ايام كان معاليه وزيرا للتعليم العالي فيعلم معاليه وكان لي لقاء مطول معه على هامش مؤتمر التعليم العالي في حينه بهذا الخصوص وحاربناه في الكليات لان هذا القانون لو مر كان سيعيد الكليات الى المربع الاول قبل ولاية جامعة البلقاء اضافة الى ما كان سيحمله من تنكيل بالعاملين الذين اصبحو اكاديمين في جامعة البلقاء والغاء للتعليم الجامعي وحمدنا الله في حينه على الغائه.
واخيرا كل الشكر لمعالي الدكتور وليد المعاني ونعرف غيرته وحرصه على هذا القطاع ولكن ما تم اعلانه هو مسودة اوليه وكما تم امامي وامام جميع الحضور في الجلسة الختامية فبعد ان اشبعت التوصيات مناقشة واضافة وتعديل اعلن الدكتور اخليف الطراونه رئيس الجامعة الاردنية تشكيل لجنة لصياغة المسودة النهائية للتوصيات والتي هي حتما غير ما تم اعلانه اولياً.
نقلاً عن موقع "طلبة نيوز": بتاريخ 4/12/2013
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands